"نائب التطبيع" فى ميزان "القانون والسياسة".. رفعت السعيد: عكاشة مارس دعاية تخدم إسرائيل.. صابر عمار: لا يحق له الترشح بالانتخابات مرة أخرى.. وحزب الكرامة: فصله من البرلمان رسالة للصهاينة

الخميس، 03 مارس 2016 11:48 ص
"نائب التطبيع" فى ميزان "القانون والسياسة".. رفعت السعيد: عكاشة مارس دعاية تخدم إسرائيل.. صابر عمار: لا يحق له الترشح بالانتخابات مرة أخرى.. وحزب الكرامة: فصله من البرلمان رسالة للصهاينة توفيق عكاشة
كتب هانى عثمان – مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استجاب مجلس النواب لأوامر الشعب المصرى ووافق على إسقاط عضوية نائب التطبيع "توفيق عكاشة" بأغلبية 465 صوتا من إجمالى 490 صوتا، بعد الرفض الشعبى لممارسات وتجاوزات "عكاشة" فى الفترة الأخيرة، التى تجسدت فى "قذارة" استقباله للسفير الإسرائيلى بالقاهرة حاييم كورين يوم 25 فبراير الماضى فى منزله متفاخرا بتطبيعه مع الكيان الصهيونى، لذا فأن التساؤلات المطروحة تدور فى فلك القانون والسياسة وما لعكاشة وما عليه بعد خروجه مفصولا من مجلس الشعب.

رفعت السعيد: عكاشة مارس دعاية لصالح إسرائيل ووضع نفسه فى موقف مأساوى


فى البداية قال الدكتور رفعت السعيد إن الأسباب التى أدت لإسقاط عضوية توفيق عكاشة من البرلمان، يأتى فى مقدمتها، أن "عكاشة" تجاوز حدود التطبيع حيث مارس ما يمكن تسميته بالدعاية لصالح "إسرائيل" بعدما خرج من لقاءه بالسفير الإسرائيلى معلنا موافقة دولة الأخير على لعب دور وساطة فى أزمة سد النهضة وزعم أيضا قبولنا "الدية" فى مذبحة "بحر البقر"، وذلك تدخل فى شأن ليس شأنه.

أضاف السعيد، أن توفيق عكاشة هاجم السعودية هجوما شديدا وانتقد دول الخليج فى ظل العلاقة سديدة الحساسية بين مصر والسعودية وغيرها فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها المنطقة بأكملها، لافتا إلى أن الهجوم على السعودية يصب فى خانة العداء مع دولة نتمتع معها بعلاقات قوية وبالتالى وضع مصر فى مأزق شديد، مؤكدا أن "عكاشة" ارتكب خطأ فادحا ووضع نفسه فى موقف صعب ومأساوى بتجاوزاته المستمرة عبر قناته الفضائية، وغيرها ولم يتصرف بحكمة أو عقل أو حتى شكل مقبول لذا فأن أمره انتهى وعليه أن يدفع الثمن ما تبقى من حياته.

صابر عمار: لا يحق لتوفيق عكاشة خوض الانتخابات البرلمانية مرة أخرى


وبدوره تحدث الدكتور صابر عمار الفقيه القانونى والدستورى، عن عدم أحقية النائب المفصول توفيق عكاشة فى الترشح بالانتخابات البرلمانية مرة اخرى بعد إسقاط عضويته على أساس فقد الثقة والاعتبار، مؤكدا أن هذا هو شرط ترشحه فى الانتخابات من الأساس وعضوية البرلمان أن حقق الفوز فى العملية الانتخابية.

وأوضح عمار، مصير المقعد الشاغر فى دائرة طلخا ونبروه بعد ابعاد "عكاشة" عن شرف تمثيل المواطنين فى هذه الدائرة قائلا: "أنه بعد إعلان رئيس مجلس النواب إسقاط عضوية عكاشة فيتعين إجراء انتخابات بدائرته خلال 60 يوما من الآن لاختيار نائب بديل عن نفس الدائرة "، مشدداً على أن هذه الحالة لا ينطبق عليها تصعيد النائب المنافس فى الانتخابات الماضية وإنما تستوجب انتخاب نائب جديد.

حامد الجمل: عكاشة بلا حقوق سياسية وعاد مواطناً عادياً أمام القانون


ومن جانبه قال المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، إن توفيق عكاشة بقوة الدستور والقانون بلا حصانة اعتباراً من الآن وعاد مواطن عادياً امام القانون، مشدداً على أن موقفه صعب جداً بعد اسقاط عضويته بتصويت ثلثى الاعضاء، مضيفا لـ "اليوم السابع" أن الانتخابات ستجرى بدائرته خلال مدة 60 يوم وفقا للدستور لاختيار نائباً جديد لنفس المقعد، وليس من حق عكاشة أن يترشح بالانتخابات مجدداً لأن موقفه الصعب أفقده الحقوق السياسية.

حزب الكرامة: رسالة الشعب المصرى لإسرائيل بعد فصل "عكاشة" اننا لن ننسى مذابحكم


وعن الرسائل التى يمكن أن يحملها قرار مجلس النواب بفصل توفيق عكاشة من عضويته قال محمد سامى رئيس حزب الكرامة الناصرى، إنها رسائل عديدة يأتى فى مقدمتها أن الشعب المصرى العظيم يستطيع أن يوجه رسالة واضحة لـ"إسرائيل" تتضمن: "نحن لا يمكن أن ننسى مذابحكم فى حقنا"، إضافة إلى رسائل تحية لأهالى شهداء 67 وحرب الاستنزاف وحرب 73، وأيضا إلى إهالى شهداء "بحر البقر" و"أبوزعبل"، وشهداء المقاومة الفلسطينية.

كان 490 نائبا قد حضروا جلسة التصويت على إسقاط عضوية توفيق عكاشة، وافق منهم 465 نائبا على إسقاط العضوية، وامتنع 9 نواب عن التصويت وأعلن 16 نائبا رفضهم التصويت على إسقاط عضوية نائب التطبيع.


اخبار متعلقة..


- البرلمان يسقط عضوية نائب التطبيع بموافقة 465 عضوا ويعلن خلو دائرة "عكاشة"

- رئيس البرلمان:إسقاط عضوية عكاشة لسلوكه بالمجلس وليس للقائه سفير إسرائيل











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصرررررررررررررررر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة