7 محطات فى حياة حسن مختار "صانع العمالقة"

السبت، 05 مارس 2016 03:39 م
7 محطات فى حياة حسن مختار "صانع العمالقة" حسن مختار
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"كرة القدم هى حياتى فقد حققت من خلالها الكثير وتخليت عن أمور عديدة كنت أهواها".. هكذا عبر الراحل حسن مختار مدرب حراس مرمى منتخب مصر والإسماعيلى السابق الذى غادر عن عالمنا اليوم السبت عن عشقه وولعه بالساحرة المستديرة التى قضى عمره يداعبها منذ نعومة أظافره.

"اليوم السابع" يستعرض أهم المحطات فى حياة الراحل حسن مختار

البداية.. شوارع بور فؤاد


حسن مختار من مواليد 26 يناير 1944 فى بور فؤاد ببورسعيد ومارس لعبة الكرة فى شوارع بور فؤاد واصطحبه والده إلى فريق الأشبال لينال إعجاب الحارس العملاق براسكوس.

لعب كحارس مرمى لأول مرة فى نادى بور فؤاد موسم 63/64 ثم مع نادى القناة، وكان النادى الأخير قد هبط من الدورى الممتاز إلى دورى الدرجة الثانية، ونتيجة وجود حسن مختار حارسا لمرماه عاد للصعود إلى الدورى الممتاز

منتخب مصر


كان الوحيد الذى تم اختياره ليلعب مع منتخب مصر لكرة القدم من أندية الدرجة الثانية، حيث كان يلعب فى ذلك الوقت مع نادى القناة بدورى الدرجة الثانية قبل عودة النادى فى العام الثانى للعب فى الدورى الممتاز عام 1967.

النكسة سبب احترافه فى ليبيا


وقع عقد انضمامه للعب فى ليبيا بعد أن توقف الدورى الممتاز وكرة القدم فى مصر، بسبب ظروف حرب 67 واقتصر لعب كرة القدم فى مصر على المباريات الودية فقط.

بطولة أفريقيا مع الإسماعيلى


مختار وقع عقد انضمامه للنادى الإسماعيلى كحارس مرمى وكان فى ذلك الوقت يبلغ من العمر الخامسة والعشرين من عمره، ولعب مع الدراويش فى بطولة أفريقيا بجميع مبارياتها، وكانت أول بطولة تدخل مصر عام 1969 وكان اللعب أمام 130 ألف متفرج، وقد حقق فى ذلك الوقت بداية شهرته العريضة كحارس مرمى متميز.

حارس مرمى منتخب قطر


وقع مختار فى السبعينات عقد انضمامه كحارس مرمى مع منتخب قطر لكرة القدم، وكان العقد ينص على أن يلعب للمنتخب القطرى وينال الجنسية القطرية المزدوجة، ليتمكن من لعب مباريات المنتخب القطرى فى دورى الخليج.

بدأ العمل كمساعد مدرب للمنتخب القطرى لكرة القدم، مع جهاز تدريب متكامل للمدرب الإنجليزى المعروف "فرانك ويجنال"، حيث كان قد اعتزل فى نفس ذلك الوقت اللعب كحارس، وبدأ فى تدريب حراس المرى بالمنتخب القطرى أولا.

انتقل لمرحلة تدريبية أخرى عندما ذهب إلى السعودية فعمل مع المدرب البرازيلى "جوبير" ومساعده البرازيلى ايضا "بيندر ليكسمبورج" والأخير درب منتخب البرازيل، ويدرب فى عام 2005 نادى ريال مدريد الشهير.

مختار "صانع العمالقة"


فى 1984 كانت بداية ظهور حسن مختار مع المنتخبات الوطنية المصرية، وقام بتدريب كل حراس المرمى الأفذاذ أمثال إكرامى، ثابت البطل، عادل المأمور، أحمد شوبير، أحمد ناجى، أيمن طاهر، نادر السيد، مصطفى كمال، عصام الحضرى، طارق سليمان.

شارك فى تدريب المنتخب القومى المصرى فى أربع دورات لكأس العالم فى كرة القدم وهى: دورة البرتغال ودورة مصر عام 1997، ودورة الإمارات، بالإضافة إلى تدريبى الحالى للمنتخب القومى للشباب الذى شارك فى بطولة كاس العالم بهولندا.

جوائز وأوسمة


نال حسن مختار العديد من الأوسمة والأنماط وشهادات التقدير منها شهادة من مجلس الوزراء عام 73 واللجنة الأولمبية فى نفس العام.

ونال وسام الرياضة من الطبقة الثانية من الرئيس جمال عبد الناصر عام 70 ووسام الرياضة من نفس الطبقة عام 73 من الرئيس السادات، كما تم تكريمه من الرئيس مبارك عندما فاز المنتخب بكأس الأمم الأفريقية.

أسهم حسن مختار فى تحقيق إنجازات رياضية عديدة منها كأس أمير قطر عام 77 و78 و97 وبطولة الدورى الممتاز مع نادى الشارقة والمركز الأول فى الدورى المصرى مع الإسماعيلى 90 والفوز بكأس مصر.




أخبار متعلقة



- عزاء حسن مختار بالحامدية الشاذلية الاثنين المقبل


- وفاة الكابتن حسن مختار زوج الفنانة رجاء الجداوى













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة