أزمة مقتل ريجينى تؤخر عودة الحوار بين "الأزهر"و"الفاتيكان"..الجانبان أبديا استعدادهما لكنهما لم يتفقا على الموعد.. ومراقبون: البابا يخشى الانتقادات وزيارة الإمام الأكبر ستعيد الأمور لطبيعتها

الخميس، 17 مارس 2016 04:00 ص
أزمة مقتل ريجينى تؤخر عودة الحوار بين "الأزهر"و"الفاتيكان"..الجانبان أبديا استعدادهما لكنهما لم يتفقا على الموعد.. ومراقبون: البابا يخشى الانتقادات وزيارة الإمام الأكبر ستعيد الأمور لطبيعتها شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان
كتب: لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خطابات ولقاءات ودعوات بين الأزهر الشريف و الفاتيكان ،من أجل جس النبض والسعى لعودة الحوار بعد قطيعة خمس سنوات، وبعد قبول الدعوات من قبل الطرفين و السعى للقاء قريب يجمع بابا الفاتيكان وشيخ الأزهر، طفت على السطح أزمة مقتل الشاب الإيطالى "جوليو ريجينى" والذى لم يتم التوصل إلى حقيقة مقتله حتى الآن ،فهل تؤخر أزمة مقتل ريجينى عودة العلاقات بين الأزهر والفاتيكان؟!.

المعروف لدى المؤسسات الدينية الكبرى فى العالم، خاصة الأزهر و الفاتيكان أنهما يقصدان للزيارة ولا يدعوان أحدا لزيارتهما، ورغم تبادل الزيارات بين الجانبين على مستوى المبعوثين، إلا أن لقاء شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان ما زال غامضا ولم يفصح بعد عن أى من الجانبين سيزور الآخر .

ويرى مراقبون أن زيارة بابا الفاتيكان لمصر فى تلك المرحلة ستكون لها تأثير إيجابى كبير فى لفت انظار العالم إلى مصر فى تلك المرحلة، لكن البابا لم يبد أى استعدادا للزيارة ولقاء شيخ الأزهر ، كذلك الإمام الأكبر الذى أكد فى مناسبات عدة، أنه ينوى مقابلة بابا الفاتيكان لكنه لم يوضح "أين ومتى" .

مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى قد يؤخر عودة الحوار بين الأزهر و الفاتيكان ،وذلك بتأخير اللقاء بين قيادات المؤسستين ،لتخوف إقدام البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، الإعلان عن زيارة مصر، خاصة فى ظل عدم كشف غموض مقتل الطالب الإيطالى، حيث قد يواجه بانتقادات إذا أقدم على تلك الخطوة ، فيما يرى مراقبون أن زيارة شيخ الأزهر إلى الفاتيكان قد تكون الأقرب لما تحتاجها مصر فى تلك الفترة ،حيث يمثل الأزهر الشريف القوى الناعمة لمصر والذى يمكن أن يقوم بدور فعال فى عودة الأمور إلى طبيعتها قبل حادثة مقتل الشاب الإيطالى.

كان سكرتير المجلس البابوى للحوار بين الأديان، حضر إلى مصر فى وقت سابق لتقديم دعوة الفاتيكان شخصيا لشيخ الأزهر، وقال الأب جويكسوت فى تصريحات له: "أن الدعوة تهدف لاستئناف علاقات التعاون الودية التى لم تتوقف أبدا من جانبنا.. ونأمل أن يحدث ذلك قريبا".

وشدد المطران الكاثوليكى على أهمية التحرك نحو استئناف الحوار مع الأزهر "فى الوقت الذى يمر فيه العالم من ظلام"، مشيرا إلى الحوار كوسيلة لتخفيف التوتر فى جميع أنحاء العالم الإسلامى والغربى.

الجدير بالذكر أن الحوار توقف فى 2011 احتجاجا على تصريحات علنية أدلى بها البابا السابق بنديكت السادس عشر حول العنف ضد المسيحيين فى مصر،وقال الأزهر وقتها إن تصريحات البابا تدخل غير مقبول فى شئون مصر، غير أنه فى 2013 أعرب الأزهر عن تطلعه لاستئناف الحوار مع الفاتيكان تحت قيادة البابا فرانسيس.



موضوعات متعلقة..


بعد خطاب شيخ الأزهر التاريخى أمام البرلمان الألمانى.. إسلاميون يطالبون بتكرار التجربة أمام برلمانات أوروبا.. عضو بالبحوث الإسلامية: استطاع تصحيح صورة الإسلام.. وعميد أزهرى: له نتائج إيجابية لدى الغرب

بالفيديو ..شيخ الأزهر لأعضاء البرلمان الألمانى:لدينا ملحدون والقرآن ليس به عقوبة معينة لتارك الإسلام..المسيحية هى الحاضنة الأولى للإسلام ..وديننا أمرنا بالذهاب بالزوجة غير المسلمة لتصلى بالكنيسة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة