أكرم القصاص - علا الشافعي

"البحوث الإسلامية" يوضح حكم وكفارة جماع الرجل لزوجته فى الحيض

السبت، 19 مارس 2016 04:09 ص
"البحوث الإسلامية" يوضح حكم وكفارة جماع الرجل لزوجته فى الحيض مجمع البحوث الإسلامية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ورد سؤال إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية يستفسر عن حكم وكفارة جماع الرجل لزوجته فى الحيض، وقال السائل "كانت زوجتى فى آخر أيام الدورة الشهرية فجامعتها وكنت لا أعرف ما الحكم الشرعى فى ذلك وهل على كفارة؟ وكم يجب أن أخرج من المال؟".

وقال المجمع فى رده على السؤال "الجماع فى الحيض حرام؛ لقوله تعالى "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِى الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ " البقرة(222).

واضف المجمع، الأصل أن الجماع فى الحيض مضر، وكل ما أضر بالمسلم فهو حرام عليه، قال تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا"، ومن وقع فى الجماع فى الحيض وهو عالم بالحرمة فيأثم لذلك، وعليه التوبة إلى الله سبحانه سواء كان رجلاً أو امرأة؛ لأنه ارتكب محرماً عليه، ومن وقع فيه جاهلاً بالحكم فلا إثم عليه".

وتابع المجمع فى رده على السؤال "أما بالنسبة للكفارة، فإن جهل السائل بكفارة الجماع فى الحيض مع علمه بحرمته لا يسقط عنه الإثم إلا أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى، لكن فى وجوب الكفارة أو استحبابها خلاف بين المذاهب، فقد استحب الحنفية والشافعية أن يتصدق بدينار ( أى ما يقدّر فى الوقت الحالى بجرامين وثمن الجرام من الذهب عيار 24) إن كان الجماع فى أول الحيض، وبنصف دينار إن كان الجماع فى آخر الحيض، وقد أوجب الحنابلة الكفارة فى وطء الحائض، وهو من مفردات المذهب، واستدلوا بحديث ابن عباس: «يتصدق بدينار أو نصفه » رواه أحمد والترمذى وأبو داود، والمرأة إن كانت مطاوعة فعليها الكفارة كالرجل أيضاً.


موضوعات متعلقة...

البحوث الإسلامية: لا يحق للمرأة مؤخر الصداق إن كانت قد أبرأت مطلقها منه








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

شهبور

استحلفكم بالله اين مصلحة مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

تعلم الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال

الى رقم 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

اوافق علي الاقتراح بشده

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

تعليق 1 (شهبور المنكوش)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة