الفساد يظهر مجددا فى الفيفا.. الاتحاد الدولى يعترف رسميا بفوز جنوب أفريقيا بتنظيم مونديال 2010 برشوة 10 ملايين دولار.. ويتهم أعضاء اللجنة التنفيذية بالثراء غير الشرعى.. ويطالب بتعويضات من المتهمين

الأربعاء، 16 مارس 2016 08:43 م
الفساد يظهر مجددا فى الفيفا.. الاتحاد الدولى يعترف رسميا بفوز جنوب أفريقيا بتنظيم مونديال 2010 برشوة 10 ملايين دولار.. ويتهم أعضاء اللجنة التنفيذية بالثراء غير الشرعى.. ويطالب بتعويضات من المتهمين بلاتر
محمود عصام ــ وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادت فضائح الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" للظهور مجددا على الساحة، بعدما تنبأ البعض بأن فوز جيانى إنفانتينو برئاسة الفيفا فى الجمعية العمومية غير العادية التى أقيمت فى "زيورخ" الشهر الماضى، سيكون نهاية لهذه الفضائح.

بيع أصوات أعضاء اللجنة التنفيذية:


الفيفا أعلن أن أعضاء فى لجنته التنفيذية باعوا أصواتهم خلال التصويت على منح حقوق استضافة نهائيات كأس العالم أكثر من مرة من بينها نهائيات مونديال جنوب أفريقيا فى 2010.
وقال الفيفا فى وثيقة قانونية قدمت إلى القضاء الأمريكى: "اتضح الآن أن عددا من أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا أساءوا استغلال مناصبهم وباعوا أصواتهم فى مرات عديدة".
وتصدرت أسماء الأعضاء السابقين فى اللجنة التنفيذية تشاك بليزر، وجاك وارنر على قائمة الأعضاء الذين رتبوا لعمليات بيع أصوات وصل إلى 10 ملايين دولار فيما يخص كأس العالم 2010 التى حصلت جنوب إفريقيا على حق تنظيمها مع اتهام مباشر للدولة الأفريقية بدفع 10 ملايين بالرغم من رفضها لهذه الادعاءات فى السابق.

اعضاء الفيفا




الفيفا يطلب تعويضات من المتهمين:


وطالب "الفيفا" بتعويضات كبيرة من مسئوليه المتورطين فى تهم فساد مختلفة هزت أركان أكبر مؤسسة كروية ويحاكمون حالياً فى الولايات المتحدة.

وقال الفيفا :"نقدر أن ما لا يقل عن 10 ملايين دولار من أموال مجتمع كرة القدم تم توزيعها بطريقة غير شرعية من أجل القيام بأعمال فساد ورشاوى من قبل المخالفين".

ويأمل الفيفا بالحصول على هذه التعويضات من خلال الأموال التى حجزتها السلطات القضائية الأمريكية من 39 شخصاً اتهموا بالفساد بالإضافة إلى شركتين.
وأضاف البيان "أرسل فيفا الملفات إلى السلطات الأمريكية للمطالبة بملايين الدولارات".

الفيفا ضحية تلاعب الثراء غير الشرعى:


الفيفا ذكر فى ملف مؤلف من 21 صفحة بأنه كان "الضحية" مشيراً إلى أنه طوال سنوات عدة، قام المخالفون باستغلال مراكزهم من أجل الثراء بطريقة غير شرعية مما ألحق أذى كبيراً ومباشراً بالاتحاد الدولى.
وتابع: "فى الوقت الذى تستمر فيه التحقيقات، فإن الخسائر تقدر بعشرات الملايين من الدولارات، لا ندرى المبلغ الذى يمكن المطالبة به، الأمر يتعلق بالمبلغ النهائى الذى سيستطيع القضاء الأمريكى سحبه من المتهمين، لكنه فى كل الأحوال مبلغ كبير جدا".

وأوضح: "هذه المبالغ ملك للفيفا ولدينا أمل كبير فى قبول طلبنا وبالتالى استعادتها".
وبحسب الاتهام الذى وجهته السلطات القضائية الأمريكية ضد 39 مسئولاً سابقا فى الفيفا فإن هؤلاء تلاعبوا بـ190 مليون دولار، وحتى الآن تم استعادة أو تجميد مبلغ مقداره 100 مليون دولار فى الولايات المتحدة وفى الخارج.

، كاس العالم 2010



ومن بين العقول المدبرة لأعمال الرشوة والفساد يبرز رئيسا اتحاد الكونكاكاف السابقان الترينيدادى جاك وارنر وجيفرى ويب من باهاماس وكلاهما كان نائباً لرئيس الفيفا أيضاً.
وكان ويب أوقف فى زيوريخ فى مايو الماضى وتم ترحيله إلى الولايات المتحدة، فى حين وجهت مذكرة جلب بحق وارنر.

وأضافت الوثيقة أن وارنر الذى يعارض ترحيله من ترينيداد وتوباجو حصل على رشوة للتصويت لصالح المغرب خلال السباق على كأس العالم 1998 الذى فازت به فرنسا.


اخبار متعلقة


- عقوبات قاسية من لجنة الأخلاق بالفيفا ضد مسئولين فى جنوب أفريقيا














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة