بالصور.. البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب "من زاوية أخرى".. إقامة مجانية للمشاركين.. دورات فى التسويق والتغيير المؤسسى والموارد البشرية والعلوم الاستراتيجية.. والمكتب الإعلامى للرئيس: قادة المستقبل

الثلاثاء، 15 مارس 2016 04:08 م
بالصور.. البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب "من زاوية أخرى".. إقامة مجانية للمشاركين.. دورات فى التسويق والتغيير المؤسسى والموارد البشرية والعلوم الاستراتيجية.. والمكتب الإعلامى للرئيس: قادة المستقبل البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•خالد بدوى: شباب مصر يعيشون فترة من أفضل فترات الشباب
• علا الوردانى: دراستى فى البرنامج منحة مميزة تساعدنى على اقتراح أفكار تشجع السياح
• إسلام منير: البرنامج يؤهل القيادات للصفوف الثانية والثاثة والرابعة بأجهزة الدولة
• نوران عوضين: أطمح فى الاستفادة من البرنامج لألتحق بالسلك الدبلوماسى



أعلن مسئولو المكتب الإعلامى للرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه سيتم فتح باب التقدم للدورة الثانية للبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة خلال أسبوعين.
البرنامج الرئاسى لتاهيل الشباب (12)

وأوضح مسئولو المكتب، أن الرئيس السيسى استجاب من خلال متابعته لتعليقات الشباب على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث صدّق على إعفاء من سبق أن تخطى بعض الاختبارات للدورة الأولى من إعادتها مرة أخرى، وذلك تسهيلا عليهم ليخوضوا الاختبارات التى لم يوفقوا فى اجتيازها فقط.

وزار "اليوم السابع"، أحد المقار المخصصة لتلقى دورات البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، وعايش طلاب البرنامج عدة ساعات.

ويوفر البرنامج للطلاب المغتربين الذين يقيمون خارج العاصمة، إقامة مجانية شاملة الوجبات فى فنادق القوات المسلحة بالقاهرة طوال مدة الدورة التى تستمر لمدة 8 شهور متصلة.

وقال مسئول بالمكتب الإعلامى، إن البرنامج أرسل خطابات رسمية إلى أماكن عمل الملتحقين بالدورة الأولى سواء بالقطاع العام أو الخاص أو الحكومة، وذلك حتى يسمح لهم بالتفرغ من عملهم فى أثناء الدورة، لا سيما أن أماكن العمل ستستفيد هى الأخرى من تدريب عامليها على أساليب الإدارة الحديثة.

كما أن لبرنامج وما يوفره من خبرات للمتدربين، سوف يساعدهم على السير فى مسارات مختلفة فى حياتهم العملية، بحيث قد يلتحق خريجو البرنامج بالعمل فى الوزارات والمصالح الحكومية، أو توفير فرص عمل لهم حسب تخصصاتهم المختلفة، فضلاً عن إعداد بعض الخريجين لاستكمال دراساتهم العلمية سواء داخل مصر أو من خلال البعثات الخارجية، وذلك على نفقة البرنامج، الذى يسهم فى تمويله صندوق تحيا مصر ووزارة الشباب والرياضة عن طريق موازنة الدولة لتأهيل الشباب.


وأضاف المسئول، أن هناك فرصاً عديدة لاستفادة خريجى البرنامج من القروض الميسرة التى ستتيحها الدولة بمبلغ 200 مليار جنيه لصالح المشروعات الصغيرة، كما تم الاتفاق مع اتحادات البنوك والصناعات والمستثمرين الذين طلبوا أن يوفروا فرص عمل لخريجى البرنامج.

وفيما يتعلق طبيعة عمل المتدربين بالدورة الأولى للبرنامج التى بدأت فبراير الماضى، قال مسئولو المكتب الإعلامى إن أول أسبوع شهد تعريفا بالدورة، ثم تم عقد دورة عن البروتوكولات والمراسم، وتم وضع ميثاق شرف أخلاقى للدورة، بحيث يتمتع كل متدرب بالصدق والأمانة فى التعاملات وذكر مصادر الأبحاث، وذلك لأن الدورة لا تستهدف احتواء الشباب فقط، بل إعداد قادة للمستقبل يتحلون بالشرف والأمانة.

وتم تقسيم الـ500 متدرب بالدورة الأولى إلى 5 مجموعات وفقاً للنظام التعليمى العالمى الذى تطبقه الشركة المصرية المشرفة على البرنامج، وتقوم المجموعة الأولى حاليا بدراسة التسويق والتغيير المؤسسى والموارد البشرية بمقر المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية، كما تدرس المجموعة الثانية نفس البرنامج بمركز شباب الجزيرة، وتدرس المجموعة الثالثة العلوم الاستراتيجية والأمنية بأكاديمية ناصر للعلوم العسكرية، بينما تدرس المجموعة الرابعة التخطيط الاستراتيجى وريادة الأعمال بكلية العلوم والإدراة، فيما تدرس المجموعة الخامسة العلوم السياسية والاقتصادية بمعهد إعداد القادة؛ وسيتم عقد 11 دورة مختلفة خلال البرنامج الذى يتضمن كذلك زيارات ميدانية ولقاءات بالشخصيات العامة وكبار رجال الدولة.
البرنامج الرئاسى لتاهيل الشباب (1)

وأجرت مجموعة العلوم السياسية والاقتصادية بالبربنامج، مؤخراً، عدة زيارات ولقاءات، منها زيارة لمجلس النواب، ولقاء السفير حمدى لوزة مساعد وزير الخارجية، ومقابلة الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط.

ويتواصل البرنامج مع غير المجتازين لاختبارات الدورة الأولى البالغ عددهم نحو 73 ألفا، حيث يمدهم بالمادة العلمية، فضلاً عن الأبحاث المختلفة الخاصة باطلاق عام الشباب 2016، وقد حصل البرنامج منهم على أفكار لنحو مائة محور، وتم تكليف وزارة الشباب بمناقشتها فى مراكز الشباب ضمن الحوار الذى أطلقته الوزارة، ويأتى على رأس هذه الأفكار إصلاح الإعلام وكيفية تشكيل الوعى العام.

ويستطلع مسئولو البرنامج، آراء الدارسين لحل أى معوقات تواجههم، لا سيما أن هذه هى أول دورة وهو عرف سائد فى جميع الدورات العلمية الدولية.
البرنامج الرئاسى لتاهيل الشباب (2)

فى السياق ذاته، أكد مسئولو المكتب الإعلامى للرئيس، أنه قد تم اختيار المدربين عبر لجنة من المجالس التخصصية،ومن خلال مسابقة بين أعضاء هيئات التدريس بالجامعات والمراكز البحثية، كما تم عقد برنامج تدريبى لهم لمدة أربعة أيام على التعليم التفاعلى والتجريبى وعن طريق المحاكاة، لا سيما أن البرنامج التدريبى للطلبة يتضمن نماذج محاكاة لمجلس الوزراء، وإعداد الموازنة ىالعامة للدولة، حيث يقوم المتدربون باقتراح الحلول لعجز الموازنة للتعايش مع مشكلات الدولة، مع إمكانية استفادة الدولة من هذه الأفكار التى تأتى من خارج الصندوق.

وأشار مسئولو المكتب الإعلامى، إلى أنه لا يوجد تمييز لأى من المتدربين وفقاً لانتماءاتهم السياسية، حيث يعد البرنامج برنامجا وطنيا خالصا، لا يفرق بين المواطنين، كما ان هناك متدربين ملتحقين بالبرنامج منتمون لأخزاب سياسية معارضة لسيساسة الدولة.
البرنامج الرئاسى لتاهيل الشباب (10)

من جانبهم، أعرب الشباب الذين اجتازوا كل الاختبارات والتصفيات، وتم اختيارهم ضمن الـ500 شاب وفتاة لمواصلة البرنامج، عن فخرهم واعتزاهم بالانضمام إلى البرنامج للاستفادة من المواد العلمية ونماذج المحاكاة المختلفة والزيارات الميدانية، ليقوم كل منهم حسب تخصصه بتبطيق ما يتعلمه من أجل الارتقاء بمستواه المهنى واتحقيق الاستفادة المتبادلة بينه وبين الدولة للمساهمة فى حل مشكلاتها.
البرنامج الرئاسى لتاهيل الشباب (3)

وأوضحوا أن أسلوب الدراسة فى البرنامج يعتمد على التفكير على مستوى الدولة وليس مستوى الفرد فقط، كما أعربوا عن تطلعاتهم بأن يساهم البرنامج فى أن يتبوأوا المناصب العليا بالدولة فى المستقبل وأن يساهموا بالبرامج والمشروعات التى تصب فى صالح التنمية الاقتصادية بالدولة.
البرنامج الرئاسى لتاهيل الشباب (9)

وقالت علا الوردانى، الحاصلة على الماجيستير فى الإرشاد السياحى بجامعة الإسكندرية، إن برنامج تأهيل الشباب يأتى نتاجا لثورتين قام بها الشباب، وأن الرئاسة تقوم حاليا بتأهيلهم لخدمة المجتمع، وقالت إنها تريد أن تخدم البلد وليس السفر فى بعثات خارجية، مشيرة إلى أنها تعتبر دراستها فى البرنامج منحة مميزة ستساعدها على اقتراح أفكار تشجع السياحة وتؤهل المواطنين لها فكريا وثقافيا، وقالت إنها تحلم فى المستقبل بأن تلتحق بالخارجية أو أن تصبح رئيسة لجامعتها أو وزيرة للسياحة.
البرنامج الرئاسى لتاهيل الشباب (4)

وقال إسلام منير، الحاصل على درجة الماجيستير فى تمويل البنوك، إنه يستفيد من الجانب العملى للبرنامج بشكل كبيرة، ومنه الزيارة الأخيرة لمجلس النواب والتعرف على طبيعة عمل البرلمان وأدواته الرقابية والتشريعية.
البرنامج الرئاسى لتاهيل الشباب (5)

وقال إن مشكلات مصر هى فى الإدارة والاقتصاد، وأن البرنامج يقوم بتأهيل قيادات للصفوف الثانية والثاثة والرابعة بأجهزة الدولة، وقال إنه يتطلع بأن يستفيد من قاعدة البيانات التى يتيحها البرنامج من أجل تنفيذ مشروع خاص به لتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن المشروع الذى سيتقدم به فى نهاية الدورة يتضمن تنفيذ فكرته لتنمية هذه المشروعات.
البرنامج الرئاسى لتاهيل الشباب (6)

وأشار خالد بدوى، مدرس مساعد بكلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق، أن برنامج تأهيل الشباب هو برنامج تعليمى لا يقل عن أى منحة الخارج، مشيراً إلى أن شباب مصر يعيشون فترة من أفضل فترات الشباب، حيث لم تتح لهم من قبل مثل هذه الدورات، مؤكدا أن الرئيس السيسى يحتاج بجواره إلى شباب مؤهل ومثقف، وأنه لم يحدث أى محاباة لأحد للالتحاق بالبرنامج، وقال إن البرنامج يشمل العديد من المجالات المختلفة فضلا عن تنمية مهارات التواصل، وأعرب عن أمله فى أن يصبح وزيرا للشباب فى المستقبل لتطبيق مبادرات لدفع هذا القطاع للأمام بأقل التكاليف، مؤكدا أنه سيحاول تطبيق كل ما يتعلمه فى البرنامج من أجل خدمة قطاع الشباب والرياضة.
البرنامج الرئاسى لتاهيل الشباب (7)

فيما أكدت نوران عوضين الحاصلة على الماجيستير فى العلوم السياسية، انها لم تفكر قط أن يقوم البرنامج بتعيينها فى أى جهة، وأنها التحقت به من أجل التعلم فقط والاستفادة من المادة العلمية المغرية التى يتم تدريسها ومنها الاقتصاد والتوسع فى دراسته، موضحة أن هناك توافقا بين جميع الدارسين على العمل فى إطار روح الفريق، والاستماع إلى الرأى واللرأى الآخر، بعيدا عن أى خلافات، وأعربت عن تطلعها بأن تسهم الدورة وما تقدمه من معارف فى مختلف المجالات من أجل التحاقها بالسلك الدبلوماسى والتى تقدمت بالفعل للاختبارات المؤهلة له.

البرنامج الرئاسى لتاهيل الشباب (8)


البرنامج الرئاسى لتاهيل الشباب (11)


موضوعات متعلقة..


- بالصور.. يوم برلمانى نشط فى غياب الجلسات.. رئيس المجلس يستقبل 100 شباب من "البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة".. ويعقد لقاء تعريفى عن طبيعة العمل والدور التشريعى والرقابى.. ويلتقى رئيس مقدونيا غدا












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

حفظك الله يامصر

هذا هو مانأمله في/ومن شباب مصر..

عدد الردود 0

بواسطة:

هيثم سعيد عبدالكريم ادم

دارالسلام مربع 34

هذا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة