الصحة: 0.7% مصابين بالإيدز و4% بفيرس سى بين المتبرعين بالدم..رئيس القومى للدم: الانتهاء من ميكنة 27 مركزا إقليميا للدم نهاية العام الجارى.. وارتفاع العجز لـ500 ألف كيس سنوياً.. وإعدام كيس من كل 1500

السبت، 05 مارس 2016 12:10 ص
الصحة: 0.7% مصابين بالإيدز و4% بفيرس سى بين المتبرعين بالدم..رئيس القومى للدم: الانتهاء من ميكنة 27 مركزا إقليميا للدم نهاية العام الجارى.. وارتفاع العجز لـ500 ألف كيس سنوياً.. وإعدام كيس من كل 1500 الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الدكتورة عفاف أحمد رئيس المركز القومى لخدمات الدم بوزارة الصحة أنه يتم الكشف عن 0.7% من المصابين بالإيدز سنوياً من خلال فحص أكياس الدم من المتبرعين مشيراً إلى أنه يتم إخطار الوزارة بالمصابين لبدء التعامل معهم.

وأكدت الدكتورة عفاف أحمد رئيس المركز القومى لخدمات الدم بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن تحاليل أكياس الدم تكشف إصابة 4% من المتبرعين بفيروس سى سنوياً مشيرة إلى أن المركز يقوم بتجميع 500 ألف كيس سنوياً.

وقالت الدكتورة عفاف أحمد رئيس المركز القومى لخدمات الدم بوزارة الصحة أنه بنهاية عام 2016 سيتم الانتهاء من ميكنة 27 مركز إقليمى لجمع الدم وتنقيته وتوفيره بجميع الوحدات الحكومية لافتة إلى أن جميع الهيئات على مستوى الجمهورية تقوم بتجميع مليون و500 ألف كيس سنوياً.

وأضافت الدكتورة عفاف أحمد رئيس المركز القومى لخدمات الدم بوزارة الصحة أن فترات الصيف نعانى نقصاً فى كميات الدم بسبب غياب طلاب الجامعات مشيرة إلى أن معدلات التبرع تسير فى سياقها الكامل ونحقق معدلات يومية هائلة نستطيع من خلالها توفير الدم للمرضى.

وأوضحت الدكتورة عفاف أحمد رئيس المركز القومى لخدمات الدم بوزارة الصحة أنه يتم إعدام كيس دم غير صالح للاستهلاك كل 1500 كيس لافتة إلى أن نسبة العجز فى أكياس الدم بلغت 500 ألف كيس سنوياً.

وحول سلسلة الأمان الكامل لأكياس الدم أكدت الدكتورة عفاف أحمد رئيس المركز القومى لخدمات الدم بوزارة الصحة أن المركز وفر أجهزة خاصة بتقنيات عالية لقياس الحمض النووى للفيروسات فى أكياس الدم لتوفير وحدات دم خالية تماماً من الفيروسات وتابعت قائلة هناك احتمالية لنقل الفيروسات الكبدية من خلال الدم وإنما نعمل على تنفية الدم لعدم وصول الفيرس للمريض .

وأوضحت الدكتورة عفاف أحمد رئيس المركز القومى لخدمات الدم بوزارة الصحة أن هدف الحملات القومية للتبرع بالدم هو نشر ثقافة التبرع لدى الشباب فى وقت الرخاء قبل الشدائد لتحقيق فائض فى احتياجات مصر من الدم لافتة إلى أن القانون يمنع استيراد أو تصدير الدم من وإلى الخارج.

وعن التكامل بين الدول العربية فى مشروعات الدم قالت الدكتورة عفاف أحمد رئيس المركز القومى لخدمات الدم أن هناك اتفاق عربى على عمل هيئة عربية لخدمات الدم تهدف إلى عمل ربط إلكترونى بين جميع بنوك الدم العربية بالإضافة إلى الإطلاع على مستجدات وآليات التبرع بالدم وفقاً للنظم العالمية وطرق تنقيتها من الفيروسات.


موضوعات متعلقة..


"التأمين الصحى" يتحمل 3 آلاف جنيه فىى علاج التصلب المتعدد بعقار "جيلينيا"


اختفاء ألبان الأطفال المدعومة من مكاتب الصحة يثير غضب المواطنين..1500 طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة مهددين بالوفاة.. وأولياء أمور: أسعار البدائل ارتفعت لـ100 جنيه للعلبة.. و"الصحة":المخزون يكفى 4 شهور








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة