وزراء الثقافة الأفارقة على ضفاف النيل فى افتتاح "الأقصر الأفريقى"

الخميس، 17 مارس 2016 06:12 م
وزراء الثقافة الأفارقة على ضفاف النيل فى افتتاح "الأقصر الأفريقى" الكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة
كتب جمال عبد الناصر وأسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع الكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة مع الوزيرين موريس كواكو باندامان وزير الثقافة والفرانكوفونية بساحل العاج، وسعيد هارون وزير الثقافة السودانى، ورئيس مهرجان الأقصر السينارست سيد فؤاد ورئيس مهرجان الرباط عبد الحق منطرش وعدد من سفراء الدول الأفريقية وقيادات وزارة الثقافة لعمل بروتوكولات تعاون فى مجال السينما والثقافة وتوجيه الشكر من وزراء السودان وكوت ديفوار لمهرجان الأقصر الإفريقى لدوره المهم فى توطيد العلاقات بين مصر والدول الأفريقية الشقيقة، وأشاد وزير ثقافة كوت ديفوار بدور مصر وتاريخها وعمق العلاقات بين البلدين.

رحب وزير الثقافة حلمى النمنم بالوزراء وأكد دعمه لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية قائلاً: رغم أن مصر تطل على البحر المتوسط إلا إنها لا تنفصل عن أفريقيا، فجذورنا أفريقية، ولذلك لابد أن نفهم تاريخنا لكى تتواصل حضاراتنا بين كل شعوب الدول الأفريقية، مشيرًا إلى أن علاقات مصر مع السودان قوية جدًا وعلاقاتها مع ساحل العاج قديمة جدًا تكاد أن تكون منذ قديم الأزل.

وقال موريس كواكو باندامان وزير ساحل العاج: "أنا سعيد بوجودى فى مصر، ونأتى لمصر وكأننا ذاهبون للحج فمصر هى أفريقيا وهى الحضارة القديمة منذ الفراعنة، والغرب وأوروبا حاولوا أن ينتزعوا منا أحقيتنا فى هذه الحضارة، ولكن الحضارة المصرية هى حضارة أفريقيا فكلنا مصريون، نحن جئنا للترويح لأفريقيا وبناء جسور الوحدة والأخوة من خلال الثقافة.

وأضاف أن اليونسكو لديه مشروع للحفاظ والدفاع عن تاريخ إفريقيا العام يتولاه (ريلى ماه) معربًا عن أمنيته فى أن ينضموا لهذا المشروع عن طريق السينما والمسرح والموسيقى والكتب والروايات.
وعلق النمنم على كلمة وزير ساحل العاج قائلاً: "نشكرك لأنك جئت لتحج بمصر والحج فى مصر ليس له زمان محدد ولذلك فإننا نرحب بكم دائمًا فى مصر"، ووجه النمنم الدعوة للجميع لحضور سامبوزيوم أسوان للنحت.

وأضاف أن لديه مشروع فى المجلس الأعلى للثقافة لكتابة تاريخ أفريقيا، ولدية فى الهيئة العامة للترجمة مشروع لترجمة الكثير من الكتب المتعلقة بإفريقيا مؤكدًا أننا نملك منذ خمسينيات القرن الماضى كلية للدراسات الأفريقية.

أكد وزير الثقافة السودانى أهمية المهرجان السينما فى دعم العلاقات الثقافية والتى تنعكس على المجالات الأخرى (الاقتصادية والتنمية والسياسية)، قائلا: "إن أمامنا تحدى كبير لأن ثقافتنا أصبحت مهدده، وأفضل طريقة للدفاع عنها هى أن نتواجد معًا بمهرجان الأقصر، فوجودنا هنا يعد دليلاً على محاولتنا الجادة فى الحفاظ على تراثنا الثقافى من خلال بناء جسور التعاون بيننا".

يشار إلى أن حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يقام مساء اليوم الخميس بمعبد حتشبسوت بالدير البحرى حيث يتم تكريم النجمة منة شلبى وعرض فيلمها نوارة فى حفل الافتتاح، كذلك يتم تكريم المخرج جاستون كابوريه من دورة بوركينا فاسو، والمخرجة صافى فاى من السنغال.

وحرص عدد كبير من النجوم على التوافد على محافظة الأقصر استعدادًا لحفل افتتاح المهرجان ويأتى على رأس القائمة منة شلبى وإلهام شاهين ومحمود حميدة ودرة وفتحى عبد الوهاب وفاروق الفيشاوى ومنال سلامة وسلوى محمد على ومحمد فراج وعمر عبد العزيز ومجدى أحمد على ومحمد العدل ويوسف القعيد ولويس جريس وهالة صدقى وأحمد داود وأمير صلاح الدين.

وتبدأ الفعاليات عصرًا على ضفاف نهر النيل من خلال المراكب التاريخية الذهبيات التى تحمل ضيوف المهرجان مع فرق شعبية تقدم الفنون الصعيدية لتصل إلى البر الغربى ويستقل الضيوف الاتوبيسات للتحرك لمعبد حتشبسوت مرورًا بتمثالى ممنون حيث يتوقف الضيوف لمشاهدتهما مع شرح من المرشدين السياحيين ورقصات التنورة المضاءة ثم التوجه إلى معبد الرميسيوم الذى تقدمه المحيطين والراقصين وصولا إلى المعبد وسط العروض الفنية لـ"فرقة رضا وفرقة ساحل العاج وعازفة الهارب د. منال محيى الدين،" ثم صعود لجان التحكيم والمكرمين وعرض فيلم الافتتاح "نوارة" للمخرجة هالة خليل.
وزير الثقافة وسفراء الدول الأفريقية (1)

وزير الثقافة وسفراء الدول الأفريقية (2)

وزير الثقافة وسفراء الدول الأفريقية (3)

وزير الثقافة وسفراء الدول الأفريقية (4)

وزير الثقافة وسفراء الدول الأفريقية (5)

وزير الثقافة وسفراء الدول الأفريقية (6)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة