أكرم القصاص - علا الشافعي

من المستفيد من الجدل حول "تيران وصنافير".. أمنيون وسياسيون: هناك من يتعمد الشوشرة.. والسيسى لم يقدم على الخطوة إلا بعد تأكده من سعودية الجزيرتين.. ويكشفون: البعض لايريد استقرار مصر ويتعمد تشويه الدولة

الثلاثاء، 12 أبريل 2016 10:07 ص
من المستفيد من الجدل حول "تيران وصنافير".. أمنيون وسياسيون: هناك من يتعمد الشوشرة.. والسيسى لم يقدم على الخطوة إلا بعد تأكده من سعودية الجزيرتين.. ويكشفون: البعض لايريد استقرار مصر ويتعمد تشويه الدولة اللواء فؤاد علام نائب رئيس جهاز أمن الدولة الأسبق والخبير الأمنى
كتب هانى عثمان – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم تأكيد الوثائق بأن كلتا الجزيرتين تيران وصنافير سعوديتان، إلا أن دعوات البعض بأن الجزيرتين مصريتان، ويهاجم اتفاقية تعيين الحدود، مستمرة، إذا فمن المستفيد من هذا الجدل؟، ولماذا يثار هذه القضية رغم إثبات الوثائق بأن الجزيرتين تابعتان للمملكة؟

وقال اللواء فؤاد علام، نائب رئيس جهاز أمن الدولة الأسبق والخبير الأمنى، إن ملف جزيرتى تيران وصنافير سوف يعرض على مجلس النواب، مؤكدا أن المستندات الدولية موجودة ولا يمكن لأحد إنكارها: "أنا مطلعتش على مستندات ومقدرش أقول رأى لكن اللى متأكد منه أن الرئيس السيسى مش ممكن يقدم على هذه الخطوة إلا وهو متأكد أن الجزر سعودية".

وأضاف علام فى تصريح خاص، تعليقا على حالة الجدل التى أثارها البعض بشأن الجزيرتين، وهل هما سعوديتان أم مصريتان؟: "للأسف اللى سمعتهم بيقولوا إن الجزيرتين سعوديتان، رغم أن فيهم بعض القانونيين اللى من المفترض إنهم يكونوا على مستوى، كلامهم غير منسق ولا يستندون إلى دليل، مجرد كلام".

وأوضح علام: "فى ناس متعمدين الشوشرة على أى حاجة وخلاص.. المفترض إن مجلس النواب يعرض كل المستندات ويجيب الناس اللى اتكلموا وقالوا إنهم سعوديتان فى الموضوع ده ويناقشهم ويعريهم أدام الناس".

وفى السياق ذاته، قال المؤرخ الدكتور عاصم الدسوقى أستاذ التاريخ الحديث، إن التاريخ هو من يقول إن جزيرتى تيران وصنافير سعوديتان، ولم تحدث حالة جدل فيما يخص الملف من قبل ذلك فى الفترات التى أثير فيها الأمر.

وأضاف الدسوقى فى تصريح خاص، ردا على سؤال عن الأسباب التى أدت لوجود حالة من الجدل بين البعض بشأن الجزيرتين وهل هما مصريتان أم سعوديتان؟: "عندنا شهوة الكلام وفى ناس مينفعش تقول ما تعرفش.. الجهل هيجبنا ورا.. واللى يتكلم يبقى فاهم وقارى".

من جانبه، قال الدكتور رفعت السعيد رئيس المجلس الاستشارى بحزب التجمع، إن هناك البعض يستخدم أى حيلة للوقوف فى وجه استقرار مصر وهؤلاء إما هم مدفوعون أو مدفوع لهم أو يقومون بالمعارضة من أجل المعارضة.

وأضاف السعيد تعليقا على حالة الجدل التى أثارها البعض حول جزيرتى تيران وصنافير وهل هما سعوديتان أم مصريتان ؟! : " تنتهى حالة الجدل بإيضاح الأمر كاملا أمام الناس.. المنظر بقى مضحك .. أناشد الرئيس بإيضاح الأمر لأنه الوحيد المقبول أمام الشعب من بين دعاة النظام".

بدوره قال النائب عمرو محمد، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن الجميع يعلم أن جزيرتى صنافير وتيران سعودية، ولكن هناك من يسعى لإثارة الفتنة وضرب العلاقات بين مصر والسعودية عبر الهجوم على ضم السعودية للجزيرتين.

وأكد النائب عمرو محمد، ضرورة أن يعى الشعب المصرى مخطط تشويه الدولة المصرية، موضحا أن زعم البعض بأن الجزيرتين مصريتين هو محاولة لتشويه صورة النظام وتنفيذ مخططات الإخوان.

وفى سياق متصل، قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إن التاريخ يؤكد أن جزيرتى صنافير وتيران سعوديتين، موضحا أن زعم البعض بأنها تابعة لمصر هو محاولة للاصطياد فى الماء العكر.

وأضاف أبو هميلة، أن هناك محاولات حثيثة لتشويه صورة مصر عبر الهجوم على اتفاقية تعيين الحدود، رغم أن ما حدث سيسهل من بناء الجسر البرى بين مصر والسعودية.


موضوعات متعلقة..


- ننشر نص الوثيقة العثمانية "الفاصلة" فى ملكية جزيرتى "تيران وصنافير"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

شغل سمسرة

عدد الردود 0

بواسطة:

abo alarabi

الحديث كوميدى

ارجو مراجعه الحديث لانه متضارب

عدد الردود 0

بواسطة:

ع.خالد

لية كدة

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد

بجد والله تيران وصنافير طلعت سعودية ....يالهوي..اكيد دى كدبة ابريل

عدد الردود 0

بواسطة:

Hamdy Elashry

المشكلة فى المفاجأة

عدد الردود 0

بواسطة:

غادل صادق

الى كل من يتحدث عن سعودية تيران وصنافير اقول خافوا من حساب التاريخ والاجيال القادمة

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق عبد الباسط

ورقة ضغط مصرية على إسرائيل لتسوية سد النهضة

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد فكرى خليل

جزيرتى تيران وسنافير

عدد الردود 0

بواسطة:

اضحك

المضحك جابو خرايط من الكونجرس اثبتت انها سعوديه ومن بريطانيا اثبتت انها مصريه**دحنا حنضحك ضحك

فل الفل

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين المصرى

اذا عارضتهم انت ارهابى اذا وافقتم انت خائن وبياع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة