رئيس مصلحة الجمارك: تزويد مطارات مصر بأحدث أجهزة للكشف على الركاب والحقائب

الخميس، 31 مارس 2016 07:38 م
رئيس مصلحة الجمارك: تزويد مطارات مصر بأحدث أجهزة للكشف على الركاب والحقائب مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك
كتبت-رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك اليوم الخميس بجولة تفقدية فى مطار القاهرة الدولى لبحث أوضاع العاملين والمشاكل التى تعوق تنفيذ أى آليات مع الركاب، والاطمئنان على تركيب الأجهزة الحديثة فى صالات السفر والوصول بالمطار.

وقال مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك فى تصريحات صحفية له خلال جولته بالمطار، إنه اطمأن على تركيب كافة الأجهزة الحديثة (بادى سكانر - body scanner) وأجهزة "شركة مورفو مصر" المتخصصة فى تصنيع أجهزة كشف الهوية والكشف عن المفرقعات والمخدرات، وأجهزة إكس راى الخاصة بالحقائب التى تم تزويدها فى مطار القاهرة، موضحا أن مصلحة الجمارك تنتظر تشغيل تلك الأجهزة من قبل الشركة المنفذة خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأوضح رئيس مصلحة الجمارك أنه خلال الجولة اطمأن على سير العمل بشكل جيد، وتم بحث الأفكار الجديدة التى من الممكن أن تطرح لتشغيل الأجهزة لتوفير الوقت، مع بذل المزيد من الجهد من جانب رجال الجمارك.

وأضاف رئيس مصلحة الجمارك أن هذا الجهد المضاعف سيثمر عن نتيجة إيجابية والوصول إلى المتطالبات المطلوبة، مشيرا إلى تشكيل لجان لدراسة وتحليل عدد الطائرات والركاب وأوقات المغادرة وتوقيتات المغادرة والوصول إلى المعدلات المثلى لتشغيل تلك الأجهزة، وتم تدريب عدد من رجال الجمارك عليها بالخارج، وتم الاتفاق مع الشركة المنفذة على تدريب باقى رجال الجمارك على تشغيلها واستخدامها ليكون الجميع مستعدا لاستخدام تلك الأجهزة، نظرا للعجز فى عدد رجال الجمارك.

وأكد مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك أن المصلحة لا تستطيع الاستغناء عن العنصر البشرى من رجال الجمارك، حيث أن الأجهزة الحديثة ستساعد على توفير الوقت وسرعة انتهاء إجراءات الركاب فى الدائرة الجمركية.

وتابع: اللجنة المشكلة بحثت الأماكن المثلى لوضع الأجهزة الحديثة فى مبنى رقم (2) المقرر افتتاحه قريبا، موضحا أن المصلحة تواجه مشكلة بخصوص زيادة عدد رجال الجمارك فى المطار، حيث إنها طالبت الحكومة بتعيين عدد من أوائل الخريجين بمصلحة الجمارك، إلا أن الحكومة أرجأت هذا الأمر إلى شهر يوليو القادم بدل من شهر يناير الماضى.

وردا على سؤال حول تحديث هذه الأجهزة، أجاب رئيس مصلحة الجمارك المصرية، أنه سيتم صيانة هذه الأجهزة لمدة 4 سنوات خلال فترة الضمان، و6 سنوات أخرى خارج فترة الضمان، كما أنه سيتم تحديث هذه الاجهزة بصفة مستمرة، قائلا إنه لن يسمح أن تعمل المطارات والموانئ المصرية بدون تلك الأجهزة مرة أخرى.

وأفاد أن مصلحة الجمارك تسلمت 23 جهازا تم توزيعهم على جميع المطارات المصرية وهى: مطار القاهرة ومطار شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم وبرج العرب والأقصر، مضيفا أن المرحلة الأولى للأجهزة تم التعاقد عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية، فى إطار معونة أمريكية، وأن المرحلة الثانية ستكون مع شركة ألمانية التى ستوفر باقي الأجهزة، وهى على نفس مستوى الأجهزة الأمريكية حيث من المنتظر أن تصل عدد الأجهزة خلال الفترة المقبلة إلى 263 جهازا يتم توزيعها على جميع مطارات الجمهورية.

واختتم مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك تصريحاته قائلا: إن مصلحة الجمارك فى خط الدفاع الأول لحماية المواطن من الأخطار التى من الممكن أن تهدده، وأن تعيين رجال الجمارك من أولويات وظائف الدولة.
‏‫


موضوعات متعلقة:


سلطات المطار تمنع دخول ملحق عسكرى بريطانى تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة