أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ندوة ساخنة بالجامعة الأمريكية لنواب البرلمان.. أحمد طنطاوى: قيل لى "الدور عليك بعد عكاشة".. والسادات: أجندتنا التشريعية تحكمها أولويات الحكومة.. و"غطاس" يطالب بضم الجمعيات الشرعية لقضية التمويل

الخميس، 24 مارس 2016 02:19 ص
فى ندوة ساخنة بالجامعة الأمريكية لنواب البرلمان.. أحمد طنطاوى: قيل لى "الدور عليك بعد عكاشة".. والسادات: أجندتنا التشريعية تحكمها أولويات الحكومة.. و"غطاس" يطالب بضم الجمعيات الشرعية لقضية التمويل مجلس النواب - أرشيفية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت وحدة القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية، مساء أمس الأربعاء، ندوة بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب، فى مناقشة مفتوحة حول ما تمّ إنجازه خ?ل الشهور الأولى من عمر البرلمان، وكذلك لعرض أجندتهم التشريعية عن القوانين المكملة للدستور، وذلك بحضور كل من الدكتور سمير غطّاس، عضو مجلس النواب عن مدينة نصر، ومحمد أنور السادات، رئيس حزب الإص?ح والتنمية، وعضو مجلس النواب، وخالد عبد العزيز شعبان، النائب عن الحزب المصرى الديمقراطي الاجتماعى، ومحمّد أبو حامد، عضو مجلس النواب عن ائت?ف دعم مصر، وأحمد الطنطاوى، النائب المستقل.

سمير غطاس: البرلمان حقق إنجازا برفضه قانون كانت تراهن عليه الحكومة


من جانبه قال الدكتور سمير غطاس عضو مجلس النواب المستقل، إن واضعى الدستور لم يكن بذهنهم أن حجم القوانين التى كانت ستصدر بعد إقرار الدستور ستكون بهذا الكم الضخم، لافتا إلى أن الوقت الذى مُنح للبرلمان لمناقشتها لم يكن كاف أو انسانى وليس فقط غير سياسى.

وأضاف غطاس، أن البرلمان رفض قانون الخدمة المدنية، لافتا إلى أنه من المقرر أن تتقدم الحكومة بقانون جديد وليس تعديل للقانون القديم، قائلا:"وخلال الـ15 اليوم الأولى كان الأمر غاية في الظلم للنواب".

وأوضح أن البرلمان مر من هذه التجربة بأقل قدر من الخسائر، وحقق إنجازا حقيقيا حيث رفض قانونا كانت تراهن عليه الحكومة وتسعى لتمريره مما جعله يكتسب شرعية شعبية.

سمير غطاس يطالب بضم الجمعيات الشرعية إلى قضية التمويل الأجنبى


وقال الدكتور سمير غطاس أن ما يثار حول تمويل الجمعيات الاهلية يجب ان يضم اليه الجمعيات الشرعية والسنة المحمدية والجمعيات الدينية التي تتلقى تبرعات هائلة من الخارجي ولا تحاسب، مطالبا بضرورة ضم تلك الجمعيات إلى القضية رقم 137 لسنة 2011 والمعروفة إعلاميا بقضية التمويل الأجنبي.

الحكومة برمتها لا تستحق أن تبقى وتخالف برنامج الرئيس السيسى


وأبدى عضو مجلس النواب، اعتراضه على وجود الحكومة بالكامل لعدة أسباب، جاء على رأسها أنها كالحكومات السابقة تُشكل دون معايير، وأنها منذ 19 سبتمبر الماضى ولم تبشر بأى حلول لأى من المشكلات التى تواجه الدولة المصرية.

وأضاف أن الحكومة تخالف برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أعلن أمام البرلمان أنه ينحاز للفقراء، لافتا إلى أنها تزيد من معاناتهم ، محذرا من المساس بالطبقة الوسطى فى المجتمع المصرى، قائلا "بالإضافة إلى أنها حكومة جباية واقتراض حيث تجبى من المواطنين وتستدين وتحمل الأجيال القادمة مسئولية ما تقترضه".

وأوضح النائب المستقل أن الحكومة برمتها لا تستحق أن تبقى، وأن البرنامج الحكومى هو مجرد جهد نظرى وأن المعيار ليس البرنامج.

النائب محمد أنور السادات: البرلمان لم يعمل بشكل حقيقى حتى الآن


من ناحيته، قال النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن النواب فوجئوا أنهم ذهبوا من "الدار للنار" حيث كان مطلوب منهم انجاز العديد من القرارات بقوانين فى ظل وجود عدد كبير من النواب يمارسون العمل السياسى للمرة الأولى، مشيرا إلى أن اللجان النوعية بعد تشكيلها ستمتص حماس بعض النواب، قائلا:"إحنا مشتغلناش لحد دلوقتى والبرلمان لم يعمل بشكل حقيقى".

وأضاف السادات، خلال كلمته بالندوة، أن كل ذلك كان سببا في وقف البث الاذاعى للجلسات العامة، لافتا إلى أنه كان يأمل أن يعيد البرلمان النظر في قوانين التظاهر والإرهاب إلا أن الوقت لم يكن مناسبا، موضحا أنه تمت الموافقة على كل القرارات بقوانين سوى الخدمة المدنية نظرا للشحن الشعبى الذى تم قبل انتخاب البرلمان، لافتا إلى أنه كان المطلوب أن يصل مفهوم أنه ليس مجلس بصمجية سيمرر كل ما تطلبه الحكومة.

الأجندة التشريعية للبرلمان ستحكمها أولويات الحكومة


وقال رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الأجندة التشريعية للبرلمان خلال الفترة المقبلة، بعد عرض بيان الحكومة، ستحكمها أولويات الحكومة التشريعية بمساعدة هيئة مكتب المجلس، لافتا إلى أن الفترة التالية لمناقشة بيان الحكومة ستشهد مناقشة تعديلات قانون الشرطة والضريبة المضافة والخدمة المدنية، ثم التأمين الصحى الشامل والإدارة المحلية.

وأكد السادات أن استدعاء القرارات بقوانين التى تم الموافقة عليها سيكون غاية فى الصعوبة، نظرا لالتزام البرلمان ببعض القوانين التى فرضها عليه الدستور مثل قانون العدالة الانتقالية وتنظيم بناء وترميم الكنائس.

الحكومة ستكون اللاعب الرئيسى فى التشريعات


وأضاف أن لائحة البرلمان الجديدة لم تختلف كثيرا عن اللائحة القديمة وان السلطات لازالت مرتكزة فى يد رئيس المجلس، لافتا إلى أن النواب كان لديهم آمال وطموحات بأن اللائحة ستمنح النواب من السلطات الموجودة فى الدستور.

وأشار خلال كلمته، إلى أن الحكومة ستكون هى اللاعب الرئيسى فى التشريعات وأنها ستأتى بمشروعات القوانين التى ترى أنها عاجلة، كما أن المجلس سيتحرك فى إطار التعديلات فقط إن نجح في ذلك، لافتا إلى أن البرلمان على مدار التاريخ لم ينجح في تمرير قانون يخرج منه والحكومة دائما من تفعل ذلك.

كما تطرق السادات، إلى إقالة المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق، قائلا:"هذه الحكومة لم تكن تحوز ثقة البرلمان وإقالة الزند دون الرجوع الى البرلمان صحيحة، ولا يسرى على الحكومة المواد الدستورية التي تربطها بالبرلمان".

محمد أبو حامد: وافقت على قانون الخدمة المدنية وأتباهى بذلك


بدوره رفض النائب محمد أبو حامد، عضو ائتلاف دعم مصر، وصف مجلس النواب بأنه لم يفعل شيئا حتى الآن، لافتا إلى أن إقرار القرارات بقوانين كان واجبا دستوريا لابد أن يتم، مشيرا إلى أن هناك قرارات بقوانين إن لم يتم إقرارها كانت ستؤثر بالسلب على النظام السياسى والقانونى للدولة.

وأضاف أبو حامد، خلال كلمته بندوة الجامعة الأمريكية، أن الانتخابات البرلمانية لم تفرز حزبا حاكما أو أغلبية مسيطرة وبالتالى ما حدث خلال الجلسات الأولى كان أمرا طبيعيا، قائلا "وأنا وافقت على قانون الخدمة المدنية وأتباهى بذلك لأن الجهاز الإدارى للدولة به مشاكل".

وعن اتهامات البعض لائتلاف دعم مصر بأنه سيكون إعادة لإنتاج الحزب الوطنى ونظام الحزب الأوحد داخل البرلمان، قال:"إذا وجدت فى الائتلاف ما ثار الشعب ضده في يناير سألتزم بنفس الموقف الذى قمت به فى يناير 2011".

أحمد طنطاوى: عندما ينتهك الدستور تحت القبة فلا حديث عن مخالفة التقاليد


وفى الندوة ذاتها، قال النائب الشاب أحمد طنطاوى عضو ائتلاف 25-30، إن تجربة الـ15 يوما الأولى من عمر البرلمان هى تجربة غير مبشرة، لافتا إلى أن فترة الإجازات البرلمانية تعد فرصة لمراجعة النواب أنفسهم.

وأضاف طنطاوى، أن البرلمان أعطى الشرعية لعدد من القرارات بقوانين تفوق عدد التشريعات التي سيتم إصدارها من البرلمان، موضحا أن الحكومة تعاملت باستخفاف مع قرار البرلمان رفض القرار بقانون الخاص بالخدمة المدنية.

وأشار إلى أن فترة الـ15 يوما الأولى في عمر البرلمان شهدت انتهاكات للدستور ومخالفات للائحة الداخلية تحت قبة البرلمان، قائلا "وعندما ينتهك الدستور وتخالف اللائحة تحت القبة فلا يجوز الحديث عن مخالفة التقاليد البرلمانية".

لو مطلوب من البرلمان البصم على ما يأتى من السلطة التنفيذية فليتم الغاءه


وأوضح عضو ائتلاف 25-30، أن البرلمان ينتقل من سياسة الحزب الواحد الى سياسة البرلمان الواحد، قائلا:" "ويدور في الكواليس حديث معلن للعودة الى نظام الحزب الواحد بمخالفة الدستور وبتخريجات وتأويلات".

وأضاف طنطاوى، أن ائتلاف الأغلبية المزعومة، فى إشارة إلى ائتلاف "دعم مصر"، تم تشكيله بعد انتخاب النواب، قائلا:"لو مطلوب من مجلس النواب أن يكون مجلس محلى يتم استغراقه فى الخدمات وأن يبصم على ما يأتيه من السلطة التنفيذية فليتم الغاءه وبناقص النفقات".

قيل لى "الدور عليك" بعد إسقاط عضوية توفيق عكاشة


كما وجه النائب الشاب أحمد طنطاوى، انتقادات لائتلاف "دعم مصر"، لافتا إلى أنه ائتلاف أغلبية مزعومة وأكثرية عددية وليس أغلبية سياسية، قائلا:"التحرش مش موجود في الشارع بس لأ.. دا موجود داخل مجلس النواب كمان، وقيل لى بعد اسقاط عضوية عكاشة الدور عليك".


موضوعات متعلقة:

سمير غطاس: البرلمان اكتسب شرعية شعبية وحقق إنجازا فى مناقشة القوانين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة