لترسيخ القيم بالجهاز الإدارى للدولة.. "التخطيط" توقع اتفاق "قيم وحياة" مع "مصر الخير" و"أجيال مصر".. العربى: المبادرة ضمن محور الشفافية فى استراتيجية 2030..على جمعة: المجتمع لن يتقدم إلا بالقيم

الخميس، 03 مارس 2016 07:36 م
لترسيخ القيم بالجهاز الإدارى للدولة.. "التخطيط" توقع اتفاق "قيم وحياة" مع "مصر الخير" و"أجيال مصر".. العربى: المبادرة ضمن محور الشفافية فى استراتيجية 2030..على جمعة: المجتمع لن يتقدم إلا بالقيم جانب من توقيع الاتفاقية
كتبت- ياسمين سمرة تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى خطوة تستهدف ترسيخ مبادئ القيم داخل الجهاز الإدارى للدولة، وقع الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، بروتوكول تعاون بين وزارته ومؤسستى "مصر الخير" و"أجيال مصر". لتفعيل مبادرة "قيم وحياة" داخل الجهاز الإدارى للدولة.

وحضر التوقيع الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والدكتور محمد رفاعى رئيس مجلس أمناء مؤسسة أجيال مصر.

وأضاف الوزير أن هذا البرتوكول يهدف إلى تطوير العنصر البشرى، ويعطى أكثر من رسالة ومنها أنه ضمن إطلاق مصر لإستراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030 والتى تتضمن 10 محاور أساسية، من بينها المحور الخاص بالشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية، مؤكدا أن تفعيل البروتوكول سيساهم فى نجاح هذا المحور .

وأوضح ان توقيع البروتوكول يأتى فى إطار تنفيذ واحدة من المباردات المهمة، وأن تنفيذ الاستراتيجية لا تقوم بها الحكومة منفردة بل بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدنى من خلال تكامل الأدوار للوصول إلى الهدف.

ونوه العربى إلى أن الوزارة أطلقت منذ عام ونصف ما يعرف بـ"مدونة السلوك الوظيفى" للعاملين بالحكومة، مؤكدا أنه بتوقيع البروتوكول ستهتم الحكومة بالعنصر البشرى والذى يعتبر العنصر الحاسم لنجاح أى خطة للإصلاح وأساس نجاح خطط مصر .

وردا على سؤال "اليوم السابع" حول آليات تطبيق البروتوكول من خلال وزارة التخطيط، أكد أنه سيتم تطبيق البروتوكول من خلال برامج التدريب التى يطلقها الجهاز الإدارى للدولة والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، على أن يتم إدراجها ضمن البرامج التدريبية، لغرس القيم المراد ترسيخها لدى الموظف، لتتكامل بشكل واضح مع ما تم إطلاقه فى مدونة السلوك.

فى هذا السياق، أكد الدكتور على جمعة على أهمية التعاون بين المجتمع المدنى والحكومة وقطاع الأعمال، مؤكدا أن التعاون يكون لصالح الوطن والمواطن.

ونوه جمعة، وهو رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، إلى أن المشروع يتعلق بالقيم ومنظومة القيم وعلاقتها بالحياة وأسس الاجتماع البشرى لافتا إلى أن القيم وفقا للأديان السماوية الثلاثة والأمم المتحدة تبلغ 11 قيمة نشطة.

وشدد على أن المجتمع لن يتقدم ويحقق التنمية إلا من خلال تلك القيم والتى منها ما هو رئيسى والآخر فرعى وتتعلق بالأفراد والأسرة والمؤسسات والمجتمعات، وتشمل نواحى كثيرة ومنها ما هو متعلق بالسياسية والاقتصاد والقيم الاجتماعية والدين والإدارة والتربية والنفس البشرية.

وأكد جمعة على أهمية مراعاة منظومة القيم، قائلا: "ليس بالخبز وحدة يحيا الإنسان.. لابد من وجود جانب اجتماعى يدفعنا إلى التعاون والترشيد الاستهلاكى والعمل".

ولفت إلى أن مؤسسة قامت بتنفيذ تلك المبادرة مع 13 محافظة حتى الآن، بالإضافة إلى وزارات التنمية المحلية والتضامن والشباب والاتصالات والتعليم. لافتا الى نجاح المبادرة، موضحا أن مشروع القيم ليس مشروعا دينيا، إنما يشمل 7 مناحى.

من جانبه، أكد الدكتور محمد رفاعى، رئيس مجلس أمناء مؤسسة أجيال مصر، أن مشرع "قيم وحياة " قائم منذ عامين على ترشيد القيم المجتمعية الحياتية والإنسانية، مشيرا إلى أنه يأتى فى إطار رؤية مصر 2030، والتى تضمن تحقيق أهداف متعلقة بالعنصر البشرى.

ولفت إلى أن المجتمع المدنى سيقوم بوضع منظومة القيم الحاكمة للجهاز الإدارى للدولة ضمن مجموعة آليات لتدريب العاملين، مؤكدا أن البروتوكول سيعمل على نشر القيم داخل المنظومة الإدارية فى مصر.

وأوضح رفاعى أن المرحلة الأولى للمشروع كانت فى 5 محافظات وفى المرحلة الثانية كانت فى 8 محافظات، فضلا عن التعاون مع العديد من الوزرات.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة