نيويورك تايمز: هجمات بروكسل نموذج آخر لفشل استخباراتى أوروبى

الخميس، 24 مارس 2016 05:43 م
نيويورك تايمز: هجمات بروكسل نموذج آخر لفشل استخباراتى أوروبى تفجيرات بروكسل
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن تحديد هوية منفذى هجمات بروكسل يقدم نموذجا آخر لفشل أجهزة المخابرات الأوروبية فى مشاركة المعلومات الخاصة بالإرهابيين المحتملين والتصرف بناء عليها.

وأشارت الصحيفة إلى أن واحدا على الأقل من المنفذين، وهو إبراهيم البكراوى، قد تم ترحيله من تركيا إلى هولندا العام الماضى مع وجود مؤشر محتمل على أنه جهادى.

وكان الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قد قال إنه برغم تحذيراتهم من أن هذا الشخص مقاتل إرهابى أجنبى، فإن السلطات البلجيكية لم تستطع أن تحدد صلة له بالإرهاب.

ومن الواضح تماما الآن أن الإرهابيين الذين يعملون بفكر داعش، يتعاونون ويعملون عبر الحدود . والسؤال الملح الآن لأوروبا فى معركتها ضد هؤلاء، لماذا لا تقم بالأمر نفسه؟

ولا تبدو الآفاق واعدة، فأمس، الأربعاء، كانت هناك دعوات متجددة لإنشاء وكالة أوروبية للاستخبارات تستطيع أن تتشارك المعلومات بشكل فعال من دول مختلفة، وقد استغل البرلمان الأوروبى الأحداث ليدين مجددا غياب التنسيق.

لكن هناك مصاعب فى هذا الأمر مثل الكبرياء الوطنى وحماية البيروقراطية، ويشير الخبراء إلى أنه حتى داخل الدول، فإن وكالات جمع المعلومات الاستخباراتية، وهناك 33 واحدة منها فى فرنسا وحدها تواجه مشكلة فى التعاون.

وتساءل جان مارى دالورا، الذى كان يترأس حتى وقت قريب وكالة فرنسية تراجع طلبات المراقبة من هذه الوكالات الاستخباراتية. وتقول نيويورك تايمز إن التعاون عبر الحدود كان ليساعد على الأرجح فى منع هجمات بروكسل. وقال أردوغان إن كلا من السلطات البلجيكية والهولندية تم إخبارها بترحيل البكراوى بما أنه مواطن بلجيكى.

لكن لم يتضح ما فعلته أجهزة المخابرات فى كلا البلدين بهذه المعلومات وما إذا كانت قد تشاركتها مع دول أخرى أو مع جيرانها.


صحيفه


موضوعات متعلقة..


الشرطة البلجيكية: البحث عن مشتبه به ثان باعتداءات مترو بروكسل

السلطات البلجيكية تنشر صور المطلوبين فى هجمات بروكسل طلبا لمساعدة الجمهور

أشتون كارتر: أوروبا تحتاج إلى تكثيف القتال ضد داعش











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة