أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. صلاح فضل: موقف البرلمان المصرى من توفيق عكاشة يؤكد أن فلسطين فى القلب

الأحد، 13 مارس 2016 07:12 م
بالفيديو.. صلاح فضل: موقف البرلمان المصرى من توفيق عكاشة يؤكد أن فلسطين فى القلب الدكتور صلاح فضل
كتب أحمد منصور - أحمد أكرم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الناقد الدكتور صلاح فضل: "إن فلسطين فى القلب المصرى والعربى، وإن الثورات العربية لم تجعل القضية الفلسطينية تتراجع عن بؤرة الاهتمام، ففى تاريخ البرلمانى المصرى لم يطرد نائب من البرلمان مثلما حدث فى الأيام القليلة الماضية، وذلك لأنه جرح إحساس الشعب الفلسطينى وأغضبنا بالتقرب من عدونا.

وأشار صلاح فضل - خلال احتفالية المجلس الأعلى للثقافة بـ"يوم الثقافة الفلسطينية" - إلى أن القوى العظمى تريد فرض الصهيونية وطمس الهوية العربية وتدمير إرادة الشعوب وتحويلها إلى دويلات لإضعاف قوتنا، لكن فلسطين ستظل فى القلب وهذه حقيقة.

وأكد صلاح فضل أن "اختيار 13 من مارس وهو ذكرى ميلاد محمود درويش ليكون يوم الثقافة الفلسطينية أمرا عظيما، وعلينا أن نقضى على الانقسام الفلسطينى وأن تعود القضية للصدارة، والثقافة الفلسطينية جوهرها هو جوهر الثقافة العربية، ولابد أن يتم التوازن بين عنصرى العلم والدين، وكذلك يجب التفاعل مع الحضارات الأخرى كل ذلك يقيم التوازن الحقيقى، وكل من يساند الحياة الدينية فقط يعطى ظهره للمستقبل، والثقافة الفلسطينية تعزز الثقافة العربية وبعدها الأدبى والفنى والتاريخى وأحسب أن ما فعله الفلسطينيون فى السنوات الـ70 الأخيرة يمثل ملحمة بطولية حقيقية، والشعب الفلسطينى لا يمكن أن يموت.

وقال الشاعر مراد السودانى، أمين عام اتحاد الكتاب الفلسطينى، أتقدم بالشكر للمجلس الأعلى للثقافة والسفارة الفلسطينية للاحتفال بواحد من الأسماء اللامعة فى سماء الشعر، وفلسطين ستظل التراب الحر والثقافة الفلسطينة مازالت تمنحنا هذه القدرة على التواجد، ومازالت تنزف حبرها الأخضر ومازال الكتاب الفلسطينيون ومعهم الكتاب العرب يسعون لتأصيل أدب المقاومة.

وأوضح مراد السودانى، أن أدب المقاومة هو سلاحنا أمام العدو فهو المعبر عن هويتنا وإذا كانت الهوية سؤال مفتوح وهل هى اختيار أم جبر فالإجابة الاثنين معا، جبر لارتباطها بالمكان والزمان، واختيار لأننا نؤمن بها، والشاعر الفلسطينى محمود درويش عبر عن القضية الفلسطينية الحقيقية.

ومن جانبه قال الأمير أباظة، رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، عرفت فلسطين السينما فى بداية الـعشرينيات، لكن المرحلة الحقيقة كانت مع مشير خليفى، والسينما جزء مهم وعبرت عن المشاكل الاجتماعية.

وقالت الشاعرة عبلة الروينى، فلسطين كانت ولا تزال أحد القضايا الأساسية فى الوطن العربى وفى مصر بالأخص، ومحاولة فك الوصال بيننا وبين فلسطين يمثل فك العروبة ككل، وبالفعل هناك محاولة للخلخلة، وأزعم أن المتغيرات السياسية أحدثت تأثرها على الفلسطينى والمصرى، والصراع الدائم داخل الدول العربية دفعت ثمنه القضية الفلسطينية وعلينا كمبدعين تفعيل ودعم العلاقة بالثقافة العربية والقيام بدورها فى الدفاع عن هويتها وثقافتها الوطنية.



موضوعات متعلقة..


حلمى النمنم: لم ننسَ القضية الفلسطينية ومحمود درويش ليس آخر الشعراء









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة