بعد جدل "صنافير وتيران".. سامح شكرى يكشف: الجزر ليست مصرية.. ودولتنا احتلتهما عام 1950 للحفاظ عليهما..والشرطة المصرية ستظل متواجدة عليهما لحين انتهاء أمر تسليمهما للمملكة.. ويؤكد:حلايب وشلاتين مصريتان

الإثنين، 11 أبريل 2016 03:21 ص
بعد جدل "صنافير وتيران".. سامح شكرى يكشف: الجزر ليست مصرية.. ودولتنا احتلتهما عام 1950 للحفاظ عليهما..والشرطة المصرية ستظل متواجدة عليهما لحين انتهاء أمر تسليمهما للمملكة.. ويؤكد:حلايب وشلاتين مصريتان سامح شكرى وزير الخارجية
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، أنه فى عام 1990 صدر قرار جمهورى من مصر يحدد فيه نقاط الأساس الخاصة بتحديد حدود مصر البحرية، ولم تتضمن هذه النقاط جزيرتى "صنافير وتيران" كجزر مصرية.

وأضاف "شكرى" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، على فضائية اليوم، أن مصر كانت تدير الجزيرتين السعوديتين لحمايتها من أى اعتداء من قبل إسرائيل عام 1950 بناءاً على طلب من الملك الراحل عبد العزيز آل سعود فى ذلك الوقت.

وقال الوزير سامح شكرى، إن هناك وثائق موجودة وعلنية داخل وزارة الخارجية تثبت ملكية المملكة العربية السعودية لجزيرتى صنافير وتيران، لافتًا إلى أن الوثيقة التى أرسلها الدكتور عصمت عبد المجيد وزير الخارجية الراحل، لرئيس الوزراء المصرى الراحل عاطف صدقى فى عام 1990، تقول إن مصر احتلت الجزر عام 1950 للحفاظ عليها.

وأضاف "شكرى" أنه كان هناك حوارًا متصلًا بين مصر والمملكة العربية السعودية، واتفقتا منذ فترة كبيرة على الاحتفاظ بهذه الجزر على الوضع الحالى نظرًا لارتباطها بالنزاع العربى الإسرائيلى، مؤكدًا أن مصر تتولى حماية الجزر منذ عام 1950 للحفاظ عليها، نافيًا ما يتردد عن تنازل مصر عنها مقابل الحصول على أموال من المملكة العربية السعودية، قائلاً "أرجو أن يتوقف الجميع عن هذا الكذب لأنه لا يليق بالدولة وحكومتها، ولم يكن هناك أى مقابل لمثل هذا العمل الذى يعتبر فنياً، ويتم بين الدول وتم بيننا وبين قبرص ولم يكن هناك أى مقابل لمثل هذا الترسيم".

وأوضح وزير الخارجية، أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية ستعرض على مجلس الوزراء لإقراره ثم التصديق عليه، مشيرًا إلى أن الشرطة المصرية ستظل متواجدة على جزر صنافير وتيران، لحين انتهاء أمر تسليم الجزر إلى المملكة العربية السعودية، لاسيما تلتزم مصر بمعاهدة السلام تمامًا فى هذا الصدد.

وكشف الوزير، أن قياس الأمر المتعلق بجزيرتى "صنافير وتيران" على مسألة حلايب وشلاتين، قياس فاسد تمامًا، لأن كل المستندات القانونية والتاريخية المرتبطة بحلايب وشلاتين تؤكد سيادة الدولة المصرية المطلقة عليهما، وليس هناك أى وجه للمقارنة بين الأمرين.


موضوعات متعلقة..


- سامح شكرى: مصر احتلت جزيرتى "صنافير وتيران" عام 1950 للحفاظ عليهما









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكش

طيب ما المواطن العادي من حقه أن يسأل لماذا الآن إذن

لماذا إعادنهما الآن دون أي وقت مضى؟ وما السبب؟

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

الثمن

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري صميم

نحن لا نبيع ارضنا ابدا

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة

قبضتم كام سيادة الوزير

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الجزر مصرررررررية

عدد الردود 0

بواسطة:

mazen

تيرانا وصنافير سعودية وحلايب وشلاتين مصرية ومياه النيل اثيوبية END OF TEXT

END OF TEXT

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

سؤال

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

أنظر إلى التعليقات وسوف تحدد الخونة والخرفان بدون أى صعوبة

عدد الردود 0

بواسطة:

حاجة تجن

لابد من تحرير الجزيرتين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عوض

هذا عبث بعقول المصريين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة