بعد وضع صورة مريضة على علب السجائر دون علمها.. اعرف حقك واتمسك بيه.. خصوصية الكشف وموافقتك شرط أى إجراء طبى.. ماتفرطش فى حقك بالدوا والتحاليل داخل المستشفى.. والأطباء: إن حكمت أطلب المدير أو ارفع قضية

الخميس، 03 مارس 2016 10:07 م
بعد وضع صورة مريضة على علب السجائر دون علمها.. اعرف حقك واتمسك بيه.. خصوصية الكشف وموافقتك شرط أى إجراء طبى.. ماتفرطش فى حقك بالدوا والتحاليل داخل المستشفى.. والأطباء: إن حكمت أطلب المدير أو ارفع قضية مرضى فى مستشفى
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"اعرف حقوقك واتمسك بيها"، نصيحة يقدمها لك الأطباء والعاملين فى مجال الصحة، للحصول على الخدمات الصحية التى ينص عليها القانون، وتشمل العلاج والدواء والخدمة الطبية وغيرها.

منذ أيام ذكر تقرير تليفزيونى أن صورة السيدة الشهيرة على علب السجائر، هى لمريضة عجوز التقطت لها أثناء خضوعها لجلسة علاج كيماوى داخل أحد المستشفيات الحكومية ونشرتها شركة السجائر دون علمها! وفى هذا انتهاك حاد لخصوصية المرضى، وحقهم فى إخفاء هويتهم والحصول على العلاج دون تهديد حياتهم الشخصية.

محمود فؤاد المدير التنفيذى للمركز المصرى للحق فى الدواء، عبر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" عن استنكاره الشديد لهذا الفعل المشين، سواء من جانب المنشأة الصحية التى سمحت به أو الشركة التى استخدمت صورة مريضة دون إذنها، موضحًا أن أول نصوص القسم الطبى تتمثل فى عدم البوح بأية معلومات عن المريض وحماية خصوصيته وسريته بشكل تام، وهذا الفعل جريمة تمت دون علم المريضة، لافتًا إلى أن وضع صورتها الشخصية أثناء تلقيها جلسة علاج كيماوى، على منتج أيا كان نوعه، عمل مجرم ومن حقها أن تلجأ بسببه إلى القضاء بإقامة دعوى ضد المنشأة الصحية، الشركة التى استباحت نشر الصورة.

واعتبر الدكتور خالد إبراهيم البوهى، طبيب العناية المركزة بوزارة الصحة وعضو جمعية أطباء بلا حقوق أن الواقعة تمثل انتهاكًا صارخًا لخصوصية المريض، وفى هذا خطأ جسيم يجب أن تعاقب بسببه الجهة المسئولة عن حقوق المرضى فى العلاج بالمستشفيات.

وأشار البوهى إلى أن الخدمات الطبية التى يجب أن تقدم للمرضى حتى دون أن يطالبوا بها تشمل:

-بالنسبة لمرضى الطوارئ:


من حق مرضى الطوارئ الذين يصابون فى الحوادث أو يتعرضوا لأزمات مفاجئة التدخل الطبى السريع لإنقاذهم وتقديم الخدمة الطبية كاملة لهم بالمجان

- بالنسبة للمريض طالب الكشف:

على المريض قطع التذكرة التى تكفل له العلاج بالمجان والحصول على كل الخدمات من أشعة وتحاليل وغيرهما من تلك التى تحتويها قائمة التعليمات المدونة خلف تذاكر العلاج فى المستشفيات الحكومية

-بالنسبة للمريض المقيم فى المستشفى لتلقى العلاج:


من حق هذا المريض بداية توفير سرير مناسب لحالته، سواء كان سرير عادى، أو سرير عناية مركزة، وفى حال عدم توافر سرير بالمستشفى وجب عليه نقله لمستشفى آخر فى الحال.
- من حق المريض العلاج مجانًا فى القسم المجانى، ولا يصح تحويل أكثر من 40% من المرضى للقسم الاقتصادى وفقًا للقانون.
- حق الإحالة الذى يكفله القانون للمريض، من الوحدة الصحية إلى المستشفى المركزى أو الحكومى أو العام مادامت حالته خطيرة وتحتاج تدخل سريع.
- حق المريض فى الإطلاع والشرح له بطريقة مبسطة لكل إجراء طبى سيخضع له، وفى العمليات الجراحية، بداية من عدد الغرز وانتهاء بنسبة البنج، والمخاطر والمضاعفات المحتملة، ويوقع المريض فى حال اطلاعه الكامل بالموافقة.
- أحقية ومراعاة النزاهة فى القوائم المعدة للزرع، كزراعة القلب والكلى التى ينتظر المريض فيها كثير من الوقت حتى يتوفر متبرع.

داخل المستشفى اعرف حقوقك ومتتنزلش عنها



من حقك كمريض تقيم عدة أيام بالمستشفى فى أن تتمتع بالحقوق التى لا يجب أن تتنازل عن أى منها، حسب تأكيد الدكتور خالد، وهى:

- حقك فى العزل: عند الكشف والفحص، يجب وجود عازل بينك والمريض الذى بجانبك فلا يرى عورتك ولا يجرى الكشف إلا بحضور الأطباء وأنت فقط.

- حقك فى توافر سرير خاص بك

- حقك فى تعقيم الحجرة الفردية أو المشتركة أو العنبر يوميًا

- حقك فى تغيير ملايات ومفارش السرير بأخرى نظيفة

- الحق فى زى معقم ونظيف يتم تغييره كل فترة حسب الحالة

- الحق فى 3 وجبات غذائية مع مراعاة نسب السكر والضغط
- الحق فى الهدوء والتمتع بالراحة طوال فترة الاستشفاء

- الحق فى منع المحيطين عن التدخين داخل وخارج الغرف

- الحق فى التعرف على الأدوية التى يصفها الأطباء داخل المستشفى، والحق فى معرفة البدائل


اعرف حقك فى الكشف عليك بواسطة أكثر من طبيب امتياز بغرض التعلم

وعن حق المريض فى رفض اطلاع أطباء الامتياز على حالته، كمرافقين للأساتذة والاستشاريين، أوضح الدكتور خالد أن من حق الأطباء جميعا أن يطلعوا على حالة المريض للتعلم فى المستشفيات التعليمية بشروط الأدب والاستماع والإنصات وبغرض التعلم، أما فى المستشفيات الأخرى فيمكن للمريض رفض الأمر، وإذا تعرض المريض لأى انتهاك يمكنه الاعتراض والرفض وطلب المدير فى الحال.

حق المريض فى العلاج النفسى


وأضاف الدكتور خالد البوهى :يحق للمريض النفسى التمتع بالسرية التامة وإخفاء الهوية أثناء العلاج، وعدم تصويره أو الإفصاح عن مشكلاته التى يعانيها أو مرضه لأي من كان، وهذا مسئولية الطبيب المعالج.

وينصح الدكتور خالد البوهى المريض الذى يمتنع المستشفى أو أحد القائمين عليه عن إعطائه حقوقه، بأن يطلب المدير المسئول على الفور ولا يتنازل، وإذا كانت المشكلة تمس خصوصيته وحرمته كمريض، فعليه إقامة دعوى قضائية، مشيرًا إلى أهمية تطوير الخدمات العامة والطبية المقدمة فى مستشفيات الجمهورية، والتى تعجز عن تقديمها نتيجة ضعف الموارد الاقتصادية وعلى المسئولين الاهتمام بتوفير البنيات الأساسية من أسرة وعلاج ودواء وغير ذلك حتى تتمكن المستشفى من تقديم الحقوق لأصحابها.

الحق فى الدواء


وعن حقك فى الدواء، يحدثك محمود فؤاد المدير التنفيذى للمركز المصرى للحق فى الدواء مؤكدًا بعض الحقوق الغائبة عن المريض، ويجب أن يطالب بها كل طبيب صيدلى، أو طبيبه المعالج خاصة إذا كان يتلقى العلاج فى المستشفى ومنها:

- العلاج حق لكل مواطن يكفله الدستور
- إتاحة الدواء فى الصيدليات من أهم حقوق المريض
- معرفة كافة المعلومات عن الدواء الذى يتعاطاه وما يتعلق بها.
- الحق فى الاطلاع على كل الأعراض الجانبية التفاعلات الكيميائية للدواء.
- الحق فى بدائل للدواء، والتعرف على الأعراض الجانبية.
- الكشف عن ترخيص الصيدلية والتعامل فقط مع الطبيب الصيدلى صاحب الصيدلية.
- حقك فى التعرف على التداخلات الدوائية التى قد تحدث نتيجة تعاطيك دواء لمرض آخر تعانى منه.
- الأدوية النفسية والعصبية المجدولة لها بروتوكول خاص، ينص على أحقية المريض فى التعرف على آثارها الجانبية واحتمالية إدمانه لها لذا يجب تعاطيها تحت إشراف طبى.


موضوعات متعلقة


- بالصور.. "الأطباء" تبدأ العلاج المجانى تنفيذا لقرارات العمومية الطارئة.. المرضى:كلامها حبر على ورق وسددنا رسوم الأشعة والتحاليل.. والنقابة تطالب أعضاءها والمرضى بتحرير شكاوى ضد الخالفين




- مجدى يعقوب: جميع البشر لهم حقوق متساوية للحصول على الرعاية الطبية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة