المنتدى الأفريقى الثانى للشبكات الذكية يواصل فعالياته لليوم الثالث

الإثنين، 07 مارس 2016 12:09 م
المنتدى الأفريقى الثانى للشبكات الذكية يواصل فعالياته لليوم الثالث المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصل المنتدى الأفريقى الثانى للشبكات الذكية للكهرباء أعماله اليوم الاثنين، لليوم الثالث، تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

ويشهد المنتدى العديد من الفعاليات، من بينها: اجتماعات اللجان الفنية المعنية بأنظمة إمدادات الطاقة الكهربائية، والعدادات الكهربائية، وإدارة ونظم القوى وتبادل المعلومات ذات الصلة، وأنظمة الخلايا الفوتوفولطية.

كما يشهد المنتدى جلسات خاصة بالشبكات الذكية بالتعاون والشراكة مع المنظمة الكهروتقنية وهيئة المواصفات الأوروبية، واللقاء الثالث لمجموعة تقييم العمل المعنية بالشبكات المتناهية الصغر، واللقاء السنوى الخامس للجنة الأفريقية للمواصفات الكهروتقنية.

ويناقش المؤتمر العديد من المحاور للتعريف بآخر التطورات فى مجال الشبكات الذكية، وفهم أهميتها بالنسبة للقارة الأفريقية ومن أهمها نشر تكنولوجيا الشبكات الذكية لتحقيق الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وتدابير تحسين كفاءة الطاقة، التجارب العالمية والأفريقية فى مجال الشبكات الذكية فى المدن الكبرى وفى مجال توفير الكهرباء للمناطق الريفية البعيدة عن شبكات الكهرباء، الآفاق والعقبات الصناعية فى تقنيات الشبكة الذكية على مستوى القارة، فضلاً عن دور الحكومات ومؤسسات التمويل فى دعم مبادرات نشر الشبكات الذكية بدول القارة الأفريقية، والتقارب بين قطاعى الاتصالات والطاقة لتحقيق الأهداف المنشودة من تطبيقات الشبكات الذكية.

ويعد المنتدى فرصة سانحة لمشاركة القطاع الخاص، من خلال معرض للتعرف على أحدث الابتكارات فى مجال تكنولوجيا الشبكات الذكية تشارك فيه كبريات الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال.

ويعقد هذا المنتدى فى إطار توجه مصر لتفعيل علاقات التعاون مع الأشقاء الأفارقة فى كافة المجالات، واستكمالاً لتوصيات قمة شرم الشيخ الأفريقية التى عقدت مؤخرًا برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس اللجنة الأفريقية الرئاسية لتغير المناخ.

وينظم المنتدى الشعبة القومية الكهروتقنية التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بالتنسيق مع اللجنة الأفريقية للمواصفات القياسية واللجنة الدولية لتقنيات الكهرباء واللجنة الأفريقية للطاقة واللجنة المصرية الألمانية المشتركة للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة واتحاد الغرف الأفريقية للتجارة والصناعة.

ويأتى منتدى القاهرة بعد نجاح المنتدى الأفريقى الأول لشبكات الكهرباء، والذى أقيم فى كوت ديفوار عام 2014، حيث يعد فرصة متميزة للتواصل بين مجتمع رجال الأعمال والحكومات والهيئات التمويلية الدولية، بالإضافة للتعرف على أحدث الابتكارات فى مجال تكنولوجيا شبكات الكهرباء الذكية.

ويقام على هامش فعاليات المنتدى معرض خاص بالشبكات الذكية والمنتجات الكهربائية خلال الفترة من 5 إلى 8 مارس الجارى.

يذكر أن هذا المنتدى بدأ فعالياته مساء أمس الأول، وقد افتتحه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بكلمة أكد فيها أن "قضية تنشيط العلاقات المصرية مع أفريقيا لها أولوية قصوى لدى القيادة السياسية والدبلوماسية المصرية"، مشيرًا إلى حرص مصر من خلال تعاونها مع الدول الإفريقية على مراعاة أولويات تلك الدول بناء على المصالح المشتركة، لتحقيق المكاسب للطرفين، حيث يتضمن هذا التعاون تنمية الموارد البشرية وتوفير المساعدة الفنية وبناء القدرات.

ولفت الوزير إلى الجهود التى تقوم بها مصر كى تواصل تحركاتها الإقليمية المحسوبة ونجاحاتها والقيام بدورها فى إفريقيا من خلال المشاركات فى كل الفعاليات الأفريقية الإقليمية وفى مقدمتها القمم الأفريقية المتتالية، موضحًا أن الجهود المصرية قد تكللت بفوز مصر بعضوية مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقى لمدة ثلاث سنوات.

وأوضح الدكتور شاكر، أن هذا المنتدى يهدف إلى زيادة المعرفة وتبادل الخبرات فى مجال الشبكات الذكية فى إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء، فضلاً عن تطوير الأنظمة والمواصفات المتعلقة بها. كما يهدف إلى تسليط الضوء على الإمكانيات الهائلة لتطبيقات الشبكات الذكية خاصة فى استخدامات الطاقات الجديدة والمتجددة مما يساهم فى الإسراع بوصول الكهرباء للشعوب الأفريقية، كما يهدف إلى دراسة إمكانيات الشبكات الذكية فى تحفيز مناخ الأعمال وخلق فرص العمل داخل القارة الأفريقية، فضلاً عن تحديد العقبات التى تحول دون تنفيذ ذلك والحلول الممكنة للتغلب على هذه العقبات.


موضوعات متعلقة:



- الطاقة الجديدة: المستهلك يتحمل تكلفة الخدمة بالفاتورة بعد تطبيق العداد الذكى

- سلماوى: مصر ليس لديها خبرة فى التعامل مع الشبكات الذكية

- الكهرباء" تنظم حفل ترحيب بالوفود الإفريقية المشاركة بمنتدى الشبكات الذكية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة