مخرج أثيوبى عالمى: تأثرت فى بعض أعمالى بالراحل يوسف شاهين

الخميس، 24 مارس 2016 02:08 ص
مخرج أثيوبى عالمى: تأثرت فى بعض أعمالى بالراحل يوسف شاهين المخرج الراحل يوسف شاهين
الأقصر أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المخرج الأثيوبى العالمى هايلى جريما إنه تأثر فى بعض أعماله الفنية بالمخرج المصرى الرحل يوسف شاهين، معبرا عن سعادته بتدريبه شباب السينمائيين الأفارقة بالأقصر.

وأضاف جريما – فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن ورشته السينمائية التى يديرها بالأقصر تزداد عاما بعد عام وتطورت فيها مهارات المشاركين كليا والتى يشارك فيها 20 من شباب السينمائيين الأفارقة بينهم 6 مصريين والباقى من دول أبرزها رواندا وبورندى والمغرب وأوغندا وجزر القمر.

وأشار إلى أن الورشة كان من ثمارها إنتاج بعض الأفلام القصيرة تم إنجازها فى حدود 3 أيام فقط بمجهود مكثفة جدا على الرغم من احتياج بعض هذه الأفلام فى إنتاجها لبضعة شهور، موضحا أن هذه الأفلام عبرت عن تنوع الثقافات والانتماءات، مؤكدا على أهمية دور شباب السينمائيين الأفارقة فى صنع مستقبل القارة.

وأكد المخرج الأثيوبى أن السينما فى مصر متطورة كثيرا عن نظيرتها أثيوبيا، لكن العديد من الأفلام المصرية مؤخرا أصبحت تعتمد على الأفلام التجارية فقط وليس الأفلام ذات المضمون.

وحول أعمال جريما الفنية، أشار إلى أن لديه العديد من السيناريوهات الفنية التى تخص التراث الأفريقى العريق ولكنه لا يستطيع أبدا أن يختار سيناريو بعينه لأنه يعتبر كافة القصص السينمائية لديه بمثابة " أبناء له " ولا يفرق بين أى منهم.

يذكر أن المخرج الأثيوبى العالمى هايلى جريما أدار على مدى الأيام الماضية ورشة شباب السينمائيين الأفارقة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته الخامسة والذى استمرت فعاليات من يوم 17 مارس حتى 23 مارس، كما شارك فى الثلاث دورات السابقة للمهرجان، وهو يعمل حاليا محاضرا فى مجال الإخراج السينمائى بالولايات المتحدة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة