وزيرة التعاون الدولى تبحث مع بعثة "الفاو" دعم المنظمة لمشروع 1.5 مليون فدان

السبت، 12 مارس 2016 11:57 ص
وزيرة التعاون الدولى تبحث مع بعثة "الفاو" دعم المنظمة لمشروع 1.5 مليون فدان د.سحر نصر - وزيرة التعاون الدولى
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، الدكتور عبد السلام ولد أحمد، المدير الاقليمى لمنظمة الاغذية والزراعة "الفاو"، وعدد من المسؤولين فى المنظمة والذين يزورون مصر، بهدف لقاء الوزراء المعنيين بمشروع الـ1.5 مليون فدان.

وحضر اللقاء، الدكتور شهاب مرزبان، مساعد الوزيرة، ومعتز يكن، مستشار أول الوزيرة، ويارا العبد، مستشارة الوزيرة لشئون الامم المتحدة.

واستهلت الوزيرة، اللقاء، بالترحيب بالحضور، مؤكدة على الأهمية الاستراتيجية لمشروع 1.5 مليون فدان، والذى يعد من المشروعات القومية، والذى افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، 10 آلاف فدان كمرحلة أولى منه بالفرافرة فى ديسمبر 2015.

وأشار الدكتور عبد السلام ولد أحمد، إلى أن زيارتهم إلى مصر تأتى متابعة لاجتماع السيسى مع مدير عام المنظمة الفاو، إذ ناقش وقتها إمكانية التعاون بين مصر والمنظمة فى بعض المجالات لدعم الأنشطة المتعلقة بالمياه والزراعة والمشروع القومى لتنمية 1.5 مليون فدان، والذى لا يعد فقط مشروع استصلاح أراض، ولكنه مشروع متكامل للتنمية.

وأوضح مسئولو المنظمة، أن بعثتهم إلى مصر تضم عددا من الخبراء فى إدارات المياه والأراضى والأسماك والمصايد السمكية والموارد الطبيعية بالمنظمة، ويرأسها بسكوالى ستيدوتو، نائب الممثل الإقليمى للشرق الأدنى وشمال أفريقيا وممثل المنظمة فى مصر.

وتهدف البعثة إلى وضع إطار للمساعدات التى يمكن تقديمها للمشروع فى مجالات التوسع فى استخدام المياه الجوفية، خاصة الخزان الرملى النوبى، والتقنيات الحديثة للرى، وإمكانية إقامة مزارع للاستزراع السمكى وتعزيز إنتاجية الأسماك، وتكثيف استخدامات الطاقة النظيفة والمتجددة وخاصة الطاقة الشمسية فى مجالات الزراعة.

وأشار مسئولو المنظمة، إلى أن زيارتهم تهدف لتأكيد التزام منظمة الأغذية والزراعة تجاه مصر، وهى تشكل الترجمة العملية لما تم التوصل إليه خلال المباحثات عالية المستوى بين رئيس الجمهورية، ومدير عام الفاو، معربين عن رغبتهم فى تعزيز التعاون التاريخى مع مصر، فى مجالات عدة سواء فى الإدارة المستدامة للموارد المائية، واستخدام الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة فى الزراعة، وكذلك الإدارة المستدامة للمزارع السمكية.

وخلال الاجتماع، تم عرض تفاصيل عن مشروع 1.5 مليون فدان والأماكن التى ستتم إقامة المشروع بها ومنها الفرافرة وتوشكى وكوم امبو، كما تمت مناقشة أوجه التعاون المستقبلية في بعض المجالات ومنها إمكانية دعم المنظمة لمصر فى مجالات استخدامات المياه الجوفية وتنمية الثروة السمكية واستخدام الطاقة المتجددة في قطاع الزراعة، وبحث آليات تطبيق التكنولوجيا الحديثة فى الرى.

ويشمل التعاون بين الفاو ومصر مختلف مجالات عمل المنظمة، منها المساهمة فى وضع الاستراتيجيات الزراعية إلى السيطرة على الأمراض الحيوانية والآفات العابرة للحدود، وإطلاق التقنيات الجديدة والممارسات الفضلى فى المجال الزراعى، والحفاظ على موارد المياه والتربة، وإدارتها بشكل مستدام.

وتضم أيضا تقديم الدعم لمكافحة إنفلونزا الطيور والسيطرة عليها، والحد من الفاقد والمهدر من الغذاء، وتحسين الوضع التغذوى للمجتمعات الأشد ضعفا، واستخدام الطاقة الشمسية فى الرى، وتعزيز نظام التعاونيات الزراعية، وتطوير طرق احتساب كميات المياه والمراقبة من خلال الاستشعار عن بعد.


موضوعات متعلقة:


وزيرة التعاون الدولى تلتقى مجموعة من المانحين لمتابعة تنفيذ المشروعات الممولة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة