خالد صلاح

بالصور.. "جزيرة الأخوين وروكى والزبرجد وشعاب الفينستون" أشهر مناطق تواجد القروش بالبحر الأحمر.. أبو مطرقة وذو الزعانف البيضاء والماكو والفوكس الأنواع الأكثر انتشارا.. ومدير المحميات: نمتلك 44 نوعا

الثلاثاء، 29 مارس 2016 08:00 ص
بالصور.. "جزيرة الأخوين وروكى والزبرجد وشعاب الفينستون" أشهر مناطق تواجد القروش بالبحر الأحمر.. أبو مطرقة وذو الزعانف البيضاء والماكو والفوكس الأنواع الأكثر انتشارا.. ومدير المحميات: نمتلك 44 نوعا أسماك القرش
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مسافة لا تتخطى 25 كيلو متر جنوب مدينة مرسى علم، توجد منطقة شعاب الفينستون الشهيرة أو كما يطلق عليها "بيت القروش" أكثر المناطق تواجدا لأسماك القرش فى البحر الأحمر.

قال الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، أن بيئة البحر الأحمر تمتلك 44 نوعا من القروش أغلبهم متواجدين فى مناطق جنوب البحر الأحمر، وأهم تلك المناطق منطقة شعاب الفينستون الشهيرة والتى تقع تحديدا على بعد 22 كيلو متر من مدينة مرسى علم و12 كيلو من مرسى أبو دباب.

وأضاف مدير محميات البحر الأحمر، لـ"اليوم السابع" أن الشعاب المرجانية داخل منطقة الفنستون توجد على مسافات عميقة فى البحر، تعد بيئة جاذبة لأسماك القرش، بجميع أنواعها البالغة 44 نوعا فى البحر الأحمر، مؤكدا على أن هناك انواع عالميا من القروش يتم رصدها نادرا تتواجد بتلك المنطقة بحسب الخبراء الذين يشيرون إلى أنها تتردد بشكل دورى على منطقة شعاب الفنستون، لكونها بيئة بحرية مناسبة للقروش.

وعن شراسة وهجمات القروش للإنسان أكد مدير محميات البحر الأحمر أن القروش بطبيعتها غير مهاجمة للإنسان إلا أن السلوك التى ينتهجه بعض الأشخاص وهو الذى يضطر القرش للهجوم، مؤكدا أن ذلك نادرا.

وأوضح غلاب أن محميات البحر الأحمر، لديها إرشادات بيئية موزعة على جميع مراكز الغطس والعاملين فى تلك النشاط مؤكدا أن أهمها عدم مداعبة القروش أو إلقاء بقايا الأطعمة لها، وبذلك يحدث تغير فى سلوكها الغذائى مما يجعلها مهاجمة.

من جانبه قال أشرف عبادى مدير أحد مراكز الغطس الشهيرة بجنوب البحر الأحمر، إن هناك عدة مناطق شهيرة بتواجد القروش بها بجنوب البحر الأحمر، أهمها منطقة أو شعاب الفينستون، وكذلك جزيرة الأخوين الكبيرة والصغير والزبرجد وجزيرة الروكى.

وأضاف مدير مركز الغطس لـ"اليوم السابع" أن أهم الأنواع المتواجدة فى البحر الأحمر، من القروش هى الفوكس وذو الزعانف البيضاء، ولونج مانوس، والمطرقة وغيرها من الأنواع المختلفة المتواجدة بكثافة.

وأوضح عبادى لـ"اليوم السابع"، أن هناك جنسيات معينة تعشق تلك الجزر والشعاب المتواجدة بها القروش مثل الألمان والإنجليز والسويسرين والفرنسيين.

وأكد عبادى أن السائح الذى يأتى من بلاده، ويستغرق ساعات سفر طويلة لكى يشاهد ما وهبنا الله جمال الطبيعة، كان علينا أن نحافظ عليها، مؤكدا أن جميع زملائه العاملين فى تلك المجال وخاصة فى مركز الغطس الخاص به يتبعون الإرشاد البيئة التى تحافظ على تلك الطبيعة الخلابة.

وأشار مدير مركز الغوص أن طريقة الغطس تتم فى تلك المناطق على 3 غطسات يوميا لكل جروب سياحى فى الطبيعى كل غطسة تستغرق ساعة على الاقل أو على حسب طلب السائح، مشيرا إلى أن يتم صعود مراكب السفارى من مركز الغطس لتلك المناطق ثم الغطس.

جزيرة الأخوين  (1)

جزيرة الأخوين  (2)

جزيرة الأخوين  (3)

جزيرة الأخوين  (4)

جزيرة الأخوين  (5)

جزيرة الأخوين  (6)

جزيرة الأخوين  (7)

جزيرة الأخوين  (8)

جزيرة الأخوين  (9)

جزيرة الأخوين  (10)


موضوعات متعلقة..


- تداول مليون و992 ألف بضائع عامة بموانئ البحر الأحمر خلال فبراير الماضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة