فى يوم تتويج قصص كفاحهن.. "اليوم السابع" تشارك الأمهات المثاليات فرحتهن بالتكريم.. "خضرة"تربى أبناءها وأحفادها بـ26 جنيها..فاطمة تهدى الجائزة لابنها شهيد الواجب..وسميحة تعمل راعية أغنام لتربية أولادها

الخميس، 17 مارس 2016 05:12 م
فى يوم تتويج قصص كفاحهن.. "اليوم السابع" تشارك الأمهات المثاليات فرحتهن بالتكريم.. "خضرة"تربى أبناءها وأحفادها بـ26 جنيها..فاطمة تهدى الجائزة لابنها شهيد الواجب..وسميحة تعمل راعية أغنام لتربية أولادها غادة والى أثناء إعلان نتائج مسابقة الأم المثالية
كتب مدحت وهبة وإيناس البنا، المحافظات: إيمان مهنى - عماد عرفة وتصوير محمد أسامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أسماء الأمهات المثاليات، صباح اليوم الخميس، بعد انتهاء اللجنة التى شكلتها الوزارة من فحص المتقدمات للمسابقة، ممن تم ترشيحهن على مستوى مديريات التضامن الاجتماعى على مستوى الجمهورية، موضحة أن عدد المتقدمات لمسابقة الأم المثالية بلغ 1000 متسابق، مشيرة إلى أنه سيتم تنظيم احتفالية كبرى بدار الأوبرا، الأحد المقبل، لتكريم الفائزات، مطالبة الأسر بالاستمرار فى التربية الصحيحة للأبناء، وأن يعاملوا البنت مثل الولد قائلة، "علموا البنت مثل الولد"، والاهتمام بتربية الأبناء والمحافظة عليهم من مخاطر الإدمان والوصول بهم إلى بر الأمان.

أسماء الأمهات المثاليات


وفازت بالمركز الأول لجائزة الأم المثالية "مبروكة يحيى عبد الله" من محافظة أسوان، وبالمركز الثانى "خضرة فرج بدوى" بمحافظة كفر الشيخ، ومن محافظة شمال سيناء فازت بالمركز الثالث "سميحة نصار محمود سليم"، فيما حصل "محمد نجيب سيد أحمد على" على الأب المثالى على مستوى الجمهورية من محافظة القاهرة.

وفازت بالأم البديلة المثالية "فوقية محمد عبد السلام" من محافظة الشرقية، ومن محافظة الجيزة فازت بالأم المثالية لذوى الاحتياجات الخاصة "آمال أحمد محمد" و"مريم وهيب فرج".

وبالنسبة لأمهات شهداء القوات المسلحة، فازت "عزيزة مصطفى"، والدة الشهيد نقيب محمد جابر عمر، من محافظة بنى سويف، ووالدة الشهيد مجند محمد طارق "ميرفت السعيد السعيد" من محافظة دمياط، ومن أمهات شهداء الشرطة فازت "دولت محمد نور على" والدة الشهيد رائد محمد فؤاد زيدان من محافظة كفر الشيخ، ومن محافظة القاهرة فازت "ماجدة محمد حسن" والدة الشهيد رائد أحمد سمير الكبير.

وبالنسبة للأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية هن كالآتى: زينب موسى عبد الله (محافظة الشرقية)، فاطمة متولى على (محافظة الدقهلية)، حميدة مصطفى مصطفى (الإسماعيلية)، مها فاروق محمد لاشين (محافظة دمياط)، أم هاشم إبراهيم سعد (محافظة مرسى مطروح)، ماجدة محمد عبد السلام (الوادى الجديد)، نعمة محمد أحمد عبد ربه (القاهرة)، حورية محمد أمين الزهيرى (الفيوم)، سعاد متولى حمدان بركات (أسيوط)، عايدة عبد الهادى عبد المجيد (البحر الأحمر)، حميدة مدخل سليمان نصر (جنوب سيناء)، وفاطمة سيد سلامة على (الجيزة).

سناء أنور حفيظ تواضروس (الأقصر)، ماجدة أحمد محمود الجندى (المنوفية)، عزة محمد حسنى (بنى سويف)، فاكهة حسن على عبد الله (قنا)، ماجدة شوقى درويش على (القيوبية)، نادية حسين عبد الناصر فاضل (المنيا)، هداية أحمد محمد (البحيرة)، انتصار محمد على علام (الغربية)، هدى محمد محمود دربالة (الإسكندرية)، هالة حسنى عوض الفقى (بورسعيد)، مديحة عبد الله حسن غانم (السويس)، نبيلة حجازى عثمان (سوهاج)، وفازت بالأم المثالية للتضامن الاجتماعى "أسرى عبد الماجد" من محافظة الغربية.

"اليوم السابع" التقى جميع الأمهات المثاليات اللاتى رددنّ جميعا "نفسنا نزور الكعبة المشرفة هذا العام والحج".

حورية ربت 4 أبناء بعد وفاة زوجها


"زوجى توفى من 24 عام، وفضلت أربى أولادى"، بهذه الكلمات تحدثت "حورية محمد"، الأم المثالية من محافظة الفيوم لـ"اليوم السابع"، لافتة إلى أنها قامت بتربية أولادها، وأصبح منهم مهندس ودكتور حاليا فى ألمانيا، لاستكمال دراسته، ودكتور عظام يعمل فى مستشفى الفيوم العام، وابنته تعمل صيدلانية، وابن رابع يعمل مهندس.

وقالت حورية، "إنها شعرت بالسعادة بعد مكالمة مكتب وزيرة التضامن، لإخبارها باختيارها كأم مثالية وتكريمها".

"خضرة" تعتنى بأبنائها وأحفادها بمعاش 26 جنيها


وأضافت "خضرة فرج بدوى" الأم المثالية من محافظة كفر الشيخ، أن زوجها توفى منذ 37 عامًا، وهى ربة منزل، وترك أولادها صغارًا، وظلت فى تعليم أولادها حتى خروجهم إلى بر الأمان، مضيفة، "متعلمتش علشان كانو بيقولوا التعليم للبنات حرام زمان"، وأن لديها الآن ابنة حاصلة على بكالوريوس تجارة، وابن مهندس كهربائى، وابنة ليسانس آداب، وبالرغم من مرض زوجها بالسرطان، وببيع جميع متعلقاتها للإنفاق عليه حتى وفاته، وتربية أبنائها بمبلغ 26 جنيهاً قيمة معاش زوجها وقت وفاته.

وتابعت "خضرة"، "ابنتى الكبرى توفيت وتركت لى ثلاثة أبناء، وأقوم بتربيتهم حالياً، منهم ابنة التحقت بكلية الطب، قائلة، "نفسى أربى ولاد بنتى مثلما ربيت أولادى".

ومن محافظة مطروح توجت "أم هاشم إبراهيم سعد" بلقب الأم المثالية، وروت قصتها قائلة، "إن زوجها توفى منذ 18 عاما، وترك لها 6 بنات، وقامت بتربيتهن، رغم أنها ربة منزل، وتقوم بالإنفاق على بناتها من خلال كشك لبيع السلع بمنزلها.

فاطمة تهدى تكريمها لابنها شهيد أحداث قسم الوراق


وعبرت فاطمة سيد سلامة على، الأم المثالية بالجيزة، عن سعادتها لتكريم الدولة على دورها فى تربية أبنائها، مشيرة إلى أن تكريمها تهديه لابنها شهيد قسم الوراق.

وقالت فاطمة، صاحبة الـ 60 عاما، إن زوجها مريض بالكلى ويتلقى جلسات غسيل، وقامت بتربية أبنائها الـ5 بالإضافة إلى تربيتها 4 من أبناء زوجها بعد وفاة زوجته الأولى.

وأضافت فاطمة لـ"اليوم السابع"، أنها لم تفرق يوما بين أبنائها أو أبناء زوجها، وعاملت الجميع بالعدل والمساواة دون تفرقة، ولكن الدنيا اسودت فى عيونها وقت استشهاد ابنها الكبير عمرو فى أحداث قسم الوراق.

زينب زوجها أصيب بالعجز بعد عام من زواجهما وأكملت مسيرته بعد وفاته


من جانبها، قالت زينب موسى عبد الله، الفائزة بالأم المثالية فى محافظة الشرقية، إنها سيدة بسيطة تحملت طوال عمرها ظروفا صعبة، وتغلبت عليها بصبر وإيمان بالله، فشاء القدر أن يصاب زوجها بالعجز والمرض بعد أقل من عام على الزواج، واستكملت المشوار بعد رحيله حتى أوصلت أطفالها إلى بر الأمان.

وأضافت الأم المثالية 56 سنة، تربيت بقرية صفط الحنة مركز أبو حماد بالشرقية، وتزوجت من موظف بسيط بالمعهد الفنى الصناعى يدعى حسين عبد العظيم شلبى، وكان يعانى من ضعف شديد بالنظر وعشت فى قريته بعد الزواج، وفقد الزوج البصر بعد أقل من عام من الزواج قبل تنجب طفلها الأول "محمد".

وتابعت زينب موسى، "كنت يوميا أصطحب الزوج من القرية إلى مدينة الزقازيق حيث مقر عمله، ورغم المشقة كنت حريصة على ضرورة تواجده فى عمله بشكل يومى حفاظا على الراتب الضئيل الذى نعيش منه، واستمر هذا الوضع لمدة 15 عاما ولم أمل من هذا الوضع حتى وفاته".

وأضافت الأم المثالية بالشرقية، "رحل الأب وترك لى 3 أطفال فى عمر الزهور، هم محمد ومنى وميرفت أكبرهم مازال طالبا فى الصف الإعدادى، وحتى أواجه الظروف المالية الصعبة والمعاش البسيط بدأت عمل "فترينة" للبقالة، لتساعدنى على تلبية احتياجات المنزل وتربية أطفالى الثلاثة، حتى تخرجوا من الجامعات وحصل محمد على كالوريوس التربية ويعمل مدرس حاسب آلى، وحصلت منى على بكالوريوس التربية وتعمل مدرسة للعلوم، وحصلت ميرفت على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية وجميعهم متزوجون.

وفى المقابل قال محمد حسين "الابن"، كتبت قصة كفاح والدتى وقدمتها للوحدة المحلية تكريما لها، ولم أتوقع حصولها على المركز الأول بالمحافظة، ثم الأولى على مستوى الجمهورية، معربا عن سعادته وفخره بوالدته التى كافحت طيلة حياتها، مشيرا إلى أن هذا التكريم أقل جائزة تستحقها.

عيده: لم تكن أتوقع فوزى بعد تقديم زوج أختى لى بالمسابقة


فى سياق متصل، قالت عايدة عبد الهادى عبد المجيد، الفائزة بالأم المثالية فى البحر الأحمر، إنها أرملة منذ عام 2006 رحل زوجها وترك لها 5 بنات وولد، وتبلغ من العمر 61 عاماً، على المعاش من منصب مدير إدارة العيادات الخارجية بمستشفى القصير المركزى، مقدمة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، والقائمين على مسابقة الأم المثالية بعد على حصولها على اللقب.

وأضافت الحاصلة على الأم المثالية فى البحر الأحمر لـ"اليوم السابع"، أنها عكفت على استكمال تعليم أبنائها واستطاعت تربيتهم بكل إخلاص، ونجحت فى تخريج اثنين من بناتها من كلية التربية وآخريين من كلية التجارة، والأخيرة من الهندسة، وحصل ابنها على معهد حاسب آلى متوسط.

الحاجة مبروكة يحيى عبد الله يوسف، الأم المثالية بمحافظة أسوان، أرملة منذ 12 عاما، ربت 4 أبناء بعد وفاة زوجها، دون وجود مصدر دخل يكفى احتياجات الأسرة لتربية هؤلاء الأبناء بالشكل الذى يؤهلهم ليكون صالحين فى المجتمع .

كافحت الأم بعد وفاة زوجها بمرض "القلب"، تاركاً لها حملا ثقيلا من الأبناء فى مراحل التعليم المختلفة، فباعت قطعة أرض ورثتها عن والدها لعمل مشروع صغير لتربية الدواجن إلى جانب معاش صغير.

وقامت بتربية أبنائها ليتخرجوا فى مهن مختلفة، أحدهم حصل على ليسانس شريعة وقانون ويعمل محاميا، والثانى ليسانس أصول دين ويعمل مدرسا، والثالث معيد بقسم الجيولولجيا بكلية العلوم، أما الابنة الصغرى فهى طالبة بالثانوية العامة.

سميحة عملت فى تربية الأغنام لتربية أبنائها


حصلت الحاجة سميحة نصار على لقب الأم المثالية بمحافظة شمال سيناء،، وهى متزوجة منذ 37 عاما، وربت 5 أبناء جميعهم تخرجوا فى كليات القمة، بالرغم من الظروف المعيشية الصعبة، ولم يكن لها مصدر دخل ثابت، فساعدت زوجها فى صناعة العجوة وعملت بتربية الأغنام والأشغال اليدوية، لتربية أبنائها. وعلى الرغم من عملها فى تصنيع التمر والعجوة من النخيل، وأيضاً التفصيل والأشغال اليدوية، لتوفير مصدر دخل لأسرتها، إلا أنها اهتمت بتعليم أبنائها حتى حصلوا على مؤهلات ودراسات عليا أحدهما حصل على بكالوريوس الطب، والآخر ماجستير فى العلوم الزراعية، والابنة حاصلة على بكالوريوس هندسة، ومازالت تكافح لاستكمال باقى الأبناء لدراستهم فى كلية الصيدلة والآداب.


فى يوم تتويج قصص كفاحهن.. اليوم السابع تشارك الأمهات المثاليات فرحتهن بالتكريم (1)

فى يوم تتويج قصص كفاحهن.. اليوم السابع تشارك الأمهات المثاليات فرحتهن بالتكريم (2)

فى يوم تتويج قصص كفاحهن.. اليوم السابع تشارك الأمهات المثاليات فرحتهن بالتكريم (3)

فى يوم تتويج قصص كفاحهن.. اليوم السابع تشارك الأمهات المثاليات فرحتهن بالتكريم (4)


موضوعات متعلقه..


بالصور.. "اليوم السابع" يعرض أهم قصص نجاح الأمهات المثاليات.. "حورية" توفى زوجها وتولت تربية 4 أبناء منهم 3 أطباء ومهندس.. "خضرة" ربت 3 أبناء و3 أحفاد بمعاش 26 جنيها بعد وفاة زوجها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة