أكرم القصاص - علا الشافعي

محمود سعد الدين

صناعة الصحافة..كيف تحافظ على استمرار موقع إخبارى؟

الثلاثاء، 29 مارس 2016 07:55 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لست حديث العهد بالصحافة الإلكترونية، أعمل بها منذ 8 سنوات متواصلة، كنت من الجيل الأول فى «اليوم السابع» وقت أن كان الزملاء فى الوسط الصحفى يداعبوننا بـ«ليه ما يكونش اليوم الثامن أو السادس»، مع الوقت، قلت المداعبات وتحولت لتقدير، بعدما رسخ الموقع لمفهوم جديد عن الصحافة الإلكترونية يتعلق بالتحديث السريع والتدفق المستمر والمتابعة اللحظية للاحداث أولا بأول.

قبل 6 شهور انتقلت من فريق «اليوم السابع» إلى مهمة جديدة وهى إدارة مجموعة عمل لإنشاء موقع متخصص فى أخبار البرلمان، اختار له الأستاذ خالد صلاح اسم «برلمانى»، ومن الاسم كانت البداية، وبعقل صحفى شاب مع تجربة إدارة موقع إلكترونى، كانت التحديات اليومية والصدمات المتتالية عن مزاج القارئ المصرى، ماذا يريد أن يقرأ ومتى يقرأ وكيف يقرأ وماذا علينا أن نفعل لكى يقرأ؟.. وإليكم الحقائق الصادمة.

1. ليس كل موضوع «مخدوم صحفيا» هو موضوع يحقق قراءة أعلى، وإذا ما أجرينا مقارنة، فكلمة رئيس الحكومة فى البرلمان أقل فى القراءة عن خبر انفصال إبراهيم سعيد عن زوجته والمشاكل الدائرة بينهما فى المحاكم.

2. رغم كل الانتقادات التى يوجهها القراء للمواقع التى تنشر أخبار «كيم كارديشيان» إلا أن نسبة إقبال القراءة على أخبار «كيم كارديشيان» أكبر من الإقبال على أية أخبار أخرى.

3. فى الماضى، الصحافة كانت تبنى بالأساس على «شطارة» الصحفى وعلاقاته المتشبعة بالمصادر، ولكن فى الوقت الحاضر تغيرت المفاهيم، فلم تعد «الشطارة» وحدها الطريق، تبدلت العوامل وتحول الأمر إلى «صنعة»، يتداخل فيه متغيرات كثيرة أبرزها ما يعرف SEO، وهذا معناه بكل بساطة لغير المتخصصين، كيف أن موقع مثل «اليوم السابع» ينشر خبر عن مباراة الأهلى والزمالك قبل موقع الشرق الأوسط، بينما يظهر فى محركات البحث عن مباراة الأهلى والزمالك خبر «الشرق الأوسط» قبل خبر «اليوم السابع»، والسبب هنا هو SEO، وهذا أصبح علما فى صناعة الصحافة، وبيتحكم فيه 250 متغيرا، وبات من الثواتب لدى كل صحفى، مثلما يقرأ الصحف فى الصباح أن يعرف ما هى الكلمات الأكثر بحثا على GOOGLE TRND EGYPT.

4. علاقتنا بالسوشيال ميديا علاقة سيئة، لأننا نكون فريسة للفيس بوك وتويتر، يسير أغلبنا وراء ما يشغل أهل تلك المواقع، فنأخذ مضمون مادتنا الصحفية منهما ونعيد نشرها لهم فقط لإرضائهم، رغم أنه فى أوقات مختلفة، يكون ما يهتم به أهل السوشيال ميديا ليس معبرا عن القطاع الأكبر من الشعب المصرى، لذلك ستفاجأ بكثر الموضوعات من نوعية، «10 معلومات عن ريم البارودى.. رقم 6 ستبهرك».

5. على الجانب الآخر، أى موقع يقدم محتوى بدون تسويق مصيره مظلم، لأن « الشطارة» ليس فقط مضمون المنتج الخبرى الذى تعمل عليه، ولكن أيضا كيف تعرض ذلك المنتج وتسوقه فى «فاترينة» أخبار بأكثر من مكان لكى تزيد فرص وصوله لشرائح أكبر من القراء، وهنا يكون دور الفيس بوك، ومصدر الترافيك الأكبر لأغلب المواقع، ولكن للأسف الفيس بوك رغم أنه شريك فى نشر منتجكك الإخبارى إلا أنه فى نفس الوقت «حرامى» نعم «حرامى»، لأنه ينشر المحتوى «ببلاش» دون أن تحصل أنت على أى «عائد مادى»، وفى المقابل يجبرك هو على دفع إعلانات يومية أو شهرية من أجل توصيل منتجكك الخبرى إلى نسبة أكبر من مستخدمين الفيس بوك الذين هم بالأساس متابعون لصفحتك.

6. المشهد ملىء بالتفاصيل اليومية المعقدة لصناعة الصحافة وإدراكنا للتفاصيل وطريقة التعامل معها، أعتقد أن الطريق الأمثل للوصول إلى المعادلة الصعبة، كيف تنشر محتوى جادا لا يضم كيم كارديشيان، يحظى بإعجاب القارئ ويتضمن معلومات حديثة دون الوصول لمرحلة الملل، وفى نفس الوقت تقدم وجبة صحفية متنوعة تعود عليك بعائد مادى يضمن استمرار دفع المرتبات ومسار الموقع ماليا.. عروستى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة