أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد إعلان "الرى" خطة لتحسين أوضاع المهندسين.. مهندسو الوزارة: توصيات الوزير لم نتفق عليها.. ومغازى نفى إمكانية زيادة المرتبات..والنقيب:طرح إحالة الوزير للتأديب بعمومية الجمعة المقبلة لتعنته ضد الأعضاء

الأربعاء، 02 مارس 2016 05:25 م
بعد إعلان "الرى" خطة لتحسين أوضاع المهندسين.. مهندسو الوزارة: توصيات الوزير لم نتفق عليها.. ومغازى نفى إمكانية زيادة المرتبات..والنقيب:طرح إحالة الوزير للتأديب بعمومية الجمعة المقبلة لتعنته ضد الأعضاء الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار – آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى أكد فيه الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أنه تم وضع خطة لتحسين أوضاع المهندسين والعاملين بالوزارة اجتماعيا، وإداريا، وماليا، بما ينعكس بمردود إيجابى على أداء رسالتهم وتحقيقاً لمبدأ العدالة الاجتماعية، أكد أعضاء اللجنة المكونة من مهندسى الرى لمتابعة أوضاعهم أنهم لم يتفقوا على التوصيات الصادرة عن الوزارة، خاصة أن الوزير أكد ان الاجتماع خاص بحديثى التعيين من دفعة 2014.

أكد المهندس عبد الرؤوف فايد عضو اللجنة المكونة من مهندسى وزارة الرى لمتابعة أوضاعهم مع الوزارة، وأحد المشاركين باجتماع وزير الرى بالمهندسين، أن الوزير رفض حضور أعضاء اللجنة لعدم توجيه دعوة رسمية لهم، مؤكدا أنه دعا المهندسين حديثى التعيين والذين لا يتجاوز عددهم 400 مهندس، لافتا إلى أن ذلك ترتب عليه مغادرة اللجة الاجتماع.

وأضاف عبد الرؤوف، فى تصريحات خاصة لـ"ايوم السابع": "أن المهندسين لم يوافقوا على التوصيات الصادرة عن وزارة الرى أو أقروها، لكنها أُمليت عليهم، الوزير اجتمع وأعطى وعود سبق تكرارها مرات عديدة منذ سنوات ولم يتم تنفيذها، وأذاع أنه لا يوجد أى مجال لزيادة المرتبات فى مثل هذا الوقت، رغم حصولنا على وعد بضم الباب الأول والسادس للحصول على المرتب كاملا فى الأول من يوليو 2017".

وأوضح أن مهندسى وزارة الرى، مرتباتهم لا تتجاوز الـ 1500 جنيه شهريا لمهندس الدرجة الثالثة، يحصل على 800 جنيه بالفيزا على الباب الأول، وكل شهرين أو ثلاثة يحصل على الباب السادس مبلغ 600 جنيه قد يستلمهم أو لا، وقد يتم تقسيمهم لدفعات، مما ولد حالة من الغضب، لافتا إلى أنهم يطالبون بألا يقل مرتب المهندسين عن 4 آلاف جنيه.

وقال: "كيف تعيش أسرة مهندس بأقل من 50 جنيها فى اليوم رغم أنه يعمل 24 ساعة مقابل بدل تفرغ 25 جنيها، ولا يستطيعون إغلاق هواتفهم المحمولة على مدار اليوم، وفى أيام إجازاتهم الرسمية باعتبارهم المسئولين عن توصيل مياه الشرب ومحطات الكهرباء ومناسيب المياه وتطهير المجارى المائية، والإشراف على جميع أعمال تغطيات الترع والمصارف والكبارى، بالإضافة إلى أعمال الإزالات على أملاك الدولة مما يعرضهم إلى مخاطر تصل إلى الموت".

من جانبه، قال المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين، إن مهندسى وزارة الرى سيتقدمون بطلب رسمى للجمعية العمومية العادية، المقرر عقدها يوم الجمعة المقبلة، لإحالة الدكتور حسام مغازى وزير الرى للتحقيق بلجنة التأديب، وذلك لتعنته للاستجابة لمطالبهم العادلة فى تحسين دخولهم، لافتا إلى أن القرار الذى ستوافق عليه الجمعية سيتم تنفيذه.

وأضاف النبراوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المهندسين العاملين بوزارة الرى، أكدوا أن الاجتماع لم يسفر عن شىء ملموس، لحل مشاكلهم، مما ترتب عليه تأكيدهم على تقدمهم بطلب للتحقيق مع الوزير.

وفيما يتعلق بسبل محاسبة وزير الرى طبقا لقانون النقابة، أوضح الدكتور حمدى الليثى الأمين العام لنقابة المهندسين، لليوم السابع، أنه فى حال طرح مهندسو الرى مطالب إحالة الوزير للجنة التأديب والموافقة عليه، فسيتم النظر إلى كيفية وجود توصيف لاتهاماتهم له، مشيرا إلى أن أى عضو مسجل بالنقابة، لها حق محاسبته عن الأداء المهنى، أو فى حال الخروج عن آداب أو أخلاقيات المهنة، والتى تستوجب التعامل بين المهندسين كافة والتعاون والتكامل فيما بينهم.

وأشار الأمين العام، إلى أن وزير الرى لم يستشعر المهندسون بوجود تفهُم أو التعاون من قبل الوزير لحل مطالب المهندسين، بالإضافة إلى التعامل بخشونة معهم، وتجاهل حقوقهم، مما ترتب عليه نوع من أنواع الإهانة لمهنة الهندسة، مضيفا: "لكننا لن نسأله عن أعمال خاصة بالوزارة أو منصبه السياسى".

وكان الدكتور حسام مغازى وزير الرى، قد عقد لقاء مع المهندسين المعينين فى دفعة 2014 من كافة أنحاء الجمهورية على مدار 4 ساعات، بحضور رؤساء المصالح والهيئات والقطاعات ورؤساء الإدارات المركزية من كافة أنحاء الجمهورية لمناقشة إجراءات تحسين أوضاع المهندسين بالوزارة.

ويذكر أن النقابة العامة للمهندسين، ستعقد جمعيتها العمومية العادية، صباح يوم الجمعة المقبل، وذلك لمناقشة السياسة العامة للنقابة وعرض الإنجازات للسنة الماضية، واعتماد ميزانية النقابة عن عام 2015م، واعتماد الموازنة عن السنة المقبلة 2016.


موضوعات متعلقه..


وزير الرى:خطة لتحسين أوضاع المهندسين والعاملين بالوزارة


مهندسو "الرى" يطالبون بتجميد عضوية الوزير..والنقيب:التصويت بالعمومية 4 مارس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة