وزيرة التعاون ترأس الاجتماع الخامس للمجلس "السعودى المصرى" الأحد... سحر نصر: نضع الترتيبات النهائية للاتفاقيات المنتظر توقيعها خلال زيارة خادم الحرمين للقاهرة.. وتؤكد: زيارة السيسى أعطتنا دفعة قوية

السبت، 19 مارس 2016 04:57 م
وزيرة التعاون ترأس الاجتماع الخامس للمجلس "السعودى المصرى" الأحد... سحر نصر: نضع الترتيبات النهائية للاتفاقيات المنتظر توقيعها خلال زيارة خادم الحرمين للقاهرة.. وتؤكد: زيارة السيسى أعطتنا دفعة  قوية الدكتورة سحر نصر - وزيرة التعاون الدولى
كتبت- ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، أن الاجتماع الخامس للمجلس التنسيقى السعودى المصرى المقرر انعقاده، غدا الأحد، سيشهد وضع الترتيبات النهائية للاتفاقيات التى من المنتظر توقيعها خلال الاجتماع السادس بحضور خادم الحرمين الشريفين والرئيس عبد الفتاح السيسى فى القاهرة.

وترأس نصر الاجتماع الخامس للمجلس التنسيقى المشترك بالعاصمة الرياض، بصفتها منسقة أعمال الجانب المصرى، نيابة عن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء.

ويمثل المملكة إبراهيم العساف وزير المالية السعودى نائبًا عن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولى ولى العهد، النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء، وزير دفاع المملكة العربية السعودية.

وقالت نصر، فى بيان صادر عن الوزارة، إن الاجتماع سيستكمل مناقشة عدد من الاتفاقيات الخاصة فى تمويل مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، وعدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى يقوم الصندوق السعودى للتنمية بتمويلها من خلال المنحة السعودية البالغ قيمتها 200 مليون دولار.

وتم توقيع الشريحة الأولى من منحة الصندوق السعودى بقيمة 250 مليون جنيه، وذلك فى إطار دعم مبادرة الرئيس السيسى، الخاصة بدعم الشباب.

وأشارت وزيرة التعاون الدولى إلى أن زيارة السيسى الأخيرة إلى المملكة اعطت دفعة قوية للتفاوض بين البلدين، مؤكدة أن الاجتماعات السابقة بين البلدين تميزت بحدوث نوع من التوافق بين الوزراء من الجانبين المصرى والسعودى، ما يعكس نقطة انطلاق جديدة وآفاقا جديدة للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال مصدر بوزراة التعاون الدولى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماع سيناقش مويل المملكة لإنشاء تجمعات بدوية فى سيناء بقيمة 1.5 مليار دولار خلال الاجتماع، فضلا عن اتفاق بشأن توريد منتجات بترولية بقيمة 23 مليار دولار على مدار 5 سنوات.

ورجح المصدر، الذى طلب عدم ذكر اسمه، أنه سيتم إرجاء التوقيع على أى اتفاقيات لحين زيارة خادم الحرمين الشريفين المللك سالمان بن عبد العزيز إلى القاهرة فى إبريل المقبل.

ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك سالمان بن عبد العزيز، فى ديسمبر الماضى، بزيادة الاستثمارات السعودية فى مصر عن 30 مليار ريال، وتوفير احتياجات مصر من المواد البترولية لمدة 5 سنوات، ودعم حركة النقل بقناة السويس.

وانعقد الاجتماع الرابع للمجلس التنسيقى بالقاهرة برئاسة وزيرة التعاون الدولى، ممثلة عن الجانب المصرى والعساف نيابة عن الجانب السعودى. وتم توقيع اتفاق المنحة المقدمة من الصندوق السعودى للتنمية بقيمة 200 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر، على هامش الاجتماع.



موضوعات متعلقة..


وزيرة التعاون: توصلنا لصيغ نهائية لمعظم مذكرات التفاهم مع السعودية

الملك سلمان فى مصر 4 أبريل..العاهل السعودى يقطع ألسنة المشككين فى العلاقات المصرية السعودية بزيارة تاريخية للقاهرة..أجندة الملك تتضمن إنجاز مخرجات المجلس التنسيقى المصرى السعودى وبحث الأوضاع بالمنطقة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة