صحيفة: بلجيكا طلبت مساعدة الرأى العام فى البحث عن منفذ تفجيرات بروكسل

الثلاثاء، 22 مارس 2016 11:58 ص
صحيفة: بلجيكا طلبت مساعدة الرأى العام فى البحث عن منفذ تفجيرات بروكسل مطار بروكسل
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن سلطات الادعاء فى بروكسل، قالت إن المتهم البلجيكى الهارب الذى يتم البحث عنه لصلته بهجمات باريس، قد لعب دورا هاما فى شبكة تابعة لداعش، تقوم بتجنيد رجال لتدريبهم على القتال فى سوريا.

وطلبت جهات الإدعاء فى بروكسل المساعدة من الجماهير فى البحث عن نجيم العشراوى، الذى تم تحديد شخصيته فى السابق باسم سفيان كايل، وهو الاسم الوارد فى الوثائق المزروة الخاصة به.

وجاءت هذه المناشدة قبيل ساعات قليلة من وقوع انفجارات شديدة فى قلب العاصمة البلجيكية استهدفت المطار ومحطة للمترو فى منطقة مالبك بها، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، حيث أعلنت السلطات الفيدرالية أن العشراوى هو منفذ تلك التفجيرات التى وقعت فى ساعة مبكرة من صباح اليوم.

كما تأتى دعوة السلطات البلجيكية بعد 3 أيام من القبض على صلاح عبد السلام، أحد منفذى هجمات باريس الذى ظل هاربا لمدة أربع شهور وكان يختبىئ خلالها فى العاصمة البلجيكية.

وقال مسئولون إنه تم العثور على الحمض النووى الخاص بالعشراوى فى شقة ببلجيكا، يعتقد المسئولون إنه تم استخدامها لإعداد الأحزمة الناسفة قبيل هجمات باريس فى الثالث عشر من نوفمبر الماضى، وكانت مخبئ لعبد السلام فيما بعد.

ولم تقل السلطات، ما إذا كانت تعتقد أن العشرواى هو الذى قام بإعداد الأحزمة الناسفة، أم أنه قام بالتدريب مباشرة على صناعة المتفجرات أثناء وجوده فى سوريا.

وأشارت وول ستريت جورنال إلى أن العشراوى غادر سوريا إلى بروكسل فى فبراير 2013، وهو ثالث شخص على الأقل يتورط فى هجمات باريس من شبكة من الإسلاميين المتطرفين موجودة فى بروكسل، الذين يتم ملاحقتهم من قبل السلطات البلجيكية. ووفقا لوثائق المحكمة، فإن الشبكة المكونة من المتطرفين نقلت أفراد من بلجيكا إلى سوريا والعكس بدءا فى يناير 2013، والعديد منهم تلقى تدريب فى سوريا وقاتل فيها.

وفى العام الماضى، أدانت المحكمة البلجيكية ثلاثين شخصا بتهمة الانتماء إلى الشبكة، أغلبهم غيابيا، لأنهم لا يزالوا يحاربون فى صفوف داعش فى سوريا، ومن بين هؤلاء الذين تمت إدانتهم عبد الحميد أبا عود، قائد المجموعة التى نفذت هجوم باريس.


موضوعات متعلقة..



بلجيكا تكشف هوية أحد المتآمرين مع المجموعة المنفذة لإعتداءات باريس

بلجيكا ترفع التهديد الإرهابى إلى أعلى مستوى بعد الانفجارين فى مطار بروكسل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة