وفاة أحد مصممى الدرع النووية الروسية عن عمر ناهز 99 عاما

السبت، 19 مارس 2016 05:46 م
وفاة أحد مصممى الدرع النووية الروسية عن عمر ناهز 99 عاما محطة نووية روسية - أرشيفية
كتب - مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفى عالم الذرة الروسى أركادى بريش، اليوم السبت، عن عمر 99 عاما بعد عمر مديد أمضاه فى بحوث الذرة حيث لعب دورا كبيرا فى تصميم أول قنبلة ذرية سوفيتية.

ووفقا لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" نعت إدارة معهد بحوث الأوتوماتيك العلمى التابع لشركة "روس آتوم" الحكومية للطاقة الذرية بريش الذى شغل حتى رحيله منصب المدير العلمى الفخرى لها، وأعربت عن بالغ حزنها وأسفها على رحيل شخصية فذة لا تعوض.

وكان للراحل بريش مشاركة رئيسية فى تصميم أول منظومة لإحداث التفجير الذرى بواسطة مصدر نترونى خارجي، كما ساهم بشكل كبير فى تصنيع الكثير من الذخائر النووية، والأجهزة الأتوماتيكية ومنظومات الحماية والأمان.

وخلص نتاج بريش العلمى إلى الكثير من الابتكارات والتصميمات كانت الأفضل فى العالم، وأسس العديد من بحوثه لقيام مدارس ومناهج علمية تسير على دربه إلى اليوم.

ولد أركادى بريش فى الـ14 من مايو 1917 فى مينسك، وتابع تحصيله العلمى فيها حتى تخرج من كلية الفيزياء لدى جامعة بيلاروسيا الحكومية.

وخلال الحرب الوطنية العظمى التحق بفصائل الفدائيين ونال الأوسمة والنياشين على تميزه فى أدائه القتالى ونجاحه فى المهام الاستخبارية التى أوكلت إليه.

وبعد انتهاء الحرب، اختير فى قوام فريق من خبراء الفيزياء للعمل على مشروع تصميم أول قنبلة ذرية فى الاتحاد السوفيتي، ليستمر فى عمله العلمى والبحوث منذ سنة 1947 حتى رحيله، حيث شغل مختلف المناصب العلمية دون أن ينقطع عن بحوثه التى كرمته البلاد عليها بجملة من الميداليات والمكافئات المالية والعينية.



موضوعات متعلقة..


- موسكو: على "مجموعة الرياض" السورية تعديل مطالبها لاستمرار المفاوضات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة