مصدر: توقيع عقود الدراسات الفنية لسد النهضة الإسبوع المقبل فى إثيوبيا

الأربعاء، 02 مارس 2016 09:09 ص
مصدر: توقيع عقود الدراسات الفنية لسد النهضة الإسبوع المقبل فى إثيوبيا سد النهضة الإثيوبى - صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصدر مطلع على مفاوضات سد النهضة الإثيوبى، أنه من المتوقع أن يتم توقيع عقد المكتب الاستشارى الفرنسى "بى.أر.أل" الذى سينفذ الدراسات الفنية المطلوبة لمعرفة الأضرار السلبية للسد على دولتى المصب "مصر والسودان"، وذلك فى احتفالية كبرى ستقام فى العاصمة أديس أبابا، بحضور وزراء المياه من الدول الثلاثة.

ويقوم بتنفيذ الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبى مكتبان استشاريان فرنسيان "بى.أر.أل" رئيسى بنسبة 70% ومكتب"أرتيليا" كمساعد للمكتب الرئيسى بنسبة 30%، ومن المقرر طبقاً للعرض الفنى الذى تقدم به المكتبان، أن يتم تنفيذ الدراسات المطلوبة فى فترة لن تتجاوز 11 شهرا.

وتقدم المكتبان بعرض مالى لتنفيذ الدراسات، تبلغ تكلفته 4 ونصف مليون يورو، إلا أنه يتم حاليا من خلال الدول الثلاث بمصر والسودان وإثيوبيا التفاوض مع المكتبين لتخفيض قيمة العرض المالى المقدم، والاتفاق على سعر نهائى، وسيتم توزيع تكلفة الدراسات الفنية بالتساوى بين الدول الثلاث.


موضوعات متعلقة..


- أسماء نصار تكتب:"سد النهضة" 5 سنوات من الكلام.."اليوم السابع" يرصد تاريخ المباحثات منذ الإعلان عن بنائه..المفاوضات تقترب من مرحلة الحسم بعد 3 أعوام.. والتعاقد مع المكتب الاستشارى نهاية الشهر


- سيناريوهات مواجهة الآثار السلبية لسد النهضة.."الرى":خطة حتى 2030 تعتمد على تحلية البحر وحصاد الأمطار وإعادة استخدام مياه الصرف..نصر علام يقترح 12 بندا لحل المشكلة والتكاليف تصل إلى 150 مليار جنيه


- المجلس العربى للمياه يوقع مذكرة تعاون مع جامعة الفيوم لدراسة آثار سد النهضة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

اعتبره مغفل

ارحمونا بقى

ازاى استشارات فنية والسد بدأ فى تخزين المياه

عدد الردود 0

بواسطة:

م السعيد محمد الدناصورى

وفرو فلوسكم؛

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة