الحكاية مش بالسعر.. سوشى الغلابة طاقة وفسفور وفوائد على قد إيدك.. شابار البحر الصغير والبلطى والمكرونة أجدع من اليابانى.. طبق جبنة قريش بالطماطم والجرجير كله صحة.. والفول والكشرى والعدس يكسب

الجمعة، 25 مارس 2016 10:11 ص
الحكاية مش بالسعر.. سوشى الغلابة طاقة وفسفور وفوائد على قد إيدك.. شابار البحر الصغير والبلطى والمكرونة أجدع من اليابانى.. طبق جبنة قريش بالطماطم والجرجير كله صحة.. والفول والكشرى والعدس يكسب سوشى - صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى دراسة يابانية نشرت مؤخرًا، أكد الباحثون أن السوشى له فوائد صحية كثيرة، لأنه يقلل من فرص الإصابة بالسكتة ومشكلات القلب نظرًا لأنه طعام صحى متكامل العناصر، ولكن، ودون شك السوشى مشهور أيضًا بارتفاع أسعاره، فليس من السهل على عائلة مصرية مكونة 5 أفراد أن تذهب لتتناول وجبة منه دون أن يتخطى سعرها ميزانية الأسرة كاملة.

الدكتورة ملك صالح استشارى التغذية بالمعهد القومى للتغذية، أكدت أن ارتفاع سعر السوشى وعدم قدرة الكثيرين على تناوله بشكل مستمر لا يجب أن يشعرك بخيبة الأمل، فمائدة الغلابة عامرة بالأصناف الصحية التى لها فوائد صحية قد تفوق السوشى، ولذا عليك التعرف عليها.

وتوضح فى البداية أن نجاح هذه الأطعمة فى وقايتك من الأمراض يعتمد بشكل عام على نجاح نظامك الغذائى والحركى اليومى، بمعنى تخيرك أنواع صحية من الطعام، وطهيها بشكل سليم، والحركة وممارسة الرياضة، حينها تصبح فى وقاية من أمراض القلب والسكتات بل وتتمتع برشاقة تضمن لك حياة صحية.

- طبق الجبن القريش بالطماطم والجرجير: مصدر عالٍ للكالسيوم مماثل للموجود فى السوشى، ويفضل تناول البصل بجانبه لفائدة أكبر وإضافة زيت الزيتون إليه.
- طبق الجرجير والفجل والبصل الأخضر، فيتامينات حية تفيد الجسم وتنعشه ولا تثقل على المعدة.
- أسماك شابار البحر أو السمك الصغير للغاية الذى يؤكل بعظمه: وهو نوع من الأسماك التى يتم اصطيادها مع الأسماك الكبيرة داخل الشبك، وزهيدة السعر للغاية، إلا أنها تؤكل بعظمها الطرى الذى يمد الجسم بكم من الكالسيوم يفوق السوشى دون شك.
- سمك المكرونة الصغير: يفضل طهيه فى صينية وليس بالقلى، للحصول على فوائده العظيمة، فهو يحتوى على نسب من الفسفور والبروتين عالية وزهيد السعر.
- البلطى الموثوق فى مصدره، زهيد السعر ويحتوى على نسبة عالية من الفسفور والأوميجا المهمة، وكذلك البروتين المهم، ويفضل تناوله للأطفال لأنه يمدهم بطاقة كبيرة ومذاقه جميل
- سمك القراميط: منتشر بالأسواق وزهيد السعر للغاية، ولكن لا نكثر منه عن قطعة لدهونه العالية
- الكشرى: الأكلة المصرية العالية القيمة زهيدة السعر، فهو متنوع بين الحمص والأرز والمكرونة والعدس، وهى توليفة عالية القيمة الغذائية تعادل قطعة من اللحم، مع ضرورة الإقلال من نسب المكرونة وكمية الأرز
- العدس الأسود بالبصل: أكله غنية بكل ما يحتاجه الجسم، بروتيناتها عالية للغاية، مفيدة للطاقة والنشاط وللشعور بالشبع
- طبق العسل والطحينة: قيمته الغذائية عالية للغاية، وسعراته أيضا، فالطحينة من الفول السودانى أو السمسم والعسل الأسود، وهو طبق يحتوى على نسب حديد وكالسيوم عالية
- الفول المدمس والنابت: مع الإضافات المهمة كالطماطم والبصل والجرجير غنى بالحديد والبروتين
- الخبز الأسمر: "عيش التموين" الغنى بالردة وحده مصدر لتنشيط الجلد والحفاظ عليه وعلى نمو الشعر وسلامة النظر
- الفاكهة فى مواسمها: خاصة الكمثرى والتفاح أصحاب السكر الأحادى المفيد.

وفى السياق ذاته، الدكتور محمد عبد الله أخصائى الأمراض الباطنية أوضح أن السوشى من نوعيات الأطعمة المفيدة والتى تحتوى على بعض الطحالب البحرية، مع أنواع من السمك والجمبرى، والأرز الأبيض أيضًا.

وإذا كنت لا تقدر على السوشى، فلا يجب أن تنسى سوشى الغلابة المتوفر على الدوام لكل الطبقات، وتنوعاته كثيرة، وفوائده أكثر وأغنى، فالمأكولات البحرية زاخرة بأنواع كثيرة، لا يمكن حصر فوائدها فهى جميعا تترك فى احتوائها على نسب فسفور عالية، كما تمد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة وتشعرك بالشبع ومن أهمها سمك الماكريل المشوى الشائع كشيوع البلطى، يفضله الكثيرون خاصة الأطفال مشويًا، لأن لحمه غنى، ومذاقه مميز وأحجامه مختلفة، و"على قد الإيد"، فهو يحتوى على سعرات عالية لذا يعزز الطاقة، فضلاً عن أنه غنى بالبروتين والزنك، يقوى ويعزز قوة الجسم ويمده بالقدرة على بذل المجهود الشاق، كما أنه لا يشعك بالجوع لفترات طويلة.


موضوعات متعلقة..


- طريقة عمل الجمبرى فى البيت

- فوائد الجمبرى أهمها غنى بمضادات الأكسدة ويكافح أخطر الأمراض









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة