شوقى غريب يخرج عن صمته لـ"اليوم السابع": أبو ريدة أقوى شخصية رياضية.. وغالى أحسن لاعب بمصر.. والحضرى الحارس الأول.. لم أحصل على حقى مع المنتخب وتجربتى معه خارج التقييم.. وأتعجب من عدم ضم جدو للفراعنة

الإثنين، 28 مارس 2016 09:00 ص
شوقى غريب يخرج عن صمته لـ"اليوم السابع": أبو ريدة أقوى شخصية رياضية.. وغالى أحسن لاعب بمصر.. والحضرى الحارس الأول.. لم أحصل على حقى مع المنتخب وتجربتى معه خارج التقييم.. وأتعجب من عدم ضم جدو للفراعنة شوقى غريب ومحرر اليوم السابع
حوار: محمد ربيع - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدورى لن يخرج بعيدا عن القطبين.. ولجنة الحكام "سعيدة" لغياب الجماهير
أول طلب للاعبى الإنتاج هو تغيير نجيل الملعب.. وأعدنا بناء الاستاد فى شهر
لم أوقع للإسماعيلى وأمتلك 6 عروض داخل وخارج مصر
بعيدا عن أزمته السياسية.. أبو تريكة فى مكانة بعيدة عن باقى أبناء جيله
خزينة الجبلاية حصدت بسببى 300 ألف دولار



يظل شوقى غريب أحد أفضل المدربين المصريين فى تاريخ الكرة المصرية.. بعدما حصد برونزية كأس العالم للشباب 2001، و3 بطولات إفريقية مع المنتخب الأول فى عهد حسن شحاتة، كما قاد فريق الإنتاج الحربى هذا الموسم لتحقيق طفرة من خلال الوصول للمركز الخامس والاقتراب من المربع الذهبى بلاعبين وصفهم الجميع فى بداية الموسم بأنهم "مبطلين كورة".. لذا خرج غريب عن صمته عبر "اليوم السابع" من خلال الحوار التالى:

• فى البداية كيف ترى تجربة الإنتاج الحربى حتى الآن؟


** تجربة الإنتاج من أهم التجارب فى حياتى، حيث أن الفريق أصبح على أعتاب تحقيق إنجاز حقيقى بالوصول للمربع الذهبى للدورى، وأن لم يصل للمربع الذهبى فيكفى البقاء فى الدورى بعد الصعود مباشرة.

• ما رؤيتك للفريق وقت التعاقد على تدريبه بداية الموسم الجارى؟


** عندما عرض علىّ تدريب فريق الإنتاج بداية الموسم لم يكن فى حساباتى أن أتولى القيادة الفنية للفريق، حيث كانت هناك عروض من أكثر من ناد، بعدما رحلت عن المنتخب، وأنا كنت رافض تولى تدريب أى فريق فى وقتها لرغبتى فى تقييم تجربتى مع المنتخب والوقوف على الإيجابيات والسلبيات، ولكن شعورى برغبة مسئولى الإنتاج الحربى فى بناء فريق قوى هو ما دفعنى للموافقة على العرض والدخول فى مفاوضات.


شوقى غريب (1)


•تردد أن هناك بعض العوائق فى عملية المفاوضات؟


** عملية المفاوضات مع مسئولى الإنتاج الحربى لم تشهد عوائق كبيرة، فقد اتفقت معهم أن تكون الامور المالية والإدارية من اختصاص الإدارة وكذلك تشكيل الجهاز الادارى والطبى للفريق، ولكن تشكيل الجهاز الفنى واختيار اللاعبين والأمور الفنية من اختصاصى وهو ما وضعته فى العقد موضحا لانى افضل أن يكون عقدى مع أى مؤسسة او مكان اعمل به واضحا من كافة الأمور والبنود، ولكن الأمور المالية الخاصة بالجهاز الفنى كالراتب وغيرها والمكافآت لم تكن هناك أى أزمة بسببها.

•هل هناك شرط جزائى فى عقدك مع الإنتاج؟


** نعم أنا من وضعت الشرط الجزائى فى عقدى، وهو للعلم أمر أقوم به فى كل تعاقداتى وآخرها المنتخب الوطنى، فأنا من وضعت الشرط الجزائى فى عقدى مع المنتخب وليس اتحاد الكرة، وأنا من حدد أن أرحل فى حالة الفشل فى التأهل لأمم إفريقيا، واتحاد الكرة لم يضع أى شروط جزائية فى عقدى.

• البعض عاب عليك تشكيل جهاز فنى يضم نجوم وهو نفس خطأ المنتخب مما يخلق جو من الغيرة بينهم قد يهدد بالفشل؟


** تعمدت أن يكون الجهاز المعاون يضم نجوم دوليين يمتلكون خبرات ينقلوها للاعبين، كما أن كل فرد فى الجهاز يعلم دوره تماما والمطلوب منه وهو ما يستبعد وجود "نفسنة" أو غيرة بينهم، كما أن أعمار الجهاز المعاون القريبة من أعمار اللاعبين تسهل من مهمة نقلهم التعليمات للاعبين، وأنا أشرح للجهاز المعاون الحصة التدريبية وكل فرد يقوم بالمطلوب منه مع مجموعة من اللاعبين.. كما أنى أهدف دائما لصناعة جيل جديد من المدربين.

كيف تمت عملية ضم لاعبين أصحاب أسماء لفريق الإنتاج الصاعد حديثا للدورى؟


** عندما فكرت فى بناء فريق قررت البحث عن لاعبين أصحاب خبرات ولكنهم يعانون من أزمات مع فرقهم سواء من عدم المشاركة أو ادعاءات بالإصابة المزمنة مثلما الحال مع جدو فى الأهلى، وأول لاعب تم ضمه كان أمير عبد الحميد عقب رحيله من دجلة، ثم تم ضم جدو وفتح الله ومحمد فضل ومحمد زيدان، وأصبح هؤلاء اللاعبين هم القوام الأساسى للفريق، وبعضهم قام بالتفاوض مع لاعبين آخرين لضمهم للفريق، مما سهل من مهمتى بإقناع اللاعبين الجدد بالانضمام للإنتاج الحربى.

•هل كانت هناك مطالب لهؤلاء اللاعبين؟


** كل اللاعبين جاءوا للرد على من شككوا فى قدراتهم فى أنديتهم، لذا فان عملية المفاوضات لم تكن بالصعوبة المتوقعة، ولكن كان مطلب معظم اللاعبين هو تغيير ملعب الإنتاج من الترتان إلى النجيل الطبيعى خوفا من الإصابات، وهو ما تم بالفعل فى أقل من شهر عندما عقدت جلسة مع إبراهيم يونس، وزير الإنتاج الحربى وقتها بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة وتم افتتاح الملعب الجديد بالنجيل الطبيعى وبعض التطويرات فى أقل من شهر.

• رغم امتلاك الفريق ملعب رسمى إلا أن الإنتاج يخوض مبارياته خارج استاد السلام لماذا؟


** نحن نمر بموسم استثنائى وعلينا تنفيذ تعليمات الأمن، لأن خروج الفريق إلى ملاعب خارجية يكون بتعليمات أمنية وليس برغبة الإنتاج أو الفرق المنافسة أو اتحاد الكرة، ونحن نسعى لاستكمال الموسم بعيدا عن أى معوقات، ولا ننظر سوى إلى المستطيل الأخضر، مثلما حدث فى مباراة الزمالك عندما لعبنا على بترو سبورت وحققنا الفوز.

• ما رأيك فى مستوى التحكيم هذا الموسم؟


** أخطاء الحكام من أساسيات كرة القدم، والظلم الذى يقع والأخطاء تكون غير مقصودة، ومن الممكن أن يتم ظلم منافس لى فى إحدى المباريات وأستفيد انا كفريق الإنتاج من خطأ الحكم.


شوقى غريب (2)


بعيدا عن فريق الإنتاج الحربى.. كيف تقيم تجربتك مع المنتخب ؟


** تجربتى مع المنتخب خارج أى تقييمات، لأنها تجربة سريعة، حيث أنى خضت 6 مباريات التصفيات الإفريقية فى أقل من 50 يوما، فى حين أن التصفيات الحالية على سبيل المثال تقام مباراة كل 6 أشهر، كما أن هناك عوامل أخرى كانت سبب فى الإخفاقات التى تعرض لها المنتخب خارج المستطيل الأخضر، كما أننى لم أحصل على حقى كاملا فى التجربة ولم أجد من يساند المنتخب طوال تلك الفترة.

• ما هى تلك العوامل ؟


** اول عامل كان سببا مهما وأساسيا فى إخفاقات المنتخب، عدم تعود اللاعبون على اللعب أمام الجماهير، فمباراتى السنغال فى السنغال، وتونس فى القاهرة، كان هناك لاعبين فى المنتخب لم يلعبوا أمام جماهير طوال حاياتهم، مما أثر عليهم سلبيا، مثلما حدث مع الزمالك فى الكونفدرالية الإفريقية الموسم الماضى أمام النجم الساحلى التونسى.

• البعض يتهمك بأنك توليت قيادة المنتخب بدعم من هانى أبو ريدة عضو المكتب التنفيذى للفيفا ؟


** هانى ابو ريدة أقوى شخصية رياضية فى مصر فهو عضو فى المكتب التنفيذى لدولة كرة القدم فى العالم، ودعمه لى يشرفنى، وأنا افتخر بهذا، ولكن ردى على مروجى هذه الأقاويل بأن برونزية 2001 و3 أمم إفريقيا وغيرها من الإنجازات هى سبب قيادتى للمنتخب.

• ولكن جهاز شوقى غريب فى المنتخب لم يحقق أى نجاحات طوال فترة تعاقده؟


** عندما تعاقدت لتدريب المنتخب كان الهدف الأساسى هو بناء جيل جديد، وبالفعل جمعت منتخب من فرق الأقاليم وكان قوام المنتخب من لاعبين خارج الأهلى والزمالك وانتقلوا جميعا بعدها إلى القطبين، مثل خالد قمر من الشرطة وباسم مرسى كان فى الإنتاج وحسين السيد من المقاصة وعلى جبر فى الاتحاد السكندرى.. فى حين أن 60 % من لاعبى المنتخب وقتها كانت أول مشاركة دولية فى حياتهم على يد شوقى غريب مثل مؤمن زكريا وسعد سمير ومحمود عزت ومحمد فاروق وصبرى رحيل.
أما على مستوى اتحاد الكرة، فخزينة الاتحاد ربحت ما يقرب من 300 الف دولار من المنتخب فى عهدى.

• هل وقع شوقى غريب لفريق الاسماعيلى بداية من الموسم المقبل؟


** أقسم بالله لم أوقع مع أى فريق ولم اتفق مع أى فريق، هناك 4 عروض داخل مصر بداية من الموسم المقبل، فضلا عن عرضين خارج مصر يطلبون منى الانضمام لهم حاليا، لكنى احترم تعاقدى مع الإنتاج ولن أوقع لأى ناد إلا عقب انتهاء مهمتى مع الفريق.. كما أنى أرغب فى استكمال الموسم مع الإنتاج لحصد ما زرعته من بناء الفريق، فأنا دائما لا أحصد ما أزرعه فى أى مكان تعاقدت معه، حتى المنتخب الوطنى بدأت فى بناء فريق وقوام أساسى للمنتخب ولكنى رحلت ليحصد غيرى ما بدأته.

• وهل حصد غيرك ما بدأته ؟


** هل تقصد كوبر؟! بالطبع لا فهو حتى الآن الفريق لم يكتمل البناء منذ أن انتهى جيل البطولات الثلاثة، فضلا عن أن الجهاز الفنى للمنتخب لم يخض أى مواجهات قوية حتى الآن للحكم عليه او على المدير الفنى كوبر.

• درع الدورى لمن؟


** الدورى لن يخرج من الأهلى والزمالك.

• هل معيار الانضمام للمنتخب هو اللعب للقطبين؟


** للأسف هو واقع فى مصر وعلى سبيل المثال، أنا استغرب من عدم انضمام جدو للمنتخب رغم أنه من أفضل لاعبى الدورى هذا الموسم، ولو كان أحرز ثلاثية الأسماعيلى اثناء تواجده فى الأهلى كان سينضم للمنتخب، وعندما أحرز فتح الله الثلاثية أيضا فى مباراة حرس الحدود كان سينضم للمنتخب.
• ما رأيك فى تواجد مارتن يول وماكليش ومالودا فى الدورى؟
** وجود يول وماكليش ومالودا ومعهم كارتيرون المدير الفنى لدجلة، اضافة قوية فى الدورى المصرى ولابد من تعميم التجربة فى كل الفرق

• هل أبو تريكة فقد شعبيته بعد الأزمة السياسية الأخيرة؟


** أبو تريكة على مستوى الرياضة لابد من وضعه فى مكانة وباقى الناس فى مكانه أخرى، كما أنه على المستوى الشخصى خيّر جدا ويقوم بأعمال خير كثيرة ولكن فى صمت ليس مثل غيره يقومون بأعمال الخير من أجل "الشو".

أما عن أزمته السياسية فلا بد من فصل السياسة عن الرياضة، وأزماته السياسية هو الأدرى بها ولا يجوز لأحد الحديث عنها سواه.


شوقى غريب (3)


• حسام غالى أحد أبناءك فى الكرة ولكنه يعانى من أزمات ومشاكل مع ناديه فما رأيك فى تصرفاته؟



** غالى عنده مشكلة أبدية وهى خوفه وحماسه الدائم على فريقه، وأنه أكثر لاعب حماسى فى مصر ويحب لفريقه الفوز دائما.

ما رأيك فى أزمة حسنى عبد ربه وميدو؟


** اللاعب لاعب والمدرب مدرب، لا يجوز لاعب أن يتجاوز فى حق مدربه، وأنا أعتب على ميدو لأنه لاعب عالمى ومدرب واعد، وكان عليه الاستمرار فى الإسماعيلى وعدم الدخول فى مناقشات مع عبد ربه، حفاظا على اسمه.

• من اللاعب الذى تتمنى أن يتواجد معك فى الفريق؟


** حسام غالى فهو أحسن لاعب فى مصر رغم أنه 34 عاما.

• هل ترى أن الموسم الحالى هو الأخير للحضرى وعبد ربه ومتعب وغالى؟


** ولا لاعب من الأربعة سيعلن اعتزاله الموسم الحالى، الحضرى أحسن حارس فى مصر والحارس الأول للمنتخب، وعبد ربه احرز الفوز للإسماعيلى فى أكثر من مباراة، وغالى أحسن لاعب فى مصر، ومتعب قبل أزمته الأخيرة كان أحد أسباب المكسب فى الأهلى فى عدة مباريات، ويكفى أن مشاركته أمام الإنتاج خسرتنى 3 نقاط.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة