أستاذة بكلية الإعلام: "ليه متبقاش العصمة مشتركة بين الرجل والست؟"

الأربعاء، 16 مارس 2016 07:47 م
أستاذة بكلية الإعلام: "ليه متبقاش العصمة مشتركة بين الرجل والست؟" الدكتورة عواطف عبد الرحمن
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة عواطف عبد الرحمن، الأستاذة بقسم الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة، إنه عند وجود اتفاق بين الرجل والمرأة على الزواج لابد أن يكون اتفاقا متكاملا، مضيفة: "سيكون هناك مرحلة البنت تتقدم فيها للولد وزمان كانوا بيضحكوا لما كنا بنقولهم على اللى حققناه النهاردة، وليه متبقاش العصمة مشتركة بين الرجل والست".

وأضافت "عبد الرحمن"، فى كلمتها خلال ندوة المرأة المصرية، "إنجازات وطموحات"، التى نظمتها كلية الإعلام بجامعة القاهرة اليوم، الأربعاء، أن هناك مهازل فى محكمة الأسرة وتجد هناك رجال يسيئون استخدام العصمة ويسيئون بها إلى السيدات، قائلة: "لولا أننا ننتمى إلى عائلات فيها رجال مستنيرون لم نكن وصلنا للمناصب".

وتابعت أستاذة الإعلام بجامعة القاهرة، "قضية المرأة قضية مجتمع تخص الرجال قبل النساء ولابد للخطاب الإعلامى أن يعيد النظر فى ذلك،و نتوجه إلى شراكات الحياة بين الرجال والنساء ويكون هناك إلزام أن أى مؤتمر يناقش قضايا المرأة على الأقل 50 % منه من الحاضرين رجال".

وأردفت الدكتورة عواطف عبد الرحمن، "مش هنفضل نطور فى المرأة عشان تمارس تحررها مع نفسها أو تمارس تحررها مع رجل متخلف أو فى مجتمع تقليدى، ولأن الأغلبية تقليديين وليس مستنيرين بيطلع أيمانها ولا بيشجعها ولابد أن نواجه المسألة بقدر من الشجاعة حتى نغير"، مؤكدة أن محاولات النهوض خلال القرنين الماضيين كان محمد على والخديوى إسماعيل وجمال عبد الناصر لهم بصمات واضحة فى تاريخ تقدم المرأة المصرية.

وأشارت "عبد الرحمن"، إلى أن الثورات الوطنية شاركت فى تقدم الثورة المصرية، قائلة: "الثورتين الشعبيتين فى مصر ثورة 19 وثورة 25 يناير المرأة كانت فاعلة بصورة غير متوقعة وكذلك الشهيدات فى ثورة 19 و25 يناير، ورأينا السيدات عمودا للرجال ومنهن استشهد ومنهن دفع ثمن فادح بفقد أبنائهن".

قالت، إن قضية المرأة تخص الرجل قبل المرأة، مؤكدة أنها قضية محورية تحدد مصير الوطن كله كمجتمع وكدولة، مضيفة: "المرأة نصف المجتمع وهى اللى ربت النصف التانى بس للأسف معرفتش تربى".

وأضافت "عبد الرحمن"، بكلمتها خلال ندوة المرأة المصرية "إنجازات وطموحات"، التى نظمتها كلية الإعلام بجامعة القاهرة اليوم، الأربعاء، أنه عندما نتحدث عن أى إمرأة لابد أن نضمنها بكل أطياف المرأة فى مصر، مؤكدة أن الفيلم التسجيلى الذى عرض خلال الندوة عن إنجازات المرأة المصرية تحت عنوان: "اسمه بنت من مصر" لم يحتوى على مرأة واحدة من الصعيد، قائلة: "كل زعماء مصر أمهاتهم فلاحات ومعظمهم أميات من أول رفاعة الطهطاوى وحتى الآن".

وتابعت أستاذ الصحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة،"لا يصح أن نحبس أنفسنا داخل صندوق نخبوى وكإن مصر هى شوية المحاميات والقاضيات فى البرلمان".





موضوعات متعلقة



جابر نصار يفتتح مؤتمر الإعاقة بـ"آداب القاهرة"


انطلاق فعاليات مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو على

تحت ياعم

والله ستات فاضية وكمان تتجوز اربعة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة