نواب البرلمان يفندون بيان الحكومة مع خالد صلاح بـ"على هوى مصر":المصيلحى: اعتمد على وعود لن تنفذ خلال عامين..وهدان: متواضع ونحن فى نعيم من الناحية السياسية.. عابد: عندما يٌدرس على أرض الواقع نشعر بالشك

الإثنين، 28 مارس 2016 02:15 ص
نواب البرلمان يفندون بيان الحكومة مع خالد صلاح بـ"على هوى مصر":المصيلحى: اعتمد على وعود لن تنفذ خلال عامين..وهدان: متواضع ونحن فى نعيم من الناحية السياسية.. عابد: عندما يٌدرس على أرض الواقع نشعر بالشك النواب خلال اللقاء
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى حوار ساخن، فند برنامج "على هوى مصر" بيان الحكومة الذى ألقاه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمام مجلس النواب صباح الأحد، بحوار أربعة من نواب البرلمان مع الإعلامى والكاتب الصحفى خالد صلاح فى البرنامج الذى يذاع على فضائية النهار.

النائب على المصيلحى، أبدى ملاحظاته على بيان الحكومة، مؤكدًا أنه يشخص واقع التحديات التى تواجهها الدولة بصورة واضحة، لكنه اعتمد على طريقة الوعود التى لا تستطيع تنفيذها فى عامين، لافتا إلى أن "الكيف غير واضح".

وطالب المصيلحى، الحكومة ببناء الثقة مع الشعب، مضيفًا:"خاصة وأن الحكومة قالت إن الوضع الراهن فى مصيبة، ويجب على الجميع فهم ذلك".

وأضاف أنه عندما يكون الموقف صعب داخل الدولة، والتحديات كبيرة، والإمكانيات قليلة، يتطلب الاتفاق على الأولويات أولًا، بجانب أن الوضوح يجب أن يكون سيد الموقف لدى الحكومة عندما تكون الإمكانيات قليلة والتحديات كبيرة، "وأنا مع الحكومة عندما تتخذ هذه الإجراءات".

وشدد النائب على ضرورة وجود مؤشرات واضحة لدى الحكومة وتقييم لها كل ثلاثة أشهر، بجانب تحديد ما يسمى بـ"أداء الخدمة"، لتحسين مستوى الخدمات فى ملفات التعليم والتأمين الصحى وغيره، وبناء على ذلك سيكون هناك مؤشرات يتم متابعة الحكومة بناء عليها، بجانب النظر إلى مشكلة البطالة التى تتطلب لبرنامج تفصيلى لمجابهتها.

من جانبه قال أحمد السجينى، عضو مجلس النواب عن حزب "الوفد"، إنه يتجه نحو منح الثقة لحكومة المهندس شريف إسماعيل، لأنها حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويقتضى الوقوف معها.

وأضاف السجينى، أن بيان الحكومة تضمن تشخيصا كاملا للواقع المصرى، ولديه إحساس بالأمراض التى يعانى منها المجتمع.

فيما اعتبر سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، بيان الحكومة الذى ألقاه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء أمام البرنامج، "متواضع"، موضحاً أنه لم يحمل رؤية لحل أزمة التأمينات والمعاشات بشكل جيد، لافتاً إلى أنه كان يتمنى أن تكون الحكومة جادة فى مسألة الشباك الواحد، لأنها مشكلة يعانى منها المواطن والاستثمار.

وقال "وهدان" إن بيان الحكومة حمل رؤية موفقة لتقنين مشكلة ملكية الأراضى بوضع اليد، خاصة أنها مطلب هام داخل الشارع المصرى، مشيرًا إلى أن حديث رئيس الحكومة عن استكمال 465 مستشفى بمصر شىء جيد، لأن هناك منشآت صحية متوقفة تمامًا منذ فترة كبيرة.

وتمنى وكيل مجلس النواب، أن يكون داخل الحكومة الحالية، وزير لقطاع جنوب سيناء أو منطقة قناة السويس، لأنهما الأمن القومى الأول لمصر.

ونوه إلى أنه لأول مرة فى التاريخ يكون هناك برنامج للحكومة، يحملها مسئولية النجاح أو الإخفاق، مضيفًا "وهذه الحكومة هى حكومة الشعب، أى إننا فى نعيم كبير من الناحية السياسية".

وتابع وكيل مجلس النواب،: "تحدثت مع رئيس الوزراء فى أن هناك 800 مليار جنيه بالدولة، يجب أن يُجمعوا خلال 6 شهور"، وتابع موجهًا حديثة للحكومة "ربنا يقويها وبعتبر البحر عالى جدًا، والنواب مش هيرحموها".

وفى نفس السياق، قال النائب البرلمانى علاء عابد، إن الكتيب الذى وزعته الحكومة على نواب البرلمان والذى يتضمن برنامج الحكومة، عبارة عن قصة أو رواية، مشيرًا إلى أنه عندما يُدَرس البرنامج الحكومى على أرض الواقع بالتزامن مع رؤية الإمكانيات البشرية، فنستشعر أن هناك "شك" فى البرنامج، لكن يجب تفسير البيان بحسن نية كى نبعد عن نظرية المؤامرة.

وأضاف "عابد" أنه لأول مرة يكون هناك برنامجا حكوميا فى إطار زمنى محدد، وهذا ما اتضح فى بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل اليوم، مؤكدًا أن النهوض بالدولة يعتمد على السياحة والزراعة، فيجب الاهتمام بهذا الأمر بشكل سريع.

وطالب بوجود آليات تنفيذية لما طرح فى بيان الحكومة، متسائلًا: "أين دور وزارة قطاع الأعمال؟ لأن هناك مصانع قد تدر أكثر من 700 مليار جنيه، وهى تعادل حجم الموازنة العامة" وتابع "نريد رئيس وزارة بدرجة مدير، كى يدير هذه الدولة ويستطيع أن يجعلها شركة ناجحة".

بدوره وصف النائب هيثم الحريرى، تطرق البرنامج الحكومى للحديث حول التأمينات والمعاشات بـ"غير المرضى"، لأنه يجب أن يعود الـ620 مليار جنيه الخاصة بالمعاشات والتأمينات بالكامل، ويُشكل صندوق يديرها بشكل حقيقى.

وقال إن المحور السابع فى بيان الحكومة يتحدث عن الإصلاح الإدارى للدولة، ولا أحد يعترض على هذا الإصلاح، لكن طرح الحكومة لقانون الخدمة المدنية فى الفترة السابقة شيء مرفوض، لأن هذا القانون لن يصلح الفساد الموجود فى المجتمع.

وأضاف الحريرى خلال حواره بالبرنامج، أن الهدف من قانون الخدمة المدنية هو تطبيق شيئين هما تقليل عدد الموظفين بالدولة، وتقليل بند الأجور، حتى تُضْبَط الموازنة العامة، وليس له أى علاقة بالفساد الإدارى أو أى شئ آخر، مضيفًا: "القانون يفقر أفقر الموظفين داخل الدولة".

وأشار إلى أن البرنامج الحكومى مقتبس من برنامج التنمية المستدامة 2030 الذى أنشأه الرئيس عبد الفتاح السيسى، مضيفًا "رئيس الوزراء خد المختصر بتاعه وعمل برنامج الحكومة.

وأكد الحريرى، أنه كان يتمنى أن يترجم رئيس الوزراء برنامج رئيس الجمهورية للتنمية المستدامة إلى خطوات تنفيذية محددة للعمل به، معلنًا عدم رضائه عن أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل، لأن سياساتها غير مفهومة.




موضوعات متعلقة..

- هيثم الحريرى: أرفض قانون الخدمة المدنية لأنه لن يصلح الفساد المجتمعى

- على المصيلحى لـ"خالد صلاح": بيان الحكومة اعتمد على"وعود لن تنفذ" خلال عامين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة