خالد صلاح

اليوم.. بدء تقديم المرشحين لأوراقهم فى الانتخابات بدائرة توفيق عكاشة بالدقهلية.. صحفيون ولواءات سابقون يتنافسون على المقعد.. و360 ألف ناخب يختارون النائب الجديد بطلخا ونبروه

الثلاثاء، 08 مارس 2016 10:02 ص
اليوم.. بدء تقديم المرشحين لأوراقهم فى الانتخابات بدائرة توفيق عكاشة بالدقهلية.. صحفيون ولواءات سابقون يتنافسون على المقعد.. و360 ألف ناخب يختارون النائب الجديد بطلخا ونبروه توفيق عكاشة
الدقهلية ـ محمد حيزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، على لسان متحدثها الرسمى المستشار عمرو مروان، أن الانتخابات التكميلية المقرر إجراؤها فى دائرة نبروه وطلخا، على المقعد الفردى الذى تم إخلاؤه بإسقاط عضوية توفيق عكاشة من مجلس النواب ستكون لها إعادة فى حالة عدم اكتمال النصاب القانونى للحضور خلال عملية الاقتراع. والمقرر فيها فتح باب الترشح اليوم الثلاثاء حتى 19 مارس الجارى.

وتستعد دائرة طلخا ونبروه، لانتخابات مجلس النواب بعد خلو أحد مقاعدها الثلاثة، بعد إسقاط عضوية توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب السابق، عن دائرة طلخا ونبروه، على خلفية لقائه بحاييم كورين سفير إسرائيل بالقاهر، مما أثار غضب أبناء دائرته، وقاموا بحملة لسحب الثقة منه، وإسقاط عضويته.

وتتكون دائرة طلخا ونبروه، من مركزى طلخا ونبروه، ويضم مركز نبروه 4 وحدات محلية، يتبع لها 17 قرية، ويضم مركز طلخا وحدة محلية 25 قرية، بالإضافة إلى المدينتين طلخا ونبروه، ويبلغ إجمالى سكان الدائرة ما يقرب مليون شخص، وتعتبر هذه الدائرة من أهم دوائر رجال الأعمال والحزبيين السابقين.

طريقة الاقتراع وعدد المقاعد


وستجرى الانتخابات بشكل طبيعى، مثل الانتخابات الأولى، بفارق أن المنافسة ستكون على مقعد واحد فقط، من المقاعد الثلاثة، ويحتل بسام فليفل، مستقل، وفؤاد بدراوى عن حزب الوفد المقعدين الأخيرين.

وقال المستشار عبد الحميد همام، رئيس محكمة المنصورة، ورئيس اللجنة العليا للانتخابات بالدقهلية، إن الانتخابات ستقام أيام 15 و16 أبريل للمصريين فى الخارج و16 و17 أبريل لاقتراع المصريين فى الداخل، كما قررت اللجنة فتح باب الترشح للانتخابات فى هذه الدائرة على المقعد الفردى ابتداء من اليوم الثلاثاء 8 مارس ولمدة 12 يومًا حتى 19 مارس الجارى.

الانتخاب بالنظام الفردى


يعلن انتخاب المترشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التى أعطيت فى الانتخاب بالدائرة الانتخابية، فإن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها لأى من المترشحين أو لبعضهم أعيد الانتخاب بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، ويحدد عددهم بضعف عدد المقاعد التى تجرى عليها الإعادة وفى هذه الحالة يعلن انتخاب عدد المترشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة".

وأضاف "همام" فى حال عدم حصول المرشحين المتنافسين فى دائرة طلخا ونبروه، على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة (50% من الأصوات الصحيحة + 1) فإنه سيتم إعادة الانتخابات مرة أخرى خلال يومى 25 و26 أبريل المقبل بالنسبة للمصريين فى الخارج و26 و27 أبريل المقبل، بالنسبة للمصريين فى الداخل، وذلك بين أعلى اثنين حصلوا على عدد أصوات لتنافسهما على مقعد واحد، ويعلن فوز الحاصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

ووفقا للجنة العليا للانتخابات فإن المرشح سيقدم العديد من المستندات وهى:
- بيان يتضمن السيرة الذاتية للمرشح، وبصفة خاصة خبراته العلمية والعملية.
ـ صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح.
- بيان ما إذا كان مستقلا أو منتميًا لحزب، واسم هذا الحزب.
- إقرار ذمة مالية له ولزوجه وأولاده القُصّر.
- الشهادة الدراسية الحاصل عليها.
- شهادة تأدية الخدمة العسكرية الإلزامية، أو ما يفيد الإعفاء من أدائها طبقًا للقانون.
- إيصال إيداع مبلغ ثلاثة آلاف جنيه، تودع بخزانة المحكمة الابتدائية المختصة بصفة تأمين.
- الكشف الطبى البدنى والذهنى وتعاطى المخدرات.
- مستند فتح حساب بنكى بأحد البنوك المحددة.

اشتعال المنافسة على المقعد الشاغر


ارتفع عدد الراغبين فى الترشح لمقعد الدائرة إلى 20 مرشحا حتى الآن، فأعلن عطية عبد الحميد مدير تحرير الأهرام السابق ومدير مكتب المنصورة سابقا نيته ترشيح نفسه لخوض الانتخابات فى الدائرة، وبعض المرشحين السابقين الذين وصلوا إلى الإعادة مثل اللواء جمال عبد الظاهر، النائب السابق ومرشح حزب مستقبل وطن، والدكتور أنور إبراهيم مرشح تحالف الجبهة الوطنية بقيادة الدكتور محمد غنيم، ومحمد نجاح الشورى، مستقل.

كما أعلن أبو النجا المرسى النائب السابق رغبته فى الترشح، إضافة إلى إعلان ائتلاف "نداء مصر" رسميًا، الدفع بمرشح فى دائرة طلخا، واختيار الدكتور حمدى بلاط، عضو الهيئة العليا، ونائب رئيس حزب المستقلين لخوض الانتخابات فى دائرة طلخا ونبروه. كما قرر حزب المصريين الأحرار، الدفع بالدكتور محمد أحمد صالح، للمنافسة على مقعد الدائرة الشاغر، وشهاب وجيه من حزب المصريين الأحرار أيضا.

استعدادات الدوائر:


وقال سعد الفرماوى رئيس مركز ومدينة طلخا، إن المركز قام بتجهيز العديد من المدارس لاستقبال لجان الانتخابات، وتهيئتها، وسيتم الإشراف على تجهيزاتها بشكل مباشر من رئاسة المركز، وجارى دراسة كافة المعوقات الماضية لتلاشيها، والاستفادة منها.

وقد بدأت الدعاية الانتخابية فى مركز نبروه، من قبل العديد من المرشحين من أبناء المركز، حتى قبل تقديم أوراق الترشح والذى من المقرر أن يتم تقديمها اليوم للجنة العليا للانتخابات.

عائلة توفيق عكاشة تكشر عن أنيابها


فيما قال بعض أقارب النائب المسقط عضويته، رفض ذكر اسمه لـ "اليوم السابع"، "إن قرية ميت الكرماء لن تخرج فى الانتخابات القادمة، ولن يدلى أحد منها بصوته فيها، وسنواجه أى محاولة لإجرائها، والدكتور توفيق سيتخذ كافة الإجراءات القانونية.

"ميت الكرماء" لفظت عكاشة قبل أن يلفظه المجلس


وقال أحد أبناء قرية ميت الكرماء "إن أقارب توفيق عكاشة يحاولون بث الذعر فى نفوس الناس وأهالى الدائرة، ولن نسكت على هذا، وسننتخب من جديد، ونعلن للعالم كله، أن قرية ميت الكرماء لظفت توفيق عكاشة قبل أن يلفظه مجلس الشعب، وإن أى محاولة لتعطيل الانتخابات سنقف لها بالمرصاد.



موضوعات متعلقة...


- ناصريون فى الدقهلية يحتفلون بإسقاط عضوية توفيق عكاشة


- 10 آلاف استمارة بالدقهلية لسحب الثقة من عكاشة تزامنا مع تصويت إسقاط عضويته


- بالصور.."الدقهلية" تنتفض ضد توفيق عكاشة.. طباعة 30 ألف استمارة "تمرد" لفصل "نائب التطبيع" من البرلمان وتسليم الدفعة الأولى منها لـ"النواب".. والأهالى يجمعون توقيعات وينظمون مسيرات مطالبين بمقاضاته

- بالفيديو.. أهالى "نبروه" ينقلبون على عكاشة ويتوعدونه بالضرب.. ويؤكدون: سنتقدم ببلاغات ضده للنائب العام.. و"أحزاب الدقهلية": رمز الصهيونية ونائب تطبيع.. والشباب يجهزون وقفة احتجاجية أمام منزله

- بلاغ يتهم توفيق عكاشة "بالتجسس" على مصر وتكدير السلم العام

- بالفيديو والصور..أهالى"دائرة عكاشة": سنلاحقه قضائيا وشعبيا حتى إسقاط عضويته

- بالفيديو.. مواطن بـدائرة طلخا يضرب نفسه بـ"الجزمة" ندما على انتخاب"عكاشة"

- برلمانى: تشكيل وفد لمقابلة عكاشة لإثنائه عن لقاء سفير إسرائيل مرة أخرى

- أهالى طلخا ونبروه ينتهون من جمع أول دفعة لاستمارات سحب الثقة من "عكاشة"

- نائب طلخا ونبروه: ليس من حق أى نائب الالتقاء بسفير دون موافقة المجلس

- بالصور.. أهالى مراكز طلخا ونبروه بالدقهلية يتظاهرون ضد توفيق عكاشة ويطالبون بإسقاط عضويته.. فلاحون يخرجون بالجرارات الزراعية ويهتفون ضد نائب التطبيع والصهيونية ويرفعون صور الزعيم جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة