الأحزاب الكبيرة بالبرلمان تُجمع على نقد الحكومة فى إدارة ملف سد النهضة.. مستقبل وطن: البيان يزيد الضبابية.. والوفد: إخفاق بمعالجة الأزمة دوليا.. والمصريين الأحرار: نوافق على البرنامج رغم التحفظ

الأحد، 10 أبريل 2016 08:27 م
الأحزاب الكبيرة بالبرلمان تُجمع على نقد الحكومة فى إدارة ملف سد النهضة.. مستقبل وطن: البيان يزيد الضبابية.. والوفد: إخفاق بمعالجة الأزمة دوليا.. والمصريين الأحرار: نوافق على البرنامج رغم التحفظ شريف إسماعيل بالبرلمان
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خرجت ملاحظات الأحزاب الثلاثة الكبار ذات التكتل البرلمانى الأكبر فى مجلس النواب، بها توافق فى بعض النقاط، لكن المحور الذى شهد شبه اتفاق تام فى ملاحات أحزاب الوفد والمصريين الأحرار ومستقبل وطن، كان المحور السابع الخاص بالأمن القومى والعلاقات الخارجية وخاصة ما يتعلق بالشق الخاص بمسألة أزمة سد النهضة وعدم وجود رؤية حقيقة فى هذا الملف بحسب رؤية الأحزاب.


مستقبل وطن: أداء الحكومة متراجع


وفور انتهاء لجنة حزب مستقبل وطن من دراسة بيان الحكومة لإبداء الرأى فيه انتهت اللجنة لعدة ملاحظات حول البيان وأبرزها ما يلى:

1-ليست صدفة قلة عدد كلمات المحور السابع والخاص بدور مصر الريادى على الصعيدين الأقليمى
والدولى، لأننا نرى تراجعا فى أداء الحكومة فى هذا الشق، وربما يرجع ذلك للأسباب التالية:

أ‌. انشغال الحكومة بالشأن الداخلى المصرى وخاصة الاقتصاد بما فيه من تحديات كبيرة.

ب‌. اعتماد الحكومة بشكل كبير على مؤسسة الرئاسة فى هذا الدور، حيث أن المؤسسة الرئاسية تعمل بشكل فعال جدا فى هذا الشأن وإن كنا نرى، أن هذا ليس هو الوضع المثالى، حيث من الأفضل أن تكون الحكومة يد بيد مع مؤسسة الرئاسة، وداعم وظهير فى حالات ومحرك ومنفذ فى حالات اخرى مع مؤسسة الرئاسة فيما يتعلق بهذا الشأن.

ج – السبب الثالث لتراجع أداء الحكومة هو سبب لا يمكن إغفاله وهو تراجع اداء بعض الوزراء فى هذا الشأن وغياب التنسيق الفعال والعمل المشترك بين الوزارات ذات التخصصات المتداخلة فى هذا الشأن مثل وزارة الخارجية، التجارة والصناعة، التعاون الدولى وغيرها من الوزارات إلا أننا أيضا نثنى على أداء وزارة الخارجية لأنها الأكثر فعالية فى هذا الشأن وربما يرجع ذلك بحكم التخصص.



2- غلب الطابع الشمولى والمقالى على بيان الحكومة فى هذا المحور وغابت كثيرا التفاصيل واختفت تماما الأرقام حنى الاجمالية منها أو تلك التى تأتى على سبيل المثال لا الحصر.

3- عندما تتحدث الحكومة عن العمق العربى المصرى فى العلاقات فإنها تتحدث فقط على منطقة الخليج ومع الاعتراف بأن منطقة الخليج هى الأهم والأكثر استراتيجية للدولة المصرية والأكثر دعما لمصر إلا أنه تم اغفال دول عربية آخرى فى لبنان، موريتانيا على سبيل المثال دول عربية مهمة ومؤثرة كذلك دول المغرب العربى أيضا، إذا كانت المملكة العربية السعودية أهم وأكبر دولة عربية فإن دولة جزر القمر أصغر الدول العربية لكن لا يجوز إغفالها فى توجه مصر الخارجى.

4- لم نر التوازنات الدولية وفتح آفاق لعلاقات جديدة، وإذا كانت مؤسسة الرئاسة تطرق أبواب جديدة وتسعى لعلاقات أكثر عمقا مع دول محورية عديدة لكن الحكومة لم تقدم جديدا فى هذا الشأن ولم يتضح لنا دور الحكومة فى مساعدة وتوجيه مؤسسة الرئاسة.

5- لم يتم ذكر دولة ليبيا بأى شكل فى البيان، وإن أشير لها من ضمن دول الجوار وكنا نعتقد أن القضية الليبية من الأهمية لمصر بأن تذكر بوضوح فى البيان.

6- فيما يتعلق بالشأن الأفريقى يبدو أن الحكومة لم تتعلم كثيرا من سابقيها مازالت الحكومة تتحدث عن دول حوض النيل العشرة بينما أفريقيا بها 56 دولة، ونرى أن هذا أحد أوجه التمييز غير المبرر مع التأكيد على أهمية دول حوض النيل.

7- فى الشأن الأفريقى، كنا نرى أنه لابد من إيضاح أدوار وزارات مختلفة فى الشأن الأفريقى مثل وزارة الزراعة والتجارة والصناعة وحتى السياحة، فيما يتعلق بدراسة فتح أسواق جديدة أمام سائح غير نمطى هو السائح الأفريقى، حيث أكثر من نسبة 7% من أفريقيا يصلحون لأن يكونوا هدف لتسويق سياحى جديد تمام وغير نمطى.

8- فى الشأن الأفريقى تم اغفال فرص مصر فى تبادل تجارى أكبر خصوصا فيما يتعلق بمنتجات تامة الصنع مصرية تصدر إلى إفريقيا، ومواد خام ومواد غذائية و وأولية تصلح للاستيراد لمصر، دعما للأمن الغذائى المصرى وتنويع للمصادر وأيضا دعما للصناعة وإعادة تشغيل تلك المواد بهدف الوصول إلى منتج مصرى أقوى وأكثر قدرة وتنافسية.

9-فيما يتعلق بسد النهضة،لم يختلف الأمر كثيرا، لم يقدم البيان أى ايضاح ولم يخرج الأمر عن عبارات انشائية تزيد ضبابية الملف.

10- غياب تصور وخطط مستقبلية لتحرك الحكومة وسعيها فى هذا الشأن.

"مستقبل وطن" يوافق على بيان الحكومة


قالت سيد نور، أمين الشئون البرلمانية فى حزب مستقبل وطن، إن حزبه سيوافق على بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل مع التأكيد على أهمية نظر الحكومة للملاحظات التى خرجت عن اللجنة التى شكلها الحزب لدراسة بيان الحكومة.

وأضاف أمين الشئون البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن لجنة دراسة بيان الحكومة انتهت من أعمالها، وتم وضع عدد من الوصيات أهمها ما يتعلق بمحور الأمن القومى ومحور العلاقات الخارجية إلى جانب الشق الخاص بالاقتصاد والتأكيد على أهمية وجود أرقام فى بيان الحكومة.


الوفد ينتقد التعامل مع أزمة سد النهضة


فى سياق متصل، أكد التقرير الصادر عن لجنة دراسة بيان الحكومة فى حزب الوفد برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، أن هناك إخفاقا فى معالجة أزمة سد النهضة دوليًا وأفريقيًا وعدم تفعيل للعلاقات العربية خاصة الدول التى لديها استثمارات فى أثيوبيا، كما كان هناك إخفاق وصل إلى حد الأزمة فى خطاب الدولة فى قضية الشاب الإيطالى ريجينى.

وشدد تقرير "الوفد"، على أهميه الحفاظ على سيادة دول العراق وليبيا وسوريا، التى كان غياب الديمقراطية والاستبداد والتدخل الأجنبى من أسباب انهيار الأوضاع فيها، مشددًا على ضرورة عدم إهمال القضية الفلسطينية وفتح حوارا مع جميع فصائل الشعب الفلسطينى من أجل إنهاء الاحتلال الصهيونى وتحرير فلسطين وعاصمتها القدس الشريف، وأيضًا على أهمية الحوار مع جميع الدول وعدم استثناء تركيا من الحوار فى إطار احترام سيادة الدول واختيار الشعوب.


المصريين الأحرار: اتجاه للموافقة على البيان رغم التحفظات


ومن جهة، قالت النائبة منى جاب الله عضو لجنة دراسة بيان الحكومة، إن الاتجاه داخل حزبها هو قبول بيان الحكومة شرط الأخذ بملاحظات لجنة دراسة الحزب والتى سيتم رفعها وإعلانها فى البرلمان، لافتا إلى أن بيان الحكومة كان شمولى وعام وغير محدد المعالم، فمثلا الحديث عن الاقتصاد الغير رسمى مبهم وغير واضح ونحتاج آليات لتنفيذ ما جاء فى البيان. واشتمل البيان ملاحظات حول أداء الحكومة فى أزمة سد النهضة.

وأضافت عضو لجنة دراسة بيان الحكومة فى حزب المصريين الأحرار، لـ"اليوم السابع"، أن العلاقة بين البرلمان ولحكومة مرنة واستبعد رفض الحكومة للتوصيات التى ستخرج عن البرلمان ككل وليس المصريين الأحرار فقط، لأن الجميع يسعى من أجل مصلحة الوطن.



موضوعات متعلقة..



غدا.. البرلمان يبدأ مناقشة تقرير لجنة دراسة بيان الحكومة.. التقرير يمنح










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة