علماء الفلك يعثرون على مجرات أكثر سطوعا من الشمس

الخميس، 24 مارس 2016 08:02 ص
علماء الفلك يعثرون على مجرات أكثر سطوعا من الشمس مجرات فائقة السطوع
كتبت زينب عبد المنعم

يتم تجميع المجرات عادة إلى فئات تبعا للمعانها، فالمجرات فائقة السطوع هى التى تعد تريليون مرة أكثر إشراقا من الشمس، فى حين المجرات المتوهجة شديدة الإضاءة أكثر لمعانا من الشمس بنحو 10 تريليونات مرة، ولكن عثر مجموعة من علماء الفلك على ثمانية مجرات شديدة السطوع ولا تنسجم مع هذه الفئات، إذ يعتقد علماء الفلك أنها أكثر اشراقا وسطوعا من نحو 100 تريليون شمس ويبدو أنها تشكل النجوم الجديدة فى كل ساعة، فعلى سبيل المقارنة، مجرة درب التبانة تنتج عدد قليل من الجماهير الشمسية من النجوم كل عام.

تفاصيل الاكتشاف الجديد

ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية قال "كيفن هارينجتون" من جامعة ماساتشوستس "لا يوجد مصطلح علمى يمكن تطبيقه على هذه المجرات الجديدة، ونطلق عليه فيما بيننا المجرات فائقة السطوع، إذ لا تندرج هذه المجرات تحت أى فئة من المتعارف عليها".

وقال البروفسور "مين يون" رئيس مجموعة أبحاث علم الفلك بجامعة هارينجتون " لم تتنبأ أى نظرية بهذه المجرات التى قمنا باكتشافها، فهى كبيرة جدا ومشرقة للغاية ولم يتم العثور على مجرات شبيهة من قبل، فالعثور عليهم سيساعد الفلكيين على فهم المزيد عن بدايات الكون".

ويقدر الباحثون أن المجرات التى تم العثور عليها وملاحظتها يرجع عمرها إلى 10 مليارات سنة، وتشكلت فقط بعد 4 مليارات سنة من الانفجار الكبير.

موضوعات متعلقة..