خالد صلاح

أفضل 10 مدربين مصريين فى التاريخ.. الجوهرى بطل أفريقيا98 ومونديال90.. حسن شحاتة صاحب الثلاثية التاريخية.."البدرى" 5 ألقاب حمراء ورابع العالم.. والعشرى وبهيج وأبو رجيلة وحسام حسن وعلاء نبيل ضمن القائمة

الأربعاء، 09 مارس 2016 08:00 ص
أفضل 10 مدربين مصريين فى التاريخ.. الجوهرى بطل أفريقيا98 ومونديال90.. حسن شحاتة صاحب الثلاثية التاريخية.."البدرى" 5 ألقاب حمراء ورابع العالم.. والعشرى وبهيج وأبو رجيلة وحسام حسن وعلاء نبيل ضمن القائمة الجوهرى
محمد ربيع
إضافة تعليق

1-الجوهرى


بدأ حياته الكروية لاعباً بالنادى الأهلى المصري وأعتزل مبكراً بسبب أصابة رباط صليبي تعرض لها فى ركبته فأتجه إلى التدريب، عمل مدربا لفريق النادى الأهلى المصري فى بداية الثمانينات من القرن العشرين ونجح فى الفوز بأول بطولة أفريقية فى تاريخ الأهلى المصري وهى دورى أبطال أفريقيا عام 1982 ثم تولى تدريب المنتخب المصري فى سبتمبر عام 1988م واستطاع الوصول به إلى كأس العالم 90، وتعادل المنتخب المصرى مع هولندا 1 / 1 فى أولى مبارياته فى المونديال كما تعادل مع إيرلندا من دون أهداف وخسر بهدف واحد أمام إنجلترا وخرج من الدور الأول.

فازت مصر تحت قيادته بلقب بطولة أمم أفريقيا عام 1998م والتى أقيمت فى بوركينا فاسو، وهو أول مدرب يفوز بالأمم الأفريقية لاعبا ومدربا حيث حصل على الكأس مع منتخب مصر عام 1957 و1959م وكان هداف البطولة.

كما قاد الجوهرى المنتخب الوطنى المصرى للفوز بالميدالية الذهبية فى دورة الألعاب العربية 1992 التى أقيمت فى سوريا متغلباً على المنتخب السعودي 3 / 2 فى المباراة النهائية.

وهو أول مدرب مصرى يتولى تدريب فريقى الأهلى المصري والزمالك المصرى فى تاريخ الكرة المصرية، كما كان أول مدرب يقود فريق الأهلى للفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدورى عام 1982م حينما تغلب على كوتوكو الغانى وعاد بالكأس، كما نجح مع الزمالك المصرى فى الفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدورى عام 1993م، والفوز بكأس السوبر الأفريقي بعد أن تغلب على الأهلى المصري فى جوهانسبرج مطلع عام 1994م.

2-حسن شحاتة


عمل شحاتة فى مجال التدريب فور اعتزاله ونجح فى مع العديد من الأندية المصرية، ونجح شحاتة فى التتويج بلقب بطولة أفريقيا لعام 2003 مع منتخب مصر للشباب، ثم حقَّق العديد من الإنجازات الهامة خلال تدريبه للمنتخب المصرى من 2004 إلى 2011، إذ يُعتَبر أطول من شغل هذا المنصب فى تاريخ المنتخب المصرى، وقد قاد المنتخب المصرى لإحراز كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية فى أعوام 2006 و2008 و2010، وبذلك يصبح المنتخب المصرى أكثَرَ منتخب إفريقى حاز على كأس الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب، والوحيد الذى استطاع إحراز 3 بطولات متتالية. كما صعد بالمنتخب المصرى إلى المركز التاسع فى تصنيف الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا)، وهو ثانى أفضل تصنيف لمنتخبات أفريقيا. كما حصل شحاتة على جائزة الكاف لأفضل مدرب فى إفريقيا لعام 2008. وصنف كأفضل مدرب فى أفريقيا عام 2010 فى ترتيب الاتحاد الدولى لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، وتم اختياره ضمن أفضل 5 مدرِّبين فى تاريخ القارة الأفريقية.

3-شوقى غريب


على المستوى التدريبى لمع اسم غريب بعد توليه مهمة المدير الفنى لمنتخب الشباب، والذى استطاع من خلاله تحقيق نتائج مميزة للغاية، حيث استطاع حصد الميدالية البرونزية فى بطولة كأس العالم للشباب التى أقيمت بالأرجنتين عام 2001، كما حصد المركز الثالث مع المنتخب الأولمبيى فى دورة الفرانكوفون، واستطاع غريب بناء جيل قوى من اللاعبين وقتها أبرزهم جمال حمزة ووائل رياض ومحمد اليمانى وأمير عزمى مجاهد وحسام غالى، وأحمد أبو مسلم وأبو المجد مصطفى ومحمد صبحى ومحمد زيدان.

تولى غريب منصب المدرب العام مع حسن شحاتة المدير الفنى للمنتخب الاول عقب رحيل تارديللى عام 2005، ليساهم غريب بقوة فى تربع مصر على عرش الكرة الأفريقية لـ 6 بطولات افريقية متتالية، من 2006 وحتى 2010، ويصل المنتخب الوطنى للترتيب التاسع فى أفضل منتخبات على مستوى العالم.

عاد غريب مديرا فنيا للمنتخب عقب رحيل برادلى الأمريكى ولكنه لم يحالفه التوفيق فى تصفيات امم افريقيا ليفضل الابتعاد عن المنتخبات والعمل مع الأندية. غريب والأندية تولى شوقى غريب تدريب عدة أندية عقب رحيل جهاز حسن شحاتة من المنتخب، حيث قاد الإسماعيلى وسموحة والإنتاج الحربى، إلا أنه لم يحقق إنجازات مع الأندية وان كان نجاحه فى بناء فريق الإنتاج هذا الموسم والاقتراب من المربع الذهبى يعتبر أحد أهم إنجازات غريب فى مشواره القصير مع الأندية.

4-عبده صالح الوحش


بدأ المشوار التدريبى بتدريب ناشئى الأهلى تحت 16 و18 سنة ثم تولى تدريب الفريق الاول للنادى فى عام 1959 فى وجود المدير الإدارى الكابتن على زيوار وفاز الأهلى بالعديد من البطولات، الدورى، والكأس، وبطولة الوحدة بين مصر وسوريا أثناء الوحدة بين البلدين ويذكر الكابتن الوحش خلال تدريبه لفريق الأهلى قيادته للفريق فى تحقيق انتصاره التاريخى والعالمى على فريق بنفيكا حيث فاز الأهلى على بنفيكا 3/2، ولا ينسى له قيادته لفريق الأهلى فى لقاء 20 إبريل 1962 أمام فريق الزمالك حيث دفع بالأشبال السايس وعلوى مطر وفاز الأهلى على “عتاولة” الزمالك 3/صفر وقد أخرجت مدرسة الوحش الكروية العديد من قادة التدريب الرياضى فى مصر وبينهم الكابتن طه إسماعيل وعمرو أبو المجد وطه الطوخى ومصطفى عبده وعادل الجزار وغيرهم وقد تولى الكابت الوحش خلال مشواره الرياضى تدريب منتخب مصر فى أكثر من مرحلة خلال الفترة من عام 82 حتى عام 1985 وقادة لتأهل لدورة لوس أنجلوس الأوليمبية عام 1984 وفى عام 1986.

عمل الكابتن الوحش مستشاراً للاتحاد الافريقى بالإضافة إلى كونه مستشاراً بالاتحاد الدولى “الفيفا” وقام خلال تلك المهمة بوضع المناهج الدراسية للدورات القارية والدولية، واختاره “الفيفا” ضمن ثمانية يمثلون لجنته الفنية وهى اعلى مستوى تخطيطى وكروى فى العالم.

5-حسام البدرى


بدأ حسام البدرى مشواره التدريبى فى قطاع الناشئين بالنادى الأهلى، ثم الانتقال للجهاز الفنى للفريق الأول فى موسم 2001، وشغل مناصب متعددة ما بين المدرب المساعد والمدرب العام والقيام بأعمال مدير الكرة حتى 2009.

وتبدأ انطلاقة البدرى كرجل أول بالجهاز الفنى للفريق الأهلاوى موسم 2009- 2010، عقب رحيل البرتغالى مانويل جوزيه، وتولى المسؤولية خلفاً له.

قاد حسام البدرى أندية الأهلى وإنبى والمريخ السودانى وأهلى طرابلس الليبى والمنتخب الأوليمبى المصرى وحقق حسام البدرى بطولة الدورى المصرى مع فريق النادى الأهلى موسم 2009 – 2010، ودرع الدورى السودانى مع فريق المريخ موسم 2010- 2011، وبطولة السوبر المصرى مرتين موسمى 2010 و2012، ولقب رابطة دورى أبطال أفريقيا نسخة 2012، والسوبر الأفريقى 2013، وحصد المركز الرابع ببطولة العالم للأندية 2012 باليابان، بالإضافة إلى عدة ألقاب أخرى مع الأهلى خلال توليه منصبى المدرب العام والمساعد قبل ترأس الجهاز الفنى للفريق.

6-محمود أبو رجيلة


اكتسب أبو رجيله خبرة من الخبير الكروى (فاندلر) الذى قام بتدريب الزمالك عندما عمل أبو رجيله فى مجال التدريب بجوار اللعب من اجل تحسين الدخل المادى، وفى عام 1967 بعد النكسه تفرغ محمود أبو رجيله للتدريب فقط، له صولات وجولات داخل مصر وخارجها فى الوطن العربى، على سبيل المثال تولى تدريب الشباب السعودى والنصر، وقام بتحقيق أول بطولة دورى عام فى السعودية.

وحصل أبو رجيلة على دورى ابطال افريقيا عام1984 ( وهى أول بطوله لدورى ابطال افريقيا ابطال الدورى يحصل عليها الزمالك) والدورى المصرى مره واحده موسم 1983/1984 وكأس مصر مرتان: اعوام 1977 – 1999.

7-حسام حسن


اتجه حسام حسن فور اعتزاله إلى مجال التدريب حيث قاد نادى المصري البورسعيدى فى النصف الثانى من الدورى المصرى موسم 2007 / 2008 وتمكن المصرى بقيادة حسام بالبقاء بالدورى المصرى فى ثمانى مباريات بعد أن كان اقترب من الهبوط إلى الدرجة الثانية. وفى عام 2008 تمت إقالة حسام من تدريب نادى المصرى بعد تعدى إبراهيم حسن توءم حسام على الحكم الرابع وقيامه بحركات مخلة بالحياء فى مباريات شبيبة بجاية الجزائرى نتيجة تطاول الجمهور الجزائرى باللفظ على التوأم، ما دفع إدارة المصرى إلى اتخاذ قرارها بإقالة التوأم رغم نتائجهما الطيبة مع الفريق.

فى بداية عام 2009 شغل منصب المدير الفنى لفريق المصرية للاتصالات بعد تأزم موقف الفريق فى جدول الدورى المصري، وظل ينافس على البقاء حتى الأسبوع الأخير ولكن الفريق هبط فى النهاية إلى دورى الدرجة الثانية، ثم استمر مع الفريق وقاده فى منافسات دورى الدرجة الثانية حتى قدم استقالته.

فى 30 نوفمبر 2009 عين مديراً فنياً لنادى الزمالك المصرى بعد تدهور نتائج الفريق فى ظل قيادة المدرب الفرنسى هنرى ميشيل، وقد حقق العميد مع القلعة البيضاء إنجـازاً كبيراً حيث ارتفع ترتيب الزمالك فى الدورى العام من المركز الرابع عشر فى آخر أسابيع الدور الأول إلى المركز الثانى فى نهاية الدورى، وفى موسم 2010 / 2011 أنهى العميد مع الزمالك الدور الأول على قمة الترتيب بفارق 6 نقاط عن أقرب منافسيه بعد التعادل سلبياً مع الغريم التقليدى النادى الأهلى.

وقع مع نادى الإسماعيلى فى 8 أغسطس 2011، خاض مع الفريق مبارتان فى كأس مصر، فاز فى الأولى وخسر الثانية أمام فريق المقاولون العرب، ولخلافات مع الإدارة أُقيل حسام من تدريب الفريق فى 28 سبتمبر 2011.

عاد لتدريب فريق النادى المصرى البورسعيدى، خاض مع الفريق 3 مباريات، أولها أمام نادى إنبى وفاز الفريق بنتيجة 1-0، والثانية أمام النادى الإسماعيلى وانتهت بالتعادل السلبى، والأخيرة أمام الأهلى فى المباراة التى انتهت بفوز النادى المصرى بنتيجة 3-1 وأعقبها أحداث شغب بورسعيد الشهيرة التى أدت إلى مقتل 74 مشجع، ليستقيل بعدها من تدريب الفريق برفقة شقيقه التؤام إبراهيم.

فى 25 يونيو 2013 عين مديراً فنياً لمنتخب الأردن لكرة القدم وساهم فى تأهل منتخب الأردن إلى الملحق العالمى بعد الفوز على أوزبكستان ولكن المنتخب الأردنى واجه المنتخب الأوروغوانى وخسر المباراة الأولى بنتيجة ثقيلة وفى مباراة العودة نجح فى التعادل على ملعب الأوراجوى وأحرج المدير الفنى وكتيبة اللاعبين التى كانت تستعد للاحتفال بهزيمة للأدرن.

وقاد الأردن للصعود لكأس آسيا 2015 للمرة الثالثة فى تاريخها بدون أى هزيمة فى التصفيات ونجح أيضا فى تقدم منتخب الأردن فى ترتيب المنتخبات على مستوى العالم.

8-علاء نبيل


المدرب العام السابق للفراعنة ونجم المقاولون العرب السابق فى حقبة السبعينيات وأوائل الثمانينيات كانت له أكبر البصمات فى تاريخ الكرة الأردنية وصاحب انجاز وصول منتخب الشباب الأردنى لمونديال كأس العالم للشباب بكندا عام 2005 وحقق نتائج طيبة فى مشوار التصفيات المؤهلة لأوليمبياد بكين مع منتخب الأردن الأوليمبى بالهزيمة من الصين فى المباراة النهائية وقام ببناء منتخب قوى للأردن الشقيق بتصعيد 6 لاعبين من منتخبه الأوليمبى للأول منذ أن تولى المسئولية الفنية للمنتخب الأوليمبى عام 2009.

9-طارق العشرى


بعد الاعتزال انضم للجهاز الفنى للمنتخب العسكرى وفاز معه ببطولة كأس العالم العسكرية، ثم تولى تدريب فريق السواحل "حرس الحدود" ونجح فى العودة به إلى دورى الاضواء بعد غياب 39 عاماً فى دورى المظاليم وبعد الصعود عمل مع حلمى طولان المدير الفنى السابق للفريق بعدها تولى المسئولية بمفرده كمدير فنى وحقق مع الفريق ثلاث بطولات فى عامين منها الفوز بكأس مصر 2009 بالفوز على انبى بركلات الترجيح 4/1 وكان قد اخرج الأهلى من دور الـ 16 بالفوز بهدف نظيف.

بعدها تقابل مع الأهلى "بطل الدورى" فى كأس السوبر وحصل على البطولة بعد الفوز بهدفين نظيفين.. وفى الموسم التالى حصل على كأس مصر بالفوز على الأهلى بركلات الترجيح 5/3.


10- عصام بهيج


درب الزمالك موسم 1987-88، وحقق مع الفريق ثلاثة بطولات رسمية، وهى بطولة الدورى المصرى وبطولة كأس مصر والبطولة الأفروآسيوية، بالإضافة للفوز بكأس الصداقة. درب نادى القناة موسم 1999-2000، ودرب نادى الشرقية موسم 2000-01، ودرب نادى سوهاج موسم 2001-02. ولقد عمل فى مجلس إدارة نادى الزمالك ولمع إداريا كما لامع مدربا ولاعبا وهو صهرا لرئيس نادى الزمالك الأستاذ ممدوح عباس وصاحب الرقم القياسى لنادى الزمالك كمدرب حقق 10 فوز متتالى فى الدورى العام وهذا الرقم لم يحطم حتى الآن مع أى مدرب آخر. كما اشترك فى إدارة نادى الزمالك كعضو مجلس إدارة.
إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالليل

والله عيب واحد عمره ماأخذ بطولة وتقول عليه ضمن أحسن10 مدربين في مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة