مكاتب البريد.. أسهل بوابات "السطو المسلح".. جولة ميدانية تكشف غياب التأمين عن 5 مكاتب.. و350 ألف جنيه حصيلة 8 حوادث فى عام آخرها بـ"15 مايو".. وخبراء يؤكدون: "يجب معاملتها أسوة بالبنوك"

الخميس، 14 أبريل 2016 05:05 م
مكاتب البريد.. أسهل بوابات "السطو المسلح".. جولة ميدانية تكشف غياب التأمين عن 5 مكاتب.. و350 ألف جنيه حصيلة 8 حوادث فى عام آخرها بـ"15 مايو".. وخبراء يؤكدون: "يجب معاملتها أسوة بالبنوك" مكاتب البريد
كتب رانيا عامر ومحمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
باتت حوادث السطو المسلح على مكاتب البريد شيئا معتاد حدوثه من فترة إلى أخرى فى ظل الغياب التام لعملية التأمين مما يجعلها صيدا سهلا للمجرمين الذين لا يجدون صعوبة فى الاستيلاء على مبالغ مالية ليست بالقليلة فى أسرع وقت ودون بذل مجهود يذكر، وآخرها كان ما تعرض له مكتب بريد 15 مايو منذ أيام قليلة، وبناءً عليه أجرت "اليوم السابع" جولة ميدانية على "5 مكاتب" للكشف عن أوضاعهم من الناحية الأمنية.
1مكاتب البريد، حوادث مكاتب البريد، سرقة مكاتب البريد، تامين مكاتب البريد (2)

الجولة الميدانية السريعة بدأت من منطقة كفر طهرمس وبالتحديد طريق المساكن الذى يتواجد بها مكتبين لا يفصل بينهما سوى أمتار قليلة، وكذلك لا يوجد فارق بينهما فى الغياب التام لعامل التأمين سواء فى وجود فرد أمن أو كاميرا مراقبة.

ومن مساكن كفر طهرمس إلى منطقة الطالبية فى شارع الهرم، ومكتب بريدها الذى كانت أبوابه مفتوحة على مصراعيها، ورصدنا فى لقطات مكررة خروج المواطنين من أجل عدّ النقود أمام البوابة دون الاحتراس من وجود أى شخص يراقبهم أو يحاول رصد الوضع الأمنى.

وفى ميدان الجيزة، يتواجد مركز خدمات البريدية جيزة أول، والذى يتواجد فى منطقة يُفترض وجود فيها تشديدات الأمنية كونها مركزا لمحافظة محورية مثل الجيزة، لكن الواقع عكس ذلك تماما فلم يتواجد أى فرد حراسة أو خدمة أمنية، والحال نفسه بالنسبة مكتب البريد المتواجد بجوار المدينة الجامعية لجامعة القاهرة.
1مكاتب البريد، حوادث مكاتب البريد، سرقة مكاتب البريد، تامين مكاتب البريد (3)

"8 حوادث" لعمليات سطو مسلح على مكاتب بريد فى "6 محافظات" وقعت فى الفترة ما بين أبريل 2015 وحتى الوقت الراهن، وآخرها تلك الحوادث كان منذ أيام فى مكتب بريد 15 مايو، وأسفرت تلك العمليات عن فقدان الدولة لمبلغ يُقارب 350 ألف جنيه، إضافة إلى استشهاد خفيرين فى حادثتين بالمنوفية وقنا.

منذ فترة نقلت تقارير صحفية عن مصادر داخل الهيئة القومية للبريد أن المسئولين يروا أن حوادث السطو على بعض المكاتب انخفضت، عما مضى وذلك بسبب عمليات التطوير وتركيب كاميرات للمراقبة فى العديد من المكاتب وجارى تركيبها فى باقى المكاتب، وأوضحت المصادر أن الكاميرات ساعدت مباحث البريد وجهات الأمن فى القبض على الجناة.
1مكاتب البريد، حوادث مكاتب البريد، سرقة مكاتب البريد، تامين مكاتب البريد (4)

وكشفت المصادر عن أن عدد المكاتب ما يقرب من 4000 ألف مكتب على مستوى الجمهورية، وإذا نظرنا للحوادث سنجد عددها منخفض للغاية بالمقارنة بحجم المكاتب الزائد عددها عن فروع البنوك بشكل العام، لافت إلى أن الهيئة لجأت إلى تخفيض "الكاش" فى داخل الخزائن مع تخصيص مفتاحين فقط للخزنة الواحد وأرقام سرية للتأمين.

بالنسبة لأهمية تأمين مكاتب البريد أكد الدكتور عبد الله المغازى استاذ القانون الدستورى، أنه يجب اتباع نفس القواعد المستخدمة فى مسالة تأمين البنوك لعملية تأمين مكاتب البريد، التى تحتوى على مبالغ مالية ضخمة.
1مكاتب البريد، حوادث مكاتب البريد، سرقة مكاتب البريد، تامين مكاتب البريد (5)

وأوضح أستاذ القانون الدستورى، أن طرق تامين مكاتب البريد تأتى عن طريق قيام رئيس هيئة البريد بإقامة بروتوكول تعاون بينه وبين وزارة الداخلية بهدف توفير أفراد أمن تابعين لها، مدربين على أساليب محددة فى مواجهة الخارجين عن القانون، مضيفًا من الناحية التقنية يجب توفير الكاميرات المناسبة فى كافة النواحى المحيطة بأى مكتب بريد بغرض تصوير دخول وخروج الأشخاص للمكتب، ومساعدة الأجهزة الأمنية فى الوصول إلى مرتكبى أى حادث أو جريمة سوى فى المكتب أو خارجه.
1مكاتب البريد، حوادث مكاتب البريد، سرقة مكاتب البريد، تامين مكاتب البريد (6)

فيما شدد الدكتور إبراهيم السلامونى، الخبير القانونى، على ضرورة تعيين خدمة أمنية على مكاتب البريد أسوة بالبنوك خاصة أنها جهة مملوكة للدولة ومنتشرة فى ربوع مصر.

ودلل الخبير القانون على أن اعتداء البلطجية على مكاتب البريد يعد بمثابة اعتداء على الدولة ذاتها المتماثلة فى موظفيها وعمالها، موضحًا بأن هيئة البريد تُعد بمثابة "بنك القرية" وتحتوى على مبالغ ليست بالقليلة.

1مكاتب البريد، حوادث مكاتب البريد، سرقة مكاتب البريد، تامين مكاتب البريد (1)


المكتب التاريخ الخسائر

مكتب بريد 15 مايو 6 أبريل 2016 سرقة 87 ألف جنيه
مكتب بريد العاشر من رمضان 14 مارس 2016 سرقة 20 ألف جنيه
مكتب بريد ميت رهينة بالمنوفية 10 ديسمبر 2015 استشهاد خفير وسرقة مبلغ مالى
مكتب بريد الهرم 7 يوليه 2015 سرقة 70 ألف جنيه
مكتب بريد الخانكة بالقليوبية 5 يوليه 2015 سرقة ألف جنيه
مكتب بريد الحجاز بقنا 3 يونيو 2015 استشهاد خفير
مكتب بريد السلام بالسويس 6 مايو 2015 سرقة 50 ألف جنيه
مكتب بريد المرج 8 أبريل 2015 سرقة 100 ألف جنيه

1مكاتب البريد، حوادث مكاتب البريد، سرقة مكاتب البريد، تامين مكاتب البريد (7)

1مكاتب البريد، حوادث مكاتب البريد، سرقة مكاتب البريد، تامين مكاتب البريد (8)

1مكاتب البريد، حوادث مكاتب البريد، سرقة مكاتب البريد، تامين مكاتب البريد (9)



موضوعات متعلقة..


-تجديد حبس عاطل متهم بسرقة مكتب بريد دار السلام



- النيابة تستعجل تحريات المباحث النهائية فى واقعة سرقة مكتب بريد 15 مايو


- البريد: مسلحون استولوا على 87 ألف جنيه من أموال أصحاب المعاشات











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة