"سرطان الرئة" يكتب النهاية لحياة الأسطورة الهولندى يوهان كرويف.. الجناح الطائر صنع المجد مع أياكس وبرشلونة.. صاحب إنجاز التتويج بالكرة الذهبية 3 مرات لأول مرة.. والمدرب الروحى للكرة الجميلة فى البارسا

الخميس، 24 مارس 2016 03:50 م
"سرطان الرئة" يكتب النهاية لحياة الأسطورة الهولندى يوهان كرويف.. الجناح الطائر صنع المجد مع أياكس وبرشلونة.. صاحب إنجاز التتويج بالكرة الذهبية 3 مرات لأول مرة.. والمدرب الروحى للكرة الجميلة فى البارسا يوهان كرويف يتوفى عن عمر يناهز 68 عامًا
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنهى المرض اللعين "السرطان" حياة أسطورة كرة القدم الهولندية يوهان كرويف، اليوم الخميس، بعدما أصابه فى الرئة وعانى معه كثيرًا حيث شهدت حالته الصحية تراجع ملحوظ فى الآونة الأخيرة لتنهى حياته عن عمر ناهز 68 عامًا.

يوهان صنع المجد مع أياكس وبرشلونة


ويعتبر الأسطورة الهولندى الذى ولد يوم 25 أبريل عام 1947، من صناع أمجاد ناديى أياكس وبرشلونة الإسبانى، وكان يلقب بالجناح الطائر، كما أنه أشرف على تدريب النادى الكتالونى ويعود له الفضل فى إدخال الكرة الشاملة إلى إسبانيا، وكان كرويف أفضل لاعب فى تاريخ الكرة الهولندية وأفضل لاعب على مستوى العالم فى عصره، حيث لعب نهائى مونديال 1974 وخسره أمام ألمانيا ورغم ذلك تم اختياره أفضل لاعب فى البطولة، ثم رفض السفر إلى الأرجنتين فى مونديال 1978 بعد تلقيه تهديدات بالخطف والقتل.


يوهان كرويف (1)



سجل كرويف 33 هدفا فى 44 مباراة دولية مع منتخب الطواحين الهولندية، فيما سجل 368 هدفًأ فى مسيرته مع الأندية والمنتخب، ويعتبره كثيرون ثالث أفضل لاعب فى تاريخ كأس العالم بعد مارادونا وبيليه.

كرويف أول من فاز بالكرة الذهبية 3 مرات


فاز كرويف بالكرة الذهبية 3 مرات كأول لاعب فى التاريخ يفعل ذلك، قبل أن يعادله ماركو فان باستن وميشيل بلاتينى وكريستيانو رونالدو وليونيل ميسى وهذا الأخير تفوق عليها بعد تتويجه بالجائزة 5 مرات.


يوهان كرويف (2)



دافع كرويف عن ألوان العديد من الأندية أياكس وفينورد فى هولندا، كما لعب مع برشلونة ولوس أنجلوس وواشنطن فى أمريكا، إضافة لتمثيله ليفانتى فى آخر أيامه الكروية.

كرويف "الأب الروحى لفلسفة الكرة الجميلة"


شهرة كرويف تواصلت كمدرب، حيث يعد الأب الروحى لفلسفة الكرة الجميلة فى برشلونة، وقادهم لأول لقب دورى أبطال فى تاريخهم، وساعد النادى الكتالونى على العودة إلى واجهة الأحداث عندما دربهم ما بين 1988-1996.


يوهان كرويف (3)


حقق يوهان عدة إنجازات فى مسيرته، ففاز بلقب الدورى الهولندى 8 مرات مع أياكس ومرة مع فينورد وبالدورى الاسبانى مرة مع برشلونة، كما حقق دورى أبطال أوروبا 3 مرات مع أياكس، وفاز بكأس هولندا 5 مرات مع أياكس ومرة مع فينورد وبكأس ملك اسبانيا مرة مع برشلونة.

دورى الأبطال يُزين إنجازات كرويف مع البارسا


كمدرب حقق كرويف عدة إنجازات منها لقب دورى أبطال أوروبا مع برشلونة ولقب الدورى الاسبانى 4 مرات وكأس اسبانيا مرة، وفاز مع أياكس بالكأس مرتين وبلقب أبطال الكؤوس الأوروبية مرة واحدة أيضا.


أخبار متعلقة


- أسطورة هولندا: تقدمت على السرطان بهدفين












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة