أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى ميلاده.. محمود درويش فى كتابات الآخرين.. رجاء النقاش: ظننته اسما مستعارا.. و"إيفانا مارشليان" تحقق حلمها بلقاء الشاعر الكبير فى "أنا الموقع أدناه".. وصلاح فضل جعله حالة شعرية

الأحد، 13 مارس 2016 05:45 م
فى ذكرى ميلاده.. محمود درويش فى كتابات الآخرين.. رجاء النقاش: ظننته اسما مستعارا.. و"إيفانا مارشليان" تحقق حلمها بلقاء الشاعر الكبير فى "أنا الموقع أدناه"..  وصلاح فضل جعله حالة شعرية الشاعر الكبير محمود درويش
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى ميلاد الشاعر الكبير محمود درويش الذى ولد يوم 13مارس 1941، وعاش ألم القضية الفلسطينية بكل وجدانه، ودافع عن حق الفلسطينيين فى الأرض حتى وفاته فى أغسطس 2008، لكن هناك جانب آخر من الشاعر الكبير غير كتاباته الشعرية والنثرية وهو ما كتبه الآخرون عنه ، وهو كثير، لكننا سنختار جزءا من ذلك.

محمود درويش شاعر الأرض المحتلة.. رجاء النقاش


يقول رجاء النقاش فى مقدمة كتابه (محمود درويش شاعر الأرض المحتلة) "كان لقائى الأول مع أدب المقاومة فى أرض فلسطين المحتلة فى أواخر 1966 أثناء زيارتى للجزائر، وفى الطائرة وقعت يدى على جريدة جزائرية قرأت قصيدة بتوقيع محمود درويش وقرأت القصيدة وهزنى ما فيها من صدق وبساطة وجمال فنى.. ولست أدرى كيف ثبت فى وجدانى آنذاك أن محمود درويش هذا ليس اسما حقيقيا ولم أكن أتصور أن من بين عرب الأرض المحتلة حركة أدبية ثورية لها قيمتها وخطورتها".

والكتاب يحتوى 18 فصلا وهى العرب فى إسرائيل، كفر قاسم، شعراء وشهداء، المهزومون، الشاعر الجديد، ملامح شخصية، ملامح فنية، الغموض والتصوف، مع الطبيعة، الحب والمرأة، المسيح يصلب فى القرن العشرين، الدين والثورة، إنسانيون لا متعصبون، بدلا من الحب القاسى، اتهامات ظالمة، لماذا خرج من إسرائيل، شيوعيون وقوميون، وماذا نتعلم منه ومن رفاقه.


"أنا الموقع أدناه محمود درويش"


صدر الكتاب عن دار الساقى للكاتبة إيفانا مارشليان "أنا الموقع أدناه محمود درويش"، ويحتوى حوارا مع الشاعر الكبير حول كتابته وحريته الفردية وخصوصياته.

وذكر فيه درويش بأنه نادم على الخروج من فلسطين نهاية عام 1970، وهو حوار وصفه النقاد بأنه شاعر استثنائى، والكتاب ممتع جدا، يأخذك فى رحلة الى باريس بصحبة درويش الإنسان، حياته أفكاره مكتبته وقهوته، والكتاب عبارة عن لقاء جمع بين الصحفية اللبنانية "إيفانا مرشليان" التى كانت منذ الصغر تحلم بلقاء دويش ليتحقق حلمها من خلال حوار تجرية مع درويش لصالح المجلة التى تعمل بها.

فى ذكرى محمود درويش.. فراس حج محمد


در عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل فى فلسطين كتاب جديد للكاتب الفلسطينى فراس حج محمد بعنوان "فى ذكرى محمود درويش"، وتتألف مادة الكتاب من دراسة واثنتى عشرة مقالة حول أشعار الشاعر ونثره، بالإضافة إلى تقرير حول مؤتمر "محمود درويش بين الرؤيا والأداة" التى عقدته جامعة بيرزيت عام 2009.

يتناول المؤلف فى الدراسة المطولة حضور الأوزان الخليلية فى شعر الشاعر، ليؤكد أن الشاعر الفذ لا يتوقف عند الشكل الفنى للشعر، فلا يحمل الشكل أى دلالة أيديولوجية، فقد التقى درويش مع غيره من شعراء العرب المعاصرين من أمثال أمل دنقل ومظفر النواب، وغيرهما ممن وظفوا الشكل التقليدى للقصيدة العربية فى أشعارهم.


ويأتى الكتاب احتفاء من الكاتب على طريقته الخاصة بإحياء "ذكرى ميلاد محمود درويش" الخامسة والسبعين، فى 13-3-2016، إذ اعتبر هذا التاريخ لميلاد الشاعر الفلسطينى يوما وطنيا للثقافة الفلسطينية، والتى تنطلق فى هذا اليوم ومن المتوقع أن تستمر فعالياته الثقافية حتى نهاية آذار الحالى.

محمود درويش حالة شعرية


يعتبر كتاب الدكتور صلاح فضل "محمود درويش: حالة شعرية" الذى صدر بمناسبة مرور عام على رحيل الشاعر الفلسطينى الكبير، علامة فارقة فيما كتب من نقد تناول السيرة الشعرية لمحمود درويش، الذى يعدّ حالة شعرية متميزة ومتفردة فى مسيرة الشعر العربى المعاصر، فصلاح فضل يقارب تجربة درويش بعين المحب والعاشق لشعره، وفى الوقت نفسه يقترب منها بأدوات وثقافة الناقد، فيكتشف من خلال غنى رموزها واتساع دلالاتها وحداثة تعابيرها ما يضيف إعجاباً ودهشةً وانبهاراً بشعر هذا الشاعر، الذى لم يركن طوال تجربته إلى أى نجاح وصل إليه، وأية جماهيرية حققها، وبقى طوال مسيرته يتجاوز نفسه، ويسابق قرّاء شعره، ويتقدم على نقاده.


أنا-محمود-درويش

صلاح-فضل

فراس-حج-محمد

محمود-درويش


موضوعات متعلقة..


- "محمود درويش..سبع سنوات من الغياب" فى العدد الجديد لمجلة "فصول"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة