بالصور.. انطلاق مؤتمر بحوث الإسكان لتكنولوجيا النانو فى شرم الشيخ.. مسئول "اليونسكو" بالقاهرة: مصر ستصل لمراكز متقدمة فى التكنولوجيا الجديدة.. ورئيس الجامعة الروسية: لديها 58 بحثا عن النانو تكنولوجى

الأحد، 13 مارس 2016 03:48 م
بالصور.. انطلاق مؤتمر بحوث الإسكان لتكنولوجيا النانو فى شرم الشيخ.. مسئول "اليونسكو" بالقاهرة: مصر ستصل لمراكز متقدمة فى التكنولوجيا الجديدة.. ورئيس الجامعة الروسية: لديها 58 بحثا عن النانو تكنولوجى معرض النانو تكنولوجى
شرم الشيخ أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت فعاليات المؤتمر الدولى الثامن لتكنولوجيا النانو فى الإنشاء، الذى ينظمه المركز القومى لبحوث الإسكان، التابع لوزارة الإسكان، اليوم الأحد، بمشاركة 6 دول أجنبية، وحضور المهندس كمال فهمى نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، والدكتور مازن حسن نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشئون المالية.

وأكد الدكتور محمد نبيل صبرى، رئيس الشبكة القومية للنانو، أنه سيتم إطلاق قاعدة معلومات، تتضمن كافة الأبحاث والمعلومات والمراكز البحثية والجامعات حول النانو تكنولوجى، لافتا إلى أن هناك 18 جامعة ومركزاً بحثياً لديها أبحاث حول النانو تكنولوجى.

ودعا "نبيل"، خلال كلمته بالمؤتمر، كافة الجامعات المصرية للإسراع والمشاركة فى هذه التكنولوجيا المهمة التى ستعمل على تحويل مصر لمصاف الدول المتقدمة.

من جانبه، قال الدكتور نزار حسن، مسئول مكتب اليونسكو بالقاهرة، إن النانو أصبح يستخدم فى كافة نواحى الحياة، مشيرا إلى أن مكتب اليونسكو ينادى منذ عدة سنوات لتبنى خطوات حثيثة لتفعيل دور النانو تكنولوجى، متوقعا أن تصل مصر لمراكز متقدمة فى هذه التكنولوجيا، من خلال كمية الأبحاث التى لديها، ولكن يجب أن يكون هناك تكاتف من مختلف الجهات البحثية.

فيما أكد الدكتور خالد الذهبى، رئيس مركز بحوث الإسكان والبناء، أن المؤتمر الدولى الثامن لتكنولوجيا النانو يعد مؤشراً حقيقياً للتعاون بين مصر وروسيا، لافتا إلى أن المركز يلعب دوراً مهماً فى إعداد أكواد البناء اللازمة، موضحا أن من يرغب فى مستقبل أفضل يجب الدخول فى هذه التكنولوجيا.

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور شريف حلمى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن المشاركة فى مؤتمر النانو تزيد كل عام، لافتا إلى أن مؤتمر النانو تتبناه جهتان مصر وروسيا، من خلال الجامعة المصرية الروسية.

وأضاف "حلمى"، فى كلمته بالمؤتمر، أن مصر أعدت أكثر من 58 بحثاً علمياً حول النانو تكنولوجى، وأن هذا الرقم يعد الأكبر مقارنة بباقى الدول.

وأشار رئيس الجامعة المصرية الروسية إلى أن أكبر مجلة متخصص فى روسيا خصصت نصف صفحاتها لمؤتمر النانو تكنولوجى فى مصر، موضحاً أن هناك جزءاً كبيراً من الوفد الروسى تعذر حضوره المؤتمر بسبب ظروف الطيران بين مصر وروسيا.

وأضاف "حلمى" أن الطلبة بالجامعة الروسية المصرية أصبحوا يحصلون على 2 بكالوريوس، أحدهما من الحكومة الروسية والآخر مصرى.

وافتتح الدكتور خالد الذهبى رئيس المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، والدكتور شريف حلمى رئيس الجامعة المصرية الروسية، والمهندس كمال فهمى نائب رئيس هيئة للمجتمعات العمرانية، معرض النانو تكنولوجى، وتفقد الدكتور خالد الذهبى المعرض عقب افتتاحه ومنتجات النانو التى توصلت لها المعاهد التابعة لمركز بحوث الإسكان والبنا، ومنتجات الشركات المشاركة فى المؤتمر الدولى.

من ناحية أخرى، أكد المهندس كمال فهمى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، أن الهيئة تستخدم تكنولوجيا النانو فى كافة مشروعاتها، وفى مقدمتها مشروعات المياه والصرف والإسكان الاجتماعى، خاصة فى مدينة توشكى الجديدة.

وأضاف "فهمى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، على هامش مشاركته فى مؤتمر تكنولوجيا النانو بشرم الشيخ، أن هناك تعاوناً بين الهيئة ومركز بحوث الإسكان والبنا، لافتا إلى أن الهيئة اختارت المركز ليشرّف على تنفيذ عدد كبير من مشروعاتها بمختلف المدن الجديدة.

وأوضح نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن النانو تكنولوجى أصبح استخدامه ضرورة ماسة، خاصة فى مشروعات الصرف الصحى ومحطات معالجة المياه الثلاثية باعتباره تقنية ذات مقومات عالية تستخدم فى معالة المياه بشكل جيد، كما يستخدم فى تحلية المياه.

وأشار "فهمى" إلى أن الهيئة تسعى لإنشاء محطات معالجة ثلاثية فى معظم المدن الجديدة لإعادة استخدام المياه فى الزراعة، خاصة النباتات المثمرة.

وأوضح الدكتور سيد شبل، نائب سكرتير عام المؤتمر، أنه ستتم مناقشة نحو 64 ورقة بحثية، بالإضافة لـ9 محاضرات عامة، منها محاضرة روسية، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يتم نشر الأبحاث المتميزة فى مجلة المركز HBRC Journal (Egypt، ومجلة Construction materials (Russia" العالمية.


معرض النانو تكنولوجى (1)

معرض النانو تكنولوجى (2)

معرض النانو تكنولوجى (3)

معرض النانو تكنولوجى (4)

معرض النانو تكنولوجى (5)

معرض النانو تكنولوجى (6)



موضوعات متعلقة


مكتب اليونسكو بالقاهرة: مصر ستصل لمراكز متقدمة فى تكنولوجيا النانو

بالصور.. انطلاق فعاليات مؤتمر مركز بحوث الإسكان حول تكنولوجيا النانو








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة