الغلاء يضرب الأسواق ويصيبها بالركود.. "اليوم السابع" يرصد زيادة الأسعار بنسبة تصل لـ20 %.. وكيلو اللحم البلدى يصل لـ90 جنيها.. "الفراخ البلدى" لـ25 جنيها.. واختفاء بعض السلع بعد ارتفاع الدولار

الجمعة، 18 مارس 2016 12:19 ص
الغلاء يضرب الأسواق ويصيبها بالركود.. "اليوم السابع" يرصد زيادة الأسعار بنسبة تصل لـ20 %.. وكيلو اللحم البلدى يصل لـ90 جنيها.. "الفراخ البلدى" لـ25 جنيها.. واختفاء بعض السلع بعد ارتفاع الدولار سوق جوهر الصقلى بالدقى
كتب - أحمد جمال الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ركود.. وغياب المستهلكيين عن الأسواق".. هذا هو ما رصده "اليوم السابع" خلال جولته فى أحد الأسواق بعد ارتفاع الأسعار نتيجة زيادة سعر الدولار، الذى نتج عنه أيضا اختفاء بعض السلع من الأسواق أو زيادة أسعار بعضها بنسبة تصل إلى من 15 إلى 20% حسبما أكد التجار.

ففى منطقة الدقى وتحديدًا فى سوق "جوهر الصقلى"، عبّر العديد من التجار عن استيائهم من حالة الركود الحادة فى حركة البيع والشراء، بعد زيادة الأسعار وعزوف عدد من المستهلكين عن الشراء.

وقال أدهم حسن، أحد البائعين بالسوق: "ارتفاع الأسعار ظاهرة موجودة فى الأسواق منذ فترة ليست بالقليلة، ولكن الارتفاعات كانت طفيفة وفى بعض السلع، أما الآن شهدت السلع ارتفاعاً متزايداً نتيجة ارتفاع سعر الدولار، ولم تسلم أسعار الخضروات من الارتفاع".

وأضاف أن سعر كيلو البصل ارتفع من 1.25 جنيه ليصل إلى 1.5 جنيه أو جنيهان فى بعض الأماكن، وكذلك الفلفل يتراوح سعره من 4.5 جنيه إلى 5 جنيهات بعدما كان يباع بـ4 جنيهات فقط، كما ارتفع سعر كيلو الكوسة حتى وصل لـ7 جنيهات، وارتفع سعر كيلو البطاطس من 180 قرشاً لـ 2.5 جنيه، وارتفع سعر كيلو التفاح الأحمر من 13 جنيها لـ16 جنيها، وكذلك ارتفع سعر كيلو التفاح الأصفر من 9 جنيهات إلى 12 جنيهاً.

وأكد "حسن" أن بعض السلع المستوردة اختفت تماماً من الأسواق بسبب ارتباطها بالدولار، مثل الموز المستورد والثوم الصينى.

وبمواصلة "اليوم السابع" جولتها بالسوق، لم تكن الخضروات هى المعنية فقط بالزيادة، حيث امتدت زيادة الأسعار إلى اللحوم والأسماك، حيث وصل سعر كيلو اللحم البلدى لـ90 جنيها بزيادة قدرها 5 جنيهات حيث كان يباع بـ85 جنيها، وارتفع سعر كيلو "البتلو" خالى العظم من 120 جنيها ليصل إلى 140 جنيها، كما ارتفاع سعر كيلو اللحم المجمد من 40 جنيها ليصل إلى 43 و45 جنيها.

كما ارتفعت أسعار الأسماك، ليصل سعر كيلو "البلطى" من 17 جنيها إلى 20 جنيها، وهو السعر القابل للزيادة أيضا خلال الأيام القادمة، حسبما أكد أحد أصحاب محال السمك داخل السوق.

ووصل سعر كيلو "سمك البورى" إلى 45 جنيها، و"قشر البياض" إلى 60 جنيها، والمرجان إلى 50 جنيها، وهى الأسعار القابلة للزيادة خلال الأيام، حسبما أكد تجار أسماك آخر داخل السوق.

ولم تسلم أسعار الدواجن من الارتفاع، حيث ارتفع سعر كيلو "الفراخ البلدى" من 23 جنيها للكيلو ليصل إلى 25 جنيهًا، و"الفراخ البيضاء" من 18 جنيها للكيلو إلى 20 جنيها، وارتفع سعر كيلو الأرانب من 33 جنيها إلى 35 جنيها، والبط من 33 جنيها إلى 35 جنيها.

ولم تكن زيادة الأسعار قاصرة على المنتجات الغذائية، حيث طالت الأدوات المنزلية التى أرتفع سعرها في بعض الأحيان بنسبة 20%، حسبما أكد مدحت عباس، أحد تجار الأدوات المنزلية.

وأوضح "عباس" أن طقم الميلاميين وصل سعره من 400 جنيه إلى 470 جنيها، وطقم الحلل من 300 جنيه إلى 400 جنيه، وطقم الحلل السيراميك من 700 جنيه إلى 1100جنيه، وطقم الصينى من 850 جنيه إلى 1100 جنيه.


موضوعات متعلقة..


- بعد 4 شهور من وقف الاستيراد.."الزراعة" تسمح بشراء "البط" من فرنسا بشروط..الخدمات البيطرية:الهدف تخفيض أسعار اللحوم بالأسواق وزيادة المعروض استعدادا لرمضان.. و"الثروة الداجنة":القرار تم بإجماع 20 خبيرا


- بعد قرار خفض الجنيه أمام الدولار.. صناعة الدواء مهددة بمصير صناعة النسيج.. غرفة الأدوية: لابد من تحريك تسعيرة الدواء فورا.. وتؤكد: ارتفاع تكلفة إنتاج المستحضر الواحد 15% بعد قرارات البنك المركزى


- اتحاد الصناعات: قرار وقف تصدير الأرز يثبت أسعاره بالسوق المحلى.. الشعبة: الكيلو بـ4.5 جنيه وتوقعات بالانخفاض فى المستقبل.. ورجب شحاتة لـ"المضارب": اللى مخزن أرز لا ينتظر فتح باب التصدير








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

inshoter

عمار يا مصــــــــــــر

عدد الردود 0

بواسطة:

اسيوط

اسيوط

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حسن

الاخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

اديب عطا الله

مفيش فايدة

عدد الردود 0

بواسطة:

أم مريم

إحقاقا للحق

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد كامل طه

كذب وافتراء وتهويل

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر

الفقير

الفقيريروح.يموت.هوواولادهبقى.عليها عوض.فيكى.يامصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

لرقم 3: اكتر من كدا و خفوا باذن الله

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال توفيق

رقم 4

عدد الردود 0

بواسطة:

aa

البلطي النيلى مالة ومال الدولار؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة