كلام نهائى.. اللجان النوعية بالبرلمان تناقش برنامج الحكومة ولجنة خاصة لصياغة بيان الرد عليها.. وكيل النواب: نأمل اختيار مجلس الوزراء عناصر قادرة على التنفيذ.. وعلاء عبدالمنعم: المناقشات خلال أسبوعين

الأربعاء، 16 مارس 2016 10:00 ص
كلام نهائى.. اللجان النوعية بالبرلمان تناقش برنامج الحكومة ولجنة خاصة لصياغة بيان الرد عليها.. وكيل النواب: نأمل اختيار مجلس الوزراء عناصر قادرة على التنفيذ.. وعلاء عبدالمنعم: المناقشات خلال أسبوعين مجلس النواب
كتبت إيمان على و سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنهى مجلس النواب حالة الجدل التى تمت إثارتها بشأن الآلية التى سيتم من خلالها مناقشة برنامج الحكومة، حيث أكد وكيلا مجلس النواب، السيد محمود الشريف، وسليمان وهدان، أن اللجان النوعية للبرلمان سيتم تشكيلها قبل عرض برنامج الحكومة، على أن تتولى مناقشة البرنامج وإعداد تقاريرها لعرضها على المجلس خلال جلسة عامة، ليتم التصويت على تجديد الثقة فى الحكومة من عدمه.

وتوقع علاء عبدالمنعم المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر أن تستهلك المناقشات ما لا يقل عن أسبوعين متتاليين.

• السيد محمود الشريف: البرلمان سينتهى من تشكيل اللجان النوعية قبل عرض برنامج الحكومة


وفى هذا السياق، قال السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، إن البرلمان سيحيل بيان رئيس مجلس الوزراء إلى لجنة خاصة يرأسها أحد الوكيلين للرد على بيان الحكومة، مشيرا إلى أن البرلمان سينتهى من تشكيل اللجان النوعية قبل عرض برنامج الحكومة.

وأضاف "الشريف" لـ"اليوم السابع"، أن اللجان النوعية ستتولى دراسة البرنامج وفقا لتخصص كل لجنة، بحيث تنتهى كل لجنة من إعداد تقريرها وعرضه على البرلمان فى أول جلسة انعقاد.

وأشار وكيل المجلس إلى أن البرلمان أمامه ثلاثين يوما للانتهاء من مناقشة البيان وتحديد الموقف منها، مؤكدا أنه حال عدم الرد خلال هذه المدة تعتبر الحكومة مستقيلة، ويكلف الائتلاف أو حزب الأغلبية بتشكيل الحكومة.

كان المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أكد أنه تم الاتفاق بين رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على تحديد يوم الأحد الموافق 27 مارس ليعرض رئيس مجلس الوزراء برنامج عمل الحكومة على مجلس النواب.

• سليمان وهدان: اللجان النوعية للبرلمان ستتولى مناقشة برنامج الحكومة


فيما قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن البرلمان يستغل فترة توقف جلساته لاستقبال رؤساء وسفراء بعض الدول، بالإضافة إلى تشكيل الوفود التى ستتوجه إلى المناطق الحدودية للقاء المواطنين هناك والتعرف على مشكلاتهم.

وعن استعدادات البرلمان لبيان الحكومة، أكد "وهدان" أنه لن يكون هناك لجنة خاصة لدراسة برنامج الحكومة، قائلا: "اللجان النوعية هى التى ستتولى مناقشة البرنامج وإعداد تقارير مفصلة لعرضها على النواب فى الجلسة العامة لمناقشاتها وإعلان الموقف النهائى منها"، مشيرا إلى أن البرلمان سيشكل اللجان النوعية فور عودة اللائحة الداخلية من مجلس الدولة والتصديق عليها من جانب رئيس الجمهورية سواء كان ذلك قبل بيان الحكومة أو فى الجلسة التالية لذلك.

وأضاف وكيل المجلس فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه يجب التفريق بين بيان الحكومة والذى يمثل كلاما عاما وشعارات وأمنيات، وبين البرنامج الذى يضم مشاريع محددة بجدول زمنى وآليات تنفيذ".

وتوقع "وهدان" إجراء تعديل وزارى قبل عرض البرنامج، قائلا: "الحكومة يهمها اختيار أفضل العناصر لتحقيق برنامجها لأنها تعلم أن البرلمان يراقبها ويراقب تنفيذ ما وعدت به"، مؤكدا أن البرلمان سيكون داعما للحكومة للوصول إلى تحقيق تنمية يشعر بها المواطن البسيط.

• علاء عبدالمنعم: مناقشة برنامج الحكومة سيستهلك ما لا يقل عن أسبوعين


وبدوره قال النائب البرلمانى علاء عبدالمنعم، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، إن البرلمان سيشكل لجنة خاصة للرد على بيان الحكومة التزاما بنص المادة 127 من الدستور، مشيرا إلى أن اللجان النوعية بالبرلمان ستتولى مناقشة البرنامج وفقا لتخصصاتها، ثم عرض تقاريرها خلال اللجنة العامة، تمهيدا للتصويت على تجديد الثقة من عدمه.

وأضاف "عبدالمنعم" لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة الخاصة ستتولى الرد على الحكومة فى خطوة لاحقة لمناقشة البرنامج، متوقعا أن تستهلك المناقشات ما لا يقل عن أسبوعين متواصلين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة