مدير المناهج بالتعليم فى حواره لـ"اليوم السابع": لم نتلق تعليمات بتسييس المقررات.. راشد: نتلقى اتصالات من حركات تطالب بإضافتها للكتب الدراسية.. وتخفيف مناهج العام المقبل من 20 إلى 25%

الأربعاء، 13 أبريل 2016 09:55 ص
مدير المناهج بالتعليم فى حواره لـ"اليوم السابع": لم نتلق تعليمات بتسييس المقررات.. راشد: نتلقى اتصالات من حركات تطالب بإضافتها للكتب الدراسية..  وتخفيف مناهج العام المقبل من 20 إلى 25% الدكتور حازم راشد مدير مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم مع محرر اليوم السابع
كتب ــ محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ استعنا بصحفيين ومفكرين لتطوير المناهج


ـ من قاموا بتعديل المناهج ورفع اسم البرادعى لم يكونوا موفقين وسنعيد صورته فى مناهج العام المقبل
نتلقى مقترحات من أولياء الأمور تصل إلى 150 شهريا ونتعلم من بعضها
نرحب بإضافة بعض أشعار الخال إلى المناهج

قال الدكتور حازم راشد، مدير مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم، إن المركز يرحب بأولياء الأمور، مشيرا إلى أن المركز يبذل أقصى ما لديه فى تطوير المناهج، موضحا أن هناك بعض المقررات سيتم تخفيفها العام المقبل من 20 إلى 25%.

وأضاف حازم راشد فى حواره لـ"اليوم السابع"، أنه تمت الاستعانة بصحفيين ومفكرين لتطوير مناهج التربية الدينية، موضحا أن المركز يتبنى فكرا وسطيا للإسلام وإلى نص الحوار.

هل مشكلة التعليم فى مصر سببها المناهج الدراسية؟


المنهج هو عنصر واحد داخل مجموعة عناصر بالمنظومة التعليمية، وفى حالة وجود منهج ممتاز ومعلم كفء وكثافة طلابية داخل الفصول جيدة ومصادر تعليمية من معامل وخلافه سينصلح حال التعليم، والمناهج وإن وضعها أفضل الخبراء فى العالم لابد وأن تكون هناك عوامل أخرى تساعد على تنفيذها.

ولكن دائما تنحصر شكاوى الطلاب وأولياء أمورهم فى المنهج؟


المجتمع ينظر إلى الأمور التى يلمسها، والكتاب المدرسى موجود لدى الطلاب فى الوقت الذى لا يرى المعلم داخل الفصل كيف يعمل ولا الكثافة الطلابية المرتفعة، وهناك فرق بين المنهج المكتوب الذى يخرج من الوزارة و طريقة تنفيذه على أرض الواقع، ودائما ما تكون هناك فجوة بين الأمرين، وهى موجودة فى العالم كله، ولكن فى مصر الفجوة كبيرة بسبب العوامل السابقة من كثافات وإمكانية ومحدودة إلى آخره، ويوجد معلمون داخل المهنة غير مؤهلين، بالإضافة إلى كثرة الأمية.

إلى أين وصلت اللجان المكلفة بتطوير مناهج العلوم الإنسانية فى عملها؟


فى البداية حاولنا ضم كافة الأطراف ذات الصلة فى تطوير المناهج، حيث تضم تلك اللجان أساتذة جامعيين متخصصين فى المواد المطورة، بالإضافة إلى أساتذة متخصصين فى تدريس هذه المواد فى الجامعات، ومجموعة من الخبراء من مكاتب مستشارى المواد، وممثلين عن مركز المناهج، وفى بعض اللجان استعنا ببعض رموز المجتمع المهتمين بالقضايا التعليمية، على سبيل المثال داخل لجان التربية الدينية استعنا بصحفيين يعملون طول حياتهم بالشئون الدينية على رأسها الكاتب الصحفى رفعت فياض، وأيضا ممثلين من الأزهر، وفى التربية المسيحية استعنا بمفكرين أمثال سمير مرقس وممثلين من الكنيسة، لمحاولة جمع كافة الأطراف وأوشكت تلك اللجان على الانتهاء من أعمالها حيث باتت المعالم العامة للمناهج الجديدة واضحة.

ما تعليقك على ثورة أولياء الأمور ضد المناهج خلال الفترة الماضية؟


نرحب بتعليقات ومقترحات أولياء الأمور الخاصة بالمناهج وهم شريك لنا فى العملية التعليمية، ونتلقى فى مركز تطوير المناهج شهريا ما يقرب من 100 إلى 150 مقترحا وتعليقا، وهذه الآراء تؤخذ وتدرس بوساطة المتخصص فى المجال الذى يعلق به المقترح، وفى بعض الحالات حينما نجد أشياء ذات قيمة عالية نتواصل مع صاحب الفكرة لندرس ونتعلم من أفكاره، وأحيانا نتلقى مقترحات لا نقتنع بها على الإطلاق وفى النهاية نرحب بأولياء الأمور ومقترحاتهم، وبالنسبة للحملات التى أطلقها أولياء الأمور على مواقع التواصل الاجتماعى ضد المناهج، فإننا لا ننكر أن هناك مشكلات فى المناهج المصرية تراكمت منذ سنوات، ولكن السؤال متى بدأنا نعالجها هل بعد ظهور هذه الحملات أم قبلها؟ حيث إن الاجتماعات الرسمية تدل على ذلك.



 الدكتور حازم راشد مدير مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم (2)

هل سيكون هناك تخفيف فى المناهج الدراسية العام المقبل؟


المسألة تتفاوت ومرتبطة بحسب المناقشات التى تتم فى كل لجنة ورأيها، وهل التخفيف سيترتب عليه أضرار أم لا؟، لأنه أحيانا نتخذ قرارات تنبع من نية صادقة للتطوير، كما حدث فى سنوات سابقة ويترتب عليها مساوئ أو مشكلات أكبر من المشكلات القائمة، لأنها لم تدرس بشكل جيد، والتخفيف والتيسير على الطالب لا يمكن أن يُقاس بمنطق الكم، ويوجد مناهج حينما تحذف منها مثلا 40% تجدها لا تزال تتسم بالصعوبة وأعلى من مستوى الطالب، لذلك نسير على محورين فى تطوير المناهج وتنقيحها "مسار كمى ومسار كيفى"، وعلى سبيل المثال فى مناهج الثانوية العامة الخط الكيفى يحظى باهتمام أكثر من الخط الكمى وفى النهاية تحكم المسألة طبيعة المنهج الذى يتم مراجعته، فبعض المناهج التى انتهت اللجان من مراجعتها يوجد فيها تخفيف وصل من 20 إلى 25% منها مناهج اللغة العربية للمرحلة الإعدادية.


 الدكتور حازم راشد مدير مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم (1)

منذ ثورة 25 يناير كل وزير يأتى يصرح بأنه تم تشكيل لجان لتطوير مناهج ودائما ما توجد شكاوى وأخطاء وتخبط؟


ليس تخبطاً وتطوير المناهج ليس مرتبطا بتاريخ محدد، بل هو مستمر لأن الحياة مستمرة والمجتمع كل يوم له أهداف وتطلعات تتجدد بالنسبة للجانب الاجتماعى، أما بالنسبة للجانب العلمى فكل يوم تخرج نظريات جديدة وطالما أن الحياة متجددة فالمناهج لا بد وأن تتطور، وهذا الأمر موجود فى العالم كله.

وبالنسبة للأخطاء والمراجعات، نحاول أن نرجع إلى ذوى الخبرة فيها وإذا ظهرت فهى من باب الأخطاء البشرية التى تحدث فى أى عمل ولا يمكن أن نخرج عملا متقنا بنسبة 100%، وتنقيح المناهج يتم إسنادها إلى المتخصصين.

متى يرضى الطالب عن كتاب الوزارة ويستغنى عن الكتب الخارجية؟


عندما تتحسن المنظومة التعليمية ككل وهذا ما تركز عليه خطة الوزارة الحالية ومحاورها تتعلق بتطوير المناهج، وبعضها تهتم بالمعلم والبعض الآخر بالأبنية المدرسية والتغذية، وأؤكد أن الطالب يشعر بالحشو لكون طريقة العرض المتعلقة بالمنهج أحد أبرز الأسباب فى مشكلة المناهج.


ما هى المعايير التى يتم مراعاتها فى تنقيح المناهج؟


أولا نركز على القيم والأخلاق والسلوكيات الحميمة، وأيضا يتم مراعاة عدم تكرار الموضوعات بين المواد الدراسية، والتتابع بمعنى أن الطالب الذى يدرس موضوعا معينا فى الصف الأول لا يدرسه فى الصف الثانى والثالث، والوزارة تتبنى الفهم الوسطى فى وضع مناهج التربية الدينية، وتتم ربط مناهج العلوم بالنظريات العلمية الحديثة ولا ندرس الأشياء التى عفى عليها الزمان.


 الدكتور حازم راشد مدير مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم (3)


هل يتم الإشارة إلى المشروعات القومية مثل قناة السويس وتضحيات الشهداء؟


هذه الأمور ينبغى أن تُترك إلى المتخصصين، وأقتنع بالمثال الشعبى الشهير "ادى العيش لخبازه"، ولا يحق لى أن أقول لمتخصص يجب إضافة الحدث الفلانى أو الشخصية الفلانية لكننا نترك الأمور إلى متخصصين نثق فيهم.

هل هذه الأمور محل نقاش مع المتخصصين؟


بالفعل نحن أصدرنا كتيبا عن مشروع قناة السويس، ولكن ما أقصده أن مسألة التفاصيل الفنية نعود فيها إلى أهل الاختصاص.

ما هى المناهج الجديدة التى تدرس العام المقبل كم كتاب ولأى صفوف تعليمية؟


يوجد 4 كتب خاصة بالرياضيات فى الثانوية العامة، وهذه المجموعة من الكتب تعد منهجاً جديداً وليس مجرد تعديل أو تنقيح وفيما عدا ذلك لا توجد مناهج مؤلفة بل كلها تنقح فقط.


ما هى أبرز القضايا المجتمعية التى تضمنتها المناهج الدراسية لتوعية الطلاب؟


بدأنا منذ سنوات تضمين القضايا المجتمعية الملحة مثل خطورة الإدمان والتعداد السكانى، فى المناهج وأحيانا يتم هذا الأمر بشكل صريح وأحيانا بشكل ضمنى، وعلى سبيل المثال نحن بصدد تدريب عدد كبير من المعلمين فى مختلف المحافظات على ما يسمى بدليل التوعية للتعداد السكانى وكيفية استخدامه لتنفيذ هذه الأنشطة على المواد، ودورنا ليس فقط إعداد المنهج ولكن التجاوب مع القضايا المجتمعية الملحة وخدمتها.

على مدار العصور تختلف موضوعات المناهج حسب الفترة السياسية ما هو السبب؟


أتحدث عن نفسى وأنا مرت عليا 3 وزارات وفى كل هذه الأحوال لم أتلق أى تعليمات تتعلق بتسيس المناهج وهذا لا يعنى أننى لا أتلقى تعليمات ولكنها أمور تربوية لا يختلف عليها اثنان فى مصر.

هل تلقى المركز اتصالات من حركات سياسية ترغب فى إضافة مجهوداتهم إلى المناهج؟ وما الهدف؟
نعم نتلقى اتصالات كثيرة، فكل شخص يشعر من داخلة أنه ساهم بشكل كبير فى الأحداث منذ الثورة وساهم بشكل أكبر من أطراف أخرى ويطالب بالإشارة إليه وهؤلاء من منظمات مجتمع مدنى، وقضية إضافتهم من عدمه يُرجع فيها إلى أهل الاختصاص.

أزمة رفع "صورة البرادعى" من المناهج.. من المسئول عنها؟ وهل الأمر متعلق باعتبارات سياسية؟


لا أستطيع أن أحدد المسئول، لأنى لم أكن موجودا فى هذا التوقيت الذى تم فيه تعديل المناهج، العام الماضى، والنشاطان موجودان فى منهجى الثانى والخامس الابتدائى ولو عرض عليا المنهجين بنفس الصيغة والمحتوى فالمنطق يقتضى حذف واحد من الاثنين، لأنه تكرار وهذا من حيث المبدأ ولكن من حيث التفاصيل أتصور أن من قاموا بالتعديل لم يكونوا موفقين، ولم يحالفهم الحظ فى التصرف ولا بد من تطبيق أحد أمرين، إما حذف التدريب بالكامل أو نبقى عليه ونطوره وهذا ما نقوم به وسنعيد صورة البرادعى، ولكن مضمون التدريب سيتناسب مع مستوى طالب فى الصف الخامس الابتدائى بحيث لا يكون نسخة مكررة من منهج ثانية ابتدائى.

كيف يتم اختيار الشخصيات العامة التى تضاف للمناهج ؟


المجتمع يوجد به رموز لا نستطيع أن نتجاهلها سواء اختلفت أو اتفقت معهم سياسيا، ومثال "البرادعى" فهو شخصية مصرية لها مكانة دولية مرموقة وكل مجتمع له رموزه الذين يفخر بهم وإذا لم نفخر بهؤلاء بمن نفخر، ونضع من داخل المناهج الدراسية.

هل سيؤخذ فى الاعتبار وضع قصائد وأشعار لـ"الأبنودى"؟


لا توجد مساحة من الوقت الآن أن نستعين بأشعار الراحل الكبير عبد الرحمن الأبنودى، ولكن فى حالة تطوير السنوات القادمة أرحب ببعض أعماله أن تكون موجودة فى المناهج، وأن توضع فى سياقها المناسب وفى الصف المناسب، ولا يوجد لدينا اعتراضات عن وضع أى عمل أديب أو شاعر أو كاتب أو روائى يمكن الاستعانة بها فى المنهج الدراسى، طبقا لما يقرره المختصين.

مكتبة الإسكندرية تسلمت وثائق رسمية تثبت محاولة أخونة الدولة لتوثيقها ضمن تاريخ مصر.. هل سيتم مراعاة ذلك فى منهج التاريخ؟


أول مرة أسمع هذا الكلام وليس لدى فكرة، ولكن أتصور أن مسألة إضافة الأحداث السياسية المعاصرة من ضمن القضايا التى تناقشها اللجان المختصة، وعندما يتم تطوير المنهج نتحدث فى هذه القضية.

هل سيتم تحديث الخرائط بعد اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية؟ موضوع الخرائط نرجع فيه إلى أساتذة الجامعة المتخصصين أثناء تعديل الخرائط حسب القواعد المتعارف عليها، ويوجد أستاذ متخصص نستعين به فى مسألة الخرائط وهو من يقوم بمراجعة الخرائط أولا بأول وفق المتعارف عليه، وبالفعل فى بعض السنوات كان هناك شكاوى من أن الخرائط غير دقيقة وتم تصحيحها.

من المسئول عن صدور الكتاب الخارجى قبل كتاب الوز

ارة؟
هناك أطراف كثيرة تشترك فى إنتاج الكتاب المدرسى بعضها موجود داخل الوزارة وبعضها خارجها وقد يحدث ذلك مع بعض الكتب، وهذا الأمر طبيعى لكونه الفارق بين عمل القطاع الخاص والحكومى، فالقطاع الخاص لديه القدرة على السرعة فى العمل والسيولة المالية، وليس معنى ذلك أننى راضِ على هذه المسألة.

ما مصير التقرير الخاص بورش عمل تطوير مناهج العلوم والرياضيات وفقا للمعايير العالمية؟


شارك خلال الفترة الماضية ـ150 متخصصا فى مناهج العلوم والرياضيات واجتمعوا فى مدينة 6 أكتوير لمدة 3 أيام لمراجعتها ومناقشتها وفق ما يتم فى العالم، ووصلوا لأمرين، الأول، المناهج المصرية لا تختلف عن المناهج التى تدرس فى العالم لكن هناك اختلافا فى طريقة التدريب والعرض، واتفقوا أن العرض لابد أن يكون بشكل جذاب، بحيث لا يشعر الطالب بالملل وأيضا ينبغى أن نركز على كيفية المعالجة والتناول.

وبعد الانتهاء من هذه الورشة فى مدينة 6 أكتوبر، أصبح لدينا تقرير شامل من مجموعة خبراء محليين، وبدأنا نتعاون مع اليونسكو لمراجعة تلك المناهج المقدمة لهم، ويبدون آراءهم فيها، وإلى الآن لم تصل لنا تقارير منهم، ولكن المستهدف أن نضع كل هذه الأمور أمامنا حتى نعرف من أين نبدأ وحتى يكون هناك رأى خبراء محليين وآخرين دوليين.

ماذا عن المسائل السياسية الجدلية وموقفها من المناهج؟ هل ستضاف؟


تلك المسائل تترك للمسئولين عن التطوير وهم يناقشون تلك القضايا ونمنحهم الفرصة ليدلوا بدلوهم ليصلوا إلى رأى موحد .


- وزارة التعليم تطور منهج "الحاسب الآلى" للمرحلة الإعدادية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة