ننشر تفاصيل اللجنة الدائمة لـ"الآثار الإسلامية والقبطية".. الموافقة على تسجيل مقتنيات استراحة ديليسبس بالإسماعيلية.. ومجموعة أحمد باشا المنشاوى بالغربية تضم مسجدا وسبيلا وقبة ضريحية ومعهدا أزهريا

الثلاثاء، 12 أبريل 2016 02:41 م
ننشر تفاصيل اللجنة الدائمة لـ"الآثار الإسلامية والقبطية".. الموافقة على تسجيل مقتنيات استراحة ديليسبس بالإسماعيلية.. ومجموعة أحمد باشا المنشاوى بالغربية تضم مسجدا وسبيلا وقبة ضريحية ومعهدا أزهريا الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية برئاسة الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وبجلستها بتاريخ 6 أبريل 2016، على تسجيل مجموعة أحمد باشا المنشاوى المعمارية بمدينة طنطا محافظة الغربية.

وتم إنشاء هذه المجموعة من خلال أحمد باشا المنشاوى أحد أعيان قرية المنشأة مركز زفتة محافظة الغربية، وذلك عام "1326 هـ ــ 1908م"، فى عهد الخديو عباس حلمى الثالث وتم الانتهاء من عمارته فى 1328 هـ ــ 1909 م، وهو عبارة عن جامع على الطراز العربى الإسلامى المبسط وملحق به قبة ضريحية.

كما تضم المجموعة المعهد الأزهرى ويقع فى مواجهة الجهة الشمالية الشرقية وتعد واجهته الرئيسية من أجمل التكوينات المعمارية والزخرفية، ويبلغ ارتفاعه 7 أمتار وعرضه 3 أمتار ونصف، حيث يضم المدخل الرئيسى المعقود بعقد مدببا يرتكز على عمودين وزخرف باطن العقد بشكل عقود مصفصفة متشابكة وزخرف على جانبيه بزخارف نباتية على الطراز الإسلامى.

ويضم المجموعة أيضا المبنى الفرعى بالمعهد الأزهرى وله عدة واجهات الشمالية وهى الرئيسية مقسمة إلى 3 مستويات والواجهة الغربية والجنوبية، هذا وقد وافقت اللجنة على تسجيل المجموعة المعمارية المسجد والسبيل والقبة الضريحية والمعهد الأزهرى.

كما وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، وبجلستها بتاريخ 6 أبريل 2016، على تسجيل مقتنيات استراحة ديليسبس بالإسماعيلية، وذلك بسجلات إدارة المقتنيات الأثرية والعرض على مجلس إدارة وزارة الآثار.

جدير بالذكر أن ديليسبس بنى الاستراحة خلال الفترة من "1854 – 1870"، ليباشر من خلالها أعمال حفر قناة السويس، وأعمال الملاحة، وبنيت الاستراحة على الطراز الأوروبى، وهى عبارة عن دور أرضى يعلوه طابق اخر، وتحيط به حديقة محاطة بسور، كما تضم غرف الاستراحة زخارف خشبية، ويوجد بسور الحديقة حوض للغسيل من الرخام، يعتبر تحفة معمارية نادرة، بالإضافة إلى بعض التحف المنقولة الخاصة بديليسبس.


موضوعات متعلقة..


- "الآثار" تضع برنامج لتقييم المخاطر بمنطقة الإسكندرية والساحل الشمالى.. إدارة الأزمات: بدأنا بالمتحف القبطى وعالجنا 80% من مخاطره.. وتؤكد: انتهينا من تقييم جزيرة فرعون بطابا لضمها لـ"التراث العالمى"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة