وأضاف" هشام" فى حفل افتتاح المعرض الاستيعادى لمنير كنعان الذى أقيم مساء أمس بقاعة أفق بمتحف محمود خليل وحرمه، أن المعرض يضم العديد من أشكال الكولاج ومنها اللوحات التى تعبر عن الشكل الهرمى وأبو الهول رمز القوة الحضارة المصرية، مشيرا إلى أن أعماله بها التجريدية والسريالية كما أنه استخدم اسلوب الأبعاد الثلاثية.
ولفت هشام، إلى أن والده رسم الهرم فى العديد من اللوحات باعتباره مركز الكون والجاذبية، مؤكدا أن فكرة المعرض تعطى رسالة وجرعة منشطة لتثقيف الجماهير.
كما لفت "هشام" إلى أن لوحة "الحالة النفسية" التى قدمها كنعان بعد هزيمة 1967، موضحا أن علامة "الإكس" لها أكثر من مدلول منها أنها تعبر عن حالة الرفض والمطالبة بالتجديد مثلما حدث فى ثورة يناير ويونيو، كما أن اللوحة بها مدلول فرعونى، حيث إن الفراعنة كانوا يضعون علامة "الإكس" مع المومياء للتعبير عن نهاية مرحلة مات الملك وعاش الملك، أو أنها تعبر عن المفروكة الإسلامية.
كما أضاف "هشام" إلى أنه استخدم الكارتون فى بعض من اللوحات ليعبر عن الفترة الاستهلاكية التى عاشتها البلد فى وقت من الأوقات، موضحا أيضا أن لوحة "شرائح من الماضى" تحتوى المجلات الأجنبية التى استحوذت على اهتمام العديد من الناس آنذاك، حيث إن معظم جيل كنعان يحبون مشاهدة الفنانة العالمية أودرى هيبورن.
ومن جانبها قالت الكاتبة سناء البيسى، زوجة الفنان الراحل منير كنعان، إن أسره الفنان كنعان تحاول تقديم معرض فنى له بين فترة وأخرى، مشيرة إلى أن هناك العديد من اللوحات الفنية للفنان كنعان لم تظهر إلى الجمهور بعد.
وأضافت "البيسى" أن كنعان فى فترة من فترات حياته الفنية، رسم تاريخ مصر من خلال رسم الحروب وكان يطلق عليه "جبرتى الفن" نسبة إلى أنه رسم كل شىء يخص حضارة وثقافة مصر.
موضوعات متعلقة:
بالصور.. وصول إبراهيم محلب لمعرض منير كنعان بمتحف محمود خليل وحرمه
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة