خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

مسرح "الجيزويت" يبدأ عرض مسرحية "زج زج" عن فضائح الاحتلال البريطانى

الخميس، 14 أبريل 2016 06:00 ص
مسرح "الجيزويت" يبدأ عرض مسرحية "زج زج" عن فضائح الاحتلال البريطانى المخرجة ليلى سليمان
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ جمعية النهضة العلمية والثقافية "جيزويت القاهر" أول عرض لمسرحية "زج زِج" منذ اليوم وحتى الخميس الـ21 من أبريل الجارى وذلك يوميًا فى الثامنة مساء بمقر الجمعية بالفجالة.

"زِج زِج" هو عرض مسرحي، يتخذ من تحقيقات واقعة نزلة الشوبك نقطة بداية، وفى غياب أية مصادر مصرية توثق هذا الحادث، تم العثور على وثائق فى أرشيف وزارة الخارجية البريطانية، تتكلم عن هذا الحادث وأحداث أخرى أثناء ثورة 1919.

يوثق العرض المسرحى حالة الحياة فى تلك اللحظة من التاريخ، ويعيد فحص شهادات الاغتصاب التى قدمتها نساء مصريات تميزن بالشجاعة لما تحملنه من مهانة فى محكمة المستعمر العسكرية لقول حقيقة الانتهاكات التى قام بها الجنود.

خمس مؤديات ينسجن الخيوط ما بين المادة التاريخية وتجاربهن الشخصية فى سياق ثقافة الاغتصاب المعاصرة؛ يتساءلن عن سبب تكرار إسكات وعدم تصديق والتقليل من شأن قصص النساء عن الاغتصاب؛ ثم يسألن: ما الذى تغير؟

العرض من إخراج ليلى سليمان وأداء نادية أمين ومنى هلا وريم حجاب وزينب مجدى ونانسى منير، وإنتاج وتدريب ممثل وتصميم إضاءة روود غيلينس.

الجدير بالذكر أن جمعية النهضة العلمية والثقافية (الجزويت بالقاهرة) تأسست عام 1998 كمبادرة من الآباء والرهبان الجيزويت بمشاركة مجموعة من المصريين المهتمين بالأمور الفنية والثقافية. تمنح جمعيه النهضة للأشخاص الكبار والشباب والأطفال مجالًا يمكنهم فيه اكتشاف إمكانياتهم الإبداعية والنقدية. ويتم ذلك من خلال مجهودات مجتمعية تطوعية حرة ومبتكرة.



موضوعات متعلقة:

- "الجيزويت" تشارك بمهرجان أبو الهول السينمائى الدولى الأول


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة