خبير اقتصادى يطالب بربط سعر الجنيه بـسلة من العملات

الإثنين، 14 مارس 2016 05:29 م
خبير اقتصادى يطالب بربط سعر الجنيه بـسلة من العملات طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى
كتبت – سماح حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصطفى النشرتى أستاذ الاستثمار والتمويل بجامعة مصر الدولية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذه الموجه من ارتفاع الأسعار مع ثبات دخل الأفراد والاتجاه إلى إلغاء الدعم عن الطاقة والارتفاع الملحوظ فى أسعار الغاز والكهرباء والمياه، كل هذه السياسات ستؤدى إلى حدوث تدهور خطير في مستوى المعيشة.

وتابع النشرتى "ان الحكومة اخطأت ولم تضع مواصفات قياسية مصرية للسلع المسموح بدخولها إلي مصر، واكتفت برفع القيد فى سجل المستوردين إلى عدة ملايين، وتحديد قائمة بالمصانع المؤهله للتصدير إلى السوق المصرى، وهذا سيؤدى إلى علاج جزئى لمشكله الاستيراد العشوائى، وليس علاج جذرى للمشكلة.

وأضاف: سوف تستمر أسواق دبى بأعلى من السعر الذى أعلنه المحافظ، لأن هناك اعتمادات يتم فتحها للاستيراد العشوائى بدون تحويل عمله من المنافذ المصرية والبنوك المصرية.

وناشد الدكتور مصطفى النشرتى الرئيس السيسى للتدخل الفورى لوقف تدهور سعر الصرف وارتفاع معدلات التضخم وتدهور مستوى معيشة المواطن المصرى، متوقعا استمرار السوق السوداء فى مصر بسعر أعلى من السعر الذى أعلنه المحافظ فى البنوك، واستمرار سوق دبى سعرا ثالثا للدولار، طالما أن الحكومة والمحافظ يعالجون المشكلة من خلال مسكنات، ويقدمون علاجا جزئيا للمشكلة فى ظل غياب رؤية كأملة للمشكلة الاقتصادية وكيفية السيطرة علي التضخم وتحقيق استقرار سعر الصرف.

و العلاج الجذرى فى وجهه نظر النشرتى هو ربط الجنيه المصرى بـ 10 % غطاء ذهبى، و30 % للدولار، و30 % للجنيه الاسترلينى، و30% لليورو الأوروبى.


موضوعات متعلقة:


- رسميا.. البنك المركزى يخفض اليوم الجنيه أمام الدولار لـ895 قرشا

- خبير:أتوقع ارتفاع أسعار السلع وأطالب بزيادة الدعم لحماية الشرائح الفقيرة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

جبتك يا عبد المعين تعينى لقيت يا عبد المعين تعبان هفتان وخربان وعايز الدنيا كلها لك تتعان

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

جبتك يا عبد المعين تعينى لقيت يا عبد المعين تعبان هفتان وخربان وعايز الدنيا كلهالك اعوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة