هانى برزى: مصر قاعدة إنتاج السلع الاستهلاكية لـ380 مليون شخص بالعالم العربى

الإثنين، 07 مارس 2016 10:13 م
هانى برزى: مصر قاعدة إنتاج السلع الاستهلاكية لـ380 مليون شخص بالعالم العربى هانى برزى رئيس شركة إيديتا للصناعات الغذائية
كتبت - ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد هانى برزى رئيس شركة إيديتا للصناعات الغذائية، أن أهم ما يميز مصر كقاعدة جاذبة لإنتاج السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، هو أن الأسر المصرية تنفق 40% من دخلها الشهرى على الغذاء.

وأضاف برزى فى حوار أجراه مع مجموعة أكسفور للأعمال، أن مصر سوق بها 90 مليون نسمة، وهى سوق ضخمة جدا، والسكان معظمهم شباب وينمون بمعدل 1.8 إلى 1.9% سنويا.

وتابع: ونتيجة لذلك، شهد سوق الوجبات الخفيفة نموا سنويا مركبا بمعدل 20% خلال السنوات القليلة الماضية، ويقدر بحوالى 15 مليار جنيها (حوالى 2 مليار دولار) وفقا لأرقام عام 2014.

وأشار برزى إلى أن السبب الثانى موقعها المتميز وانضمامها إلى اتفاقيات تجارية منها على سبيل المثال، منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا والتى تعرف بالـ"كوميسا".

ولفت إلى أن مصر هى قاعدة الإنتاج الطبيعة لحوالى 2.7 إلى 3 ملايين مصرى يعيشون فى الدول المجاورة، بالإضافة إلى 380 مليون شخص فى العالم العربى، كما تعد منطقة جنوب الصحراء الإفريقية فرصة كبيرة وتجذب اهتمام المنتجين المحليين.

أما السبب الثالث، فيرجعه رئيس شركة إيديتا للصناعات الغذائية، إلى أن العمالة والطاقة رخيصة نسبيا، مشيرا إلى أنه بالرغم من ارتفاع الحد الأدنى للأجور فى الآونة الأخيرة إلى حوالى 1200 جنيه (163 دولار) شهريا، إلا أن العمالة لا تزال متوافرة بمرتبات أقل بكثير مما هى فى الأردن، إذ لا يقل المعدل الشهرى عن الضعف.

وأردف قائلا: "وتبقى أسعار الكهرباء أيضا أقل من المتوسط الإقليمى بالرغم من زيادتها بنسبة 15-20% خلال العام الماضى"، لافتا إلى أن الصناعات الغذائية ليست كثيفة فى استهلاك الطاقة، فحوالى 2% فقط من إجمالى التكاليف ذات صلة بالطاقة.

وردا على سؤال حول ما يمكن القيام به لتحفيز الصادرات، قال برزى: لقد عانينا كثيرا من تراجع الصادرات لسببين رئيسين: الأول، هو أن أكثر من 60% من صادراتنا الغذائية تذهب للعالم العربى، حيث فقدنا عددا من الأسواق مثل سوريا واليمن نتيجة عدم الاستقرار.

وتابع: "والسبب الثانى هو عدم وجود سياسات فعلية لتحفيز الصناعات التصديرية، ونحن نعمل على مواجهة القضية الأولى بالتوسع فى أسواق أخرى بها فرص قوية، مثل تلك الموجودة فى جنوب الصحراء الأفريقية.



موضوعات متعلقة:


"إيديتا" تستعد لتشغيل خط إنتاج جديد خلال أيام وآخر بالربع الثانى من 2016

32 شركة تتقدم لـ"الثروة المعدنية" لشراء كراسة المزايدة العالمية للخامات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة