تسجيل قصر "جنا كليس" ضمن عداد الآثار الإسلامية والقبطية

الجمعة، 18 مارس 2016 03:06 م
تسجيل قصر "جنا كليس" ضمن عداد الآثار الإسلامية والقبطية مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت اللجنة الدائمة بجلستها بتاريخ 13 مارس 2016، برئاسة الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على تسجيل قصر "جنا كليس"، بناحية جنا كليس التابعة لقرية النومرية بنطاق مركز أبو المطامير بمخافظة البحيرة، ضمن عداد الآثار الإسلامية والقبطية.

وأوضح الدكتور مصطفى أمين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القصر يبلغ مساحته 7 أفدنة بملحقاتها، كما أن القصر محاط بسور يبلغ ارتفاعه 3 م، وبه أبراج للحراسة ومكون من عدة طوابق، وبه عدة مبانى خدمية ملحقة بالقصر عبارة عن مهبط للطائرات، وجرح كبير، بالإضافة لمحطة بنزين وكهرباء ومحطة صرف صحى.

وأضاف الدكتور مصطفى أمين، أن القصر أنشىء عام 1948 على الطراز الإيطالى حيث بناه "نيكولا بياركوس" الشهير بـ"جناكليس"، على يد خبراء من اليونان، وكان يعد القصر ضمن قصور الرئاسة حيث استقبل فية الرئيس الراحل انور السادات العديد من الرؤساء العرب، والوفود الأجنبية الدبلوماسية، كما أقام أقام به الرئيس السودانى جعفر النميرى، أثناء إقامته بمصر، والقصر غير مستغل منذ قيام ثورة 2011، حيث تعرض للسرقة أثناء الثورة وأسفر عن سرقة جميع محتوياته.




موضوعات متعلقة..


بالصور.. اكتشاف وثائق غير مسجلة ببدروم متحف قصر محمد على بالمنيل..تحتوى على حجج أراضٍ زراعية خاصة بـ"الأسرة العلوية" وكشوف أجور الموظفين وخرائط..و"الآثار": استحدثنا قسم الأرشفة لضم المقتنيات التاريخية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة