قبل أيام من بيعه.. سفير مصر فى لندن يقدم اقتراحا لإنقاذ تمثال "سخم كا"

الأربعاء، 09 مارس 2016 03:32 م
قبل أيام من بيعه.. سفير مصر فى لندن يقدم اقتراحا لإنقاذ تمثال "سخم كا" تمثال "سخم كا"
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدمت السفارة المصرية فى لندن بعرض مقترح وخطة من أجل الحفاظ على تمثال "سخم كا" الذى يعود تاريخه إلى 4.500 سنة، بعد حدوث جدل واسع لعدم تواجده فى متحف "نورثامبتون" منذ عام 2014.

وكانت خطة السفارة المصرية فى لندن، هى امتلاك التمثال بالتعاون مع المتحف البريطانى والمتحف المصرى فى القاهرة، ليتم عرض التمثال على فترات متساوية لمدة ستة شهور فى المتحف البريطانى والمصرى، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع theartnewspaper.

وأكد "ناصر كامل" سفير مصر فى لندن أن الاقتراح يمثل حلا وسطا لم يسبق له مثيل بين الدول التى ترغب فى عرض مجموعات أثرية من العصور القديمة.

ويشار إلى أن التمثال تم بيعه فى دار كريستيز للمزادات فى يوليو عام 2014، بمبلغ مالى قدره 15.8 مليون جنيه إسترلينى، من قبل مشتر مجهول، وهو رقم قياسى فى بيع التماثيل المصرية القديمة.
وجدير بالذكر، أن ممدوح الدماطى وزير الآثار المصرى، دعا المصريين الأثرياء لشراء التمثال وإعادته لمصر، على الرغم من أن اقتراحه يستند إلى سوء فهم لأن لوائح التصدير فى المملكة المتحدة تتطلب شراء التمثال بنفس السعر الذى تم شراؤه والحفاظ عليه فى المملكة المتحدة، وتحت اقتراح طارق كامل فإن تصدير التمثال إلى مصر يتطلب رخصة من المملكة المتحدة.

ومن المتوقع ذهاب تمثال سخم إلى الخارج، إذا لم يتوافر 15.8 مليون جنية استرلينى قبل 29 مارس الجارى.



موضوعات متعلقة..


- زاهى حواس يطلق حملة لإنقاذ تمثال "سخم كا".. ويؤكد لا يحق لبريطانيا بيعه.. وزير الآثار الأسبق يطالب برفع قضية ضد المتحف البريطانى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة