الصحف البريطانية: لا يمكن توجيه اللوم للأمن المصرى فى حادث اختطاف الطائرة.. ألمانيا تخصص عربات قطار للنساء خوفاً من التحرش.. والنظام السورى عمل بشكل سرى لإقناع داعش بعدم تدمير "تدمر"

الثلاثاء، 29 مارس 2016 04:01 م
الصحف البريطانية: لا يمكن توجيه اللوم للأمن المصرى فى حادث اختطاف الطائرة.. ألمانيا تخصص عربات قطار للنساء خوفاً من التحرش.. والنظام السورى عمل بشكل سرى لإقناع داعش بعدم تدمير "تدمر" طائرة مصر للطيران المختطفة فى قبرص
إعداد رباب فتحى - نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-الجارديان: لا يمكن توجيه اللوم للأمن المصرى فى حادث اختطاف الطائرة


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه برغم الطبيعة "الهزلية" التى أحاطت اختطاف الطائرة التابعة لمصر للطيران وتغيير مسارها إلى قبرص، إلا أن هذه الواقعة من شأنها أن تثير المزيد من المخاوف فى أذهان جمهور المسافرين.

وأضافت الصحيفة أن إسقاط الطائرة الروسية التابعة لشركة "ميتروجيت" فى أكتوبر الماضى، وما تلاها من تساؤلات حول مدى فعالية أمن المطارات فى مصر، ألحق ضررا بالغا بصناعة السياحة فى منتجعات البحر الأحمر.

وأوضحت الصحيفة أنه حال أثبت أن الخاطف كان مسلحا أو هرب "حزاما ناسفا"، هذا سيفرض المزيد من التساؤلات بالنسبة لسلطات المطار.


التليجراف

وأشارت الصحيفة إلى أن الخبراء يرون أنه حال عدم وجود أى متفجرات على متن الطائرة، فإن حادثة مثل هذه يمكن أن تحدث على أى طائرة، وفى هذا السيناريو لا يمكن توجيه اللوم إلى السلطات الأمنية فى مصر، ويقول فيليب بوم مؤلف كتاب "عنف فى السماء: تاريخ اختطاف وتفجير الطائرات"، إن كابتن الطائرة بوجه عام هو من يقرر ما إذا كان يوجد شخص لديه نية الانتحار، ومن يقرر إذا كان يجب الهبوط بالطائرة حتى لا يتعرض أى شخص للأذى.

وأعطى بوم مثالا على ذلك "هذا يشبه ما حدث عندما اختطفت طائرة تابعة للخطوط التركية عام 2006 من ألبانيا إلى أسطنبول: فكان هناك مختطف واحد زعم أنه يحمل متفجرات، لكن لم يكن معه شيئا".


- أسوة بمصر.. ألمانيا تخصص عربات قطار للنساء فقط خوفاً من التحرش


أعلنت شركة السكك الحديدية الألمانية تخصيصها لعربات قطار للنساء فقط، وذلك خوفاً من تكرار حوادث التحرش الجنسى التى وقعت فى عدة مدن ألمانية، خاصة فى مدينة كولونيا، التى وقع فيها عدد كبير من حوادث التحرش والعنف الجنسى فى ليلة رأس السنة الماضية.

وقال الموقع الإلكترونى لصحيفة الإندبندنت البريطانية إن القرار يأتى بعد أيام قليلة من توجيه تهمة رسمية للمشتبه به الرئيسى فى أحداث كولون، التى ألقى باللوم فيها على عدد كبير من اللاجئين، الذين وصلوا لألمانيا فى الشهور الأخيرة، حيث أكدت السلطات الألمانية وقتها أن اختلاف الثقافات بين مجتمعات هؤلاء اللاجئين والمجتمع الألمانى المتحرر.

الإندبندنت

ويسمح للأطفال حتى سن 10 سنوات الركوب فى عربات السيدات مع ذويهم من النساء، كما لفتت الصحيفة إلى أن عددا كبيرا من الدول يطبق هذا القرار فى خطوط المترو والقطار على حد سواء، وعلى رأسهم مصر والهند واليابان والهند وإندونيسيا.

على الجانب الآخر رفض عدد من جمعيات حقوق المرأة القرار، مؤكدين أن ذلك نوع من التمييز العنصرى على أساس الجنس، مؤكدين أن التصدى للجرائم الجنسية والتحرش يكون بعقاب المتهمين وليس باتخاذ قرار مماثل.


- النظام السورى عمل بشكل سرى لإقناع داعش بعدم تدمير "تدمر"


قالت صحيفة "ديلى تليجراف" إن النظام السورى عقد اتفاقا مع تنظيم داعش للحفاظ على تدمر، مشيرة فى مقال لمراسل شئون الشرق الأوسط راف سانشيز إلى أن "نحو 80% من الآثار فى مدينة تدمر ما زالت فى حالة جيدة، إلا أن أعمال الترميم لبعض الآثار المتضررة ستحتاج لمدة خمس سنوات على الأقل".

وأضاف كاتب المقال أن "المدير العام للآثار والمتاحف فى سوريا مأمون عبد الكريم أكد أن النظام السورى عمل بشكل سرى على إقناع تنظيم داعش بعدم تدمير مدينة تدمر الآثرية".

ونقلاً عن مأمون فإن "النظام السورى عمل بشكل سرى مع نحو 45 إلى 50 شخصاً داخل المدينة لإقناع التنظيم بعدم محو معالم تدمر الأثرية خلال سيطرتهم على المدينة التى استمرت نحو عشرة أشهر".

وأضاف أن "تنظيم داعش رأى أنه سيكون هناك ثورة ضدهم حال تدمير جميع الآثار فى تدمر"، مشيراً إلى أن "التنظيم لم يسرق أو يبيع أى من الآثار فى تدمر".



الجارديان

ويعتقد عبد الكريم أن "عملية ترميم الآثار فى مدينة تدمر تحتاج إلى 5 سنوات حال تلقت سوريا تمويلاً من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة".

وأكد للصحيفة أن "القلق اعترى الجميع عندما شن الجيش السورى عملية لاستعادة تدمر من أيدى تنظيم الدولة الإسلامية، إذ ساد تخوف من احتمال تفجير التنظيم لجميع الآثار قبيل مغادرتهم المدينة".

وختم كاتب المقال بالقول إن "الجيش السورى منهمك بتفكيك العبوات الناسفة والمتفجرات والألغام التى زرعها التنظيم قبل إجباره على الانسحاب من المدينة التى احتلها لمدة عشرة أشهر".



موضوعات متعلقة..


- الصحف المصرية: 10 أخطاء فى برنامج الحكومة.."اتحاد الطلاب" يعرض مقترح جدول امتحانات الثانوية على "التعليم".. مصادر: تسويات مالية للمواطنين بعد إقرار قانون الخدمة المدنية.. واتفاق بين فتح وحماس بالدوحة

- الصحافة الإسبانية: خاطف الطائرة المصرية ربما يعانى مرض نفسى.. اختبارات على أنسجة وأعضاء متوفين للتوصل للقاح لعلاج فيروس زيكا

- الصحافة الإسرائيلية: طائرات سلاح الجو الإسرائيلى هرعت لحماية أجوائها بعد اختطاف الطائرة.. طائرة مجهولة تخترق الأجواء الإسرائيلية وتلتقط صورا لمفاعل ديمونة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة